550 فارساً من 35 دولة في الجولة الختامية

مهرجان محمد بن راشد للقدرة في أوستن بارك اليوم

صورة

تنطلق صباح اليوم الجولة الثالثة والختامية من مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة في أوستن بارك بانجلترا بمشاركة نحو 550 فارساً يمثلون أكثر من 35 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويتضمن المهرجان 4 سباقات دولية تقام اليوم أبرزها المنافسة الأطول لمسافة 160 كم من تصنيف «3 نجمات»، وتحدي الـ120 كم المصنف «نجمتين»، وسباق الشباب والناشئين لمسافة 120 كم المصنف «نجمتين» وسباق الـ80 كم المصنف «نجمة».

ويشارك في الحدث نحو 80 فارساً من الإمارات يمثلون مختلف الاسطبلات في الدولة أبرزها اسطبلات M R M واسطبلات M 7 واسطبلات F 3 وغيرها من الاسطبلات الأخرى.

وتقام الجولة الثالثة برعاية شركة عزيزي للتطوير العقاري ولونجين للساعات تحت مظلة الاتحاد البريطاني للفروسية وإشراف الاتحاد الدولي، وتشهد مشاركة عالمية واسعة من مختلف أرجاء المعمورة، ومن أبرز الدول المشاركة فرنسا وإسبانيا وأستراليا والأورغواي، إلى جانب المنافسة الخليجية من السعودية والبحرين.

وسجل المهرجان مشاركة غير مسبوقة في بريطانيا التي تشهد لأول مرة هذا العدد من الفرسان المشاركين، كما يعتبر الحدث أحد جسور التواصل ورسالة سامية مع العالم من خلال رياضة القدرة.

ويحظى المهرجان باهتمام أوروبي وعالمي واسع، نظراً لأهمية الحدث وقوة حجم المنافسة، حيث يعتبر من أضخم بطولات «الماسترز» في رياضة القدرة والتحمل في أوروبا والأغلى عالمياً بعد رصد مليوني يورو قيمة الجوائز المالية للفرسان الفائزين.

ويدشن فعاليات المهرجان اليوم سباق الـ160 كم الذي ينطلق الساعة السابعة صباحاً بتوقيت لندن «العاشرة بتوقيت الإمارات»، ثم تحدي الـ120 كم عند الساعة السابعة ونصف بتوقيت لندن يليه بربع ساعة انطلاقة سباق الشباب والناشئين، وأخيراً عند الساعة الثامنة سباق الـ80 كم.

مراحل السباق

وأقيمت أمس إجراءات وزن الفرسان وعملية الفحص البيطري للخيول المشاركة. وتم تقسيم سباق الـ160 كم إلى 6 مراحل، المرحلة الأولى «اللون الوردي» لمسافة 38 كم، المرحلة الثانية «اللون الأبيض» لمسافة 32 كم، المرحلة الثالثة «اللون الأزرق» لمسافة 28 كم، المرحلة الرابعة «اللون الأحمر» لمسافة 20 كم، المرحلة الخامسة «اللون الأصفر» لمسافة 22 كم ثم المرحلة السادسة والأخيرة لمسافة 20 كم.

وجاءت مراحل تحدي الـ120 كم وسباق الشباب والناشئين متشابهة موزعة المسافة على 4 مراحل، حيث تبلغ المسافة في المرحلة الأولى 38 كم «اللون الوردي»، المرحلة الثانية لمسافة 32 كم «اللون الأبيض»، المرحلة الثالثة لمسافة 28 كم «اللون الأزرق».

ثم المرحلة الرابعة والأخيرة لمسافة 22 كم «اللون الأصفر»، فيما تم تقسيم سباق الـ80 كم إلى 3 مراحل: المرحلة الأولى لمسافة 32 كم «اللون الأبيض»، المرحلة الثانية لمسافة 28 كم اللون الأزرق والمرحلة الثالثة والختامية لمسافة 20 كم اللون الأحمر.

واشترطت اللجنة المنظمة في سباق الـ160 كم أن يكون عمر الخيل 7 سنوات فما فوق وألا يقل وزن الفارس عن 75 كجم والحد الأدنى للسرعة 14 كيلومتراً في الساعة، فيما حددت اللجنة في تحدي الـ120 كم وسباق الشباب والناشئين وسباق الـ80 كم أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق والحد الأدنى للسرعة 12 كيلومتراً في الساعة، كما يجب ألا يزيد معدل ضربات القلب على 64 نبضة في الدقيقة في جميع السباقات الأربعة أثناء عملية الفحص البيطري التي تعقب كل مرحلة.

وفي سياق متصل، أكد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، أن المهرجان يعتبر ثمرة الدعم اللامحدود الذي تحظى به رياضة الآباء والأجداد من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشيراً إلى أن المهرجان حقق أهدافه قبل انطلاقته مبكراً وذلك من خلال المشاركة العالمية المرتفعة على مستوى جميع السباقات اليوم.

وأكد العضب جاهزية فرسان الإمارات للمنافسة على جميع الألقاب في الحدث الغالي، مضيفاً أن فرساننا قادرون على تشريف الدولة ومواصلة الإنجازات الرائعة التي حققوها منذ انطلاقة الموسم الأوروبي هذا العام.

واختتم العضب بقوله إن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، يسدل الستار اليوم على جولاته الأوروبية، ومن المتوقع أن تشهد السباقات الأربعة منافسة قوية وشرسة من أجل نيل جميع الألقاب.

مشاركة قياسية

كما أعرب المتحدثون في المؤتمر الصحافي العالمي الذي أقيم أمس في قرية القدرة بمنطقة أوستن بارك، عن سعادتهم بانطلاق مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، أضخم سباقات القدرة في أوروبا عموماً وبريطانيا على وجه الخصوص والأغلى عالمياً من حيث قيمة الجوائز المالية، حيث أشاد المتحدثون بالعدد القياسي للفرسان المشاركين في السباقات الأربعة التي تقام بمعدل أكثر من 400 مشارك، فضلاً عن السباق المحلي الذي سيقام غداً وسيشارك فيه نحو 150 فارساً.

تحدث في المؤتمر نيك بروكس مدير البطولة وتوم إيتون رئيس اللجنة البيطرية وجون روبيرتسون ممثل الاتحاد الدولي للفروسية وشارون دي بليسز رئيس لجنة التحكيم وآنا وليامز وإيلين سحر من المنتخب البريطاني للقدرة.

وأشاد نيك بروكس بالمستوى الذي بلغته رياضة القدرة في الفترة الأخيرة، وقال إن شعبية هذه الرياضة في ازدياد متصاعد على مستوى العالم عموماً وفي أوروبا على وجه الخصوص، مشيداً بالرقم الكبير للمشاركين في منافسات اليوم.

وقال مدير البطولة إن ثمة العديد من البرامج ستقام على هامش المهرجان من أجل تعزيز ثقافة المشاركين والمجتمع ككل برياضة القدرة، مضيفاً أن كل من ينهي السباق يحصل على 1000 جنيه استرليني، ما يشكل حافزاً إضافياً أمام الفرسان المشاركين. وتمنى المتحدثون في المؤتمر الصحفي التوفيق لجميع الفرسان المشاركين في السباقات الأربعة التي ستشهد منافسة قوية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات