EMTC

32 لاعباً يتصدرون دولية الشارقة للشطرنج

■ جانب من فعاليات البطولة | البيان

تصدر 32 لاعباً بطولة الشارقة الدولية للشطرنج التي انطلقت نسختها 22 مساء أول من أمس بنادي الشارقة الثقافي للشطرنج، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتستمر حتى 7 يونيو من الشهر الجاري، بمشاركة 129 لاعباً ولاعبة يمثلون 26 دولة، يتنافسون على جوائز البطولة البالغة 7 آلاف دولار، من بينهم 28 لاعباً ولاعبة من أصحاب الألقاب الدولية سواء الأساتذة الدوليين الكبار والأساتذة الدوليين وأساتذة الاتحاد الدولي.

وشهد حفل الافتتاح الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج وخالد بن عيسى المدفع الأمين العام المساعد لرعاية الشباب والرياضة، وعبد العزيز عبد الرحمن النومان الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي، والدكتور سرحان المعيني رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج، وأحمد خليفة آل ثاني الأمين العام للاتحاد العربي للشطرنج نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، وعدد من أعضاء مجالس الاتحاد الإماراتي للشطرنج ونادي دبي للشطرنج والثقافة، ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج.

صدارة الترتيب

وجاءت الجولتان الأولى والثانية بلا مفاجآت، وأسفرت عن تصدر 32 لاعباً برصيد 2 من 2، يتقدمهم المصنف الأول في البطولة الأستاذ الدولي الكبير البولندي سوكو بارتوس، والأرميني فلاديمير اكوبيان، والمصري باسم أمين، والإماراتي سالم عبد الرحمن، والأذربيجاني إلمر ماجيراموف، والمصري أحمد علي، والكوبي والتر أرينسيبيا والأسباني فيكتور موسكالينكو.

وأكد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا أن مشاركة لاعبين كبار في البطولة من 26 دولة يؤكد مكانة هذا الحدث على الساحة الشطرنجية العالمية، وقال: أصبحت بطولة الشارقة تحظى بمكانة مميزة على الصعيد العربي والإقليمي والدولي، كونها واحدة من أهم الفعاليات الشطرنجية في المنطقة والعالم، وبفضلها كسب نادي الشارقة الثقافي للشطرنج مكانة مرموقة لدى الاتحاد الدولي للعبة.

وتقدم الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لرعايته للنادي واللاعبين ولجميع أنشطة النادي.

نادٍ عريق

من جهته أكد خالد المدفع، أن نادي الشارقة من الأندية الشطرنجية العريقة في الدولة وسباق في تنظيم الفعاليات الشطرنجية الكبرى، مشيراً إلى أن احتفال بطولة الشارقة الدولية بدورتها الـ22 يؤكد نجاح هذا الحدث الشطرنجي. وأوضح المدفع أن بطولة الشارقة الدولية أسهمت في تطوير اللعبة محلياً من خلال اكتشاف مواهب جديدة، كما شكلت فرصة للاحتكاك وكسب الخبرة من لاعبين مصنفين دولياً من مختلف الجنسيات.

وقال: نتمنى أن يحقق لاعبونا الاستفادة المطلوبة من خلال الاحتكاك بلاعبين كبار مثل المصري باسم أمين ومواطنه أحمد عدلي ولاعبين آخرين يحملون تصنيف متقدم على الصعيد الدولي، وأعتقد أن هذه الفرصة لا تتكرر دائماً لهم ويجب استغلالها على النحو الأمثل.

بطولة معروفة

وقال عبد العزيز النومان: «وصول بطولة الشارقة الدولية للشطرنج إلى النسخة الـ22، وتطورها لهذا المستوى، حتى باتت من البطولات الدولية المعروفة في المنطقة، ويكفي أن عدد المشاركين وصل إلى 129 لاعباً بينهم عدد من المصنفين الدوليين. وأضاف: مثل هذه البطولات تساهم في تطوير مستوى لاعبينا خاصة لاعبي المنتخبات، كما أن الشطرنج من الألعاب التي لا تعترف بسن معينة، وقد نجد لاعب ناشئ يلعب أمام منافس له تجاوز الستين عاما، وهنا المتعة الحقيقية للعبة».

تحكيم

يترأس حكام البطولة رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإماراتي سلطان علي الطاهر، ويساعده الحكم الدولي عبد الله مراد نائباً للرئيس، والدولي اللبناني الياس خير الله والدولي الأوزبكي إحسان تورداليف.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات