ضمن فعاليات ثالث أيام مزاينة الصفوة للأصايل

«مياسة» تنتزع الشوط الذهبي المفتوح لـ«اللقايا»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت فعاليات مسابقة مزاينة الصفوة، في ميدان الأصالة بمدينة سويحان، وسط أجواء تراثية وحضور جماهيري، ومشاركة قوية من طرف ملاك الإبل الأصايل، لاغتنام الفرصة وتحقيق الناموس في أولى وأهم المزاينات الفرعية لهذا الموسم، والتي انطلقت الاثنين الماضي برعاية وتنظيم نادي تراث الإمارات ومركز سلطان بن زايد.

وضمن منافسات اليوم الثالث بدأ ميدان المزاينة ومنذ الصباح الباكر، أول من أمس، باستقبال وتسجيل الإبل للمشاركة والتنافس على الناموس والمراكز الأولى في الأشواط التي تم تخصيصها لفئة (اللقايا)، في الفترة الصباحية، وفئة (الحقايق) في الفترة المسائية، بواقع أربعة أشواط لكل فئة، الشوط الذهبي المفتوح، الشوط الفضي المفتوح، شوط التلاد، وشوط القعدان.

أشواط اللقايا

وضمن منافسات الفترة الصباحية، وفي الشوط الذهبي المفتوح لفئة اللقايا، حققت (مياسة) لمالكها ناصر بن حمد سهيل الخييلي المركز الأول وفازت بجائزة نقدية قيّمة ودرع ووشاح، وفي الشوط الفضي المفتوح لقايا، تفوقت (رزة) لسيف صياح بن طماش المنصوري، وحصدت أعلى درجات لجنة التحكيم، واحتلت المركز الأول وحظيت بجائزة الشوط الكبرى إلى جانب درع ووشاح.

وفي شوط التلاد، والذي شهد منافسة كبيرة، حلقت (قسطرة) لهادف سعيد ضحاك المنصوري مع المركز الأول ونالت جائزة نقدية ودرع ووشاح، وفي شوط القعدان، الذي حرص من خلاله الملاك بالدفع بأجمل ما يملكون لنيل الناموس، حصل (شاهين) لحميد سعيد بن الشرف المحرمي، على أعلى الدرجات وطار بناموس الشوط وجائزته الكبرى وانتزع الدرع والوشاح.

نتائج

وفي الفترة المسائية، تنافست أجمل المطايا الأصايل من سنّ الحقايق ضمن أربعة أشواط، وشهدت جميعها، وخاصة شوط (التلاد) مشاركة كبيرة فاقت التوقعات، كما شهدت الأشواط منافسة قوية نظراً لجمال المطايا المشاركة من هذا السنّ.

ومشاركة بعضها للمرة الأولى في ميادين المزاينة، ففي الشوط الذهبي المفتوح استطاعت (ذخيرة) لمالكها محمد مبارك الأحبابي من تحقيق المركز الأول والفوز بجائزة الشوط الكبرى، إضافة درع ووشاح، وفي الشوط الفضي المفتوح، حققت (معجزة) لمالكها علي حسين سالم المحرمي، المركز الأول، ونالت جائز الشوط الكبرى ودرع ووشاح، وفي شوط التلاد، تميزت (دمعة) لمالكها صالح جابر بالقمدة العامري، وانتزعت المركز الأول بجدارة، وفازت بجائزة الشوط مع درع ووشاح.

وفي آخر أشواط اليوم الثالث، المخصص للقعدان، تفوق (متعب) لمالكه محمد سالم محمد بوعوانة المنصوري، واحتل المركز الأول ونال جائزة نقدية ودرع ووشاح، وحصل جميع الفائزون بالمراكز من الثاني وحتى العاشر في أشواط الفضي المفتوح والتلاد والقعدان في فئتي اللقايا والحقايق على جوائز نقدية قيّمة.

اهتمام

وبمناسبة النجاح الذي تحقق لمزاينة الصفوة منذ انطلاقتها، أشار عبد الله محمد جابر المحيربي المدير التنفيذي للخدمات المساندة بنادي تراث الإمارات، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمزاينة، إلى أن هذه المزاينة وغيرها من مزاينات الموسم، شجعت الكثير من المواطنين على الاهتمام بالإبل، ومنحها اهتماماً خاصاً، مع الحرص على إنتاج واقتناء الأجود والأنقى منها، باعتبارها إرثاً حضارياً لأبناء الإمارات والمنطقة، وجزءاً من ثقافتنا وهويتنا الوطنية التي تؤكد عراقة عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة.

وأشاد المحيربي، بدعم ورعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، للموروث الشعبي، وحرصه على حفظه ورعايته ونقله للجيل الجديد، وقال: إن هذا الدعم والرعاية شكلت دافعاً لملاك الإبل للمشاركة بكثافة في هذه المزاينة، كما كان لمشاركة الملاك في دعم المزاينة أثر على سيرها وشعورهم بأنهم جزء منها.

توقعات

جاءت نتائج تحكيم الأشواط للفئتين اللقايا والحقايق، متطابقة مع توقعات الجمهور، الذي ملأ المنصة الرئيسية للمهرجان وشارك الملاك الفائزين فرحتهم بالناموس.

Email