المصري باسم أمين بطل شطرنج «الوفاء لزايد»

■ باسم أمين يحمل كأس البطولة وسط قيادات اللعبة | البيان

توّج الأستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين بطلاً لبطولة الوفاء لزايد الرمضانية للشطرنج السريع والتي نظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة بمشاركة 130 لاعباً ولاعبة من 25 دولة. شهد حفل الختام أحمد خليفة آل ثاني الأمين العام للاتحاد العربي للشطرنج، نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج، وجمال العبدولي الأمين العام للنادي.

وعيسى لطفي المدير المالي بالنادي ولفيف من اللاعبين والجمهور الذين حرصوا على متابعة الجولة الختامية ومراسم التتويج. وتساوى في المركز الأول كل من باسم أمين والمولدوفي فيوريل يورداتشيسكو، برصيد 8 نقاط لكل منهما بواقع 7 انتصارات وتعادلين.

وحسمت أنظمة كسر التعادل المركز الأول لصالح المصري ليتوج بطلاً لـ«الوفاء لزايد» للمرة الثانية على التوالي، وحل ثالثاً الإسباني فيكتور موسكالينكو برصيد 7.5 نقاط.

تساوي النقاط

وتساوى على المراكز من الرابع إلى السابع 4 لاعبين برصيد 7 نقاط هم الصربي ايغور ميلادينوفيتش، والإماراتي سالم عبد الرحمن والكوبي والتر أرينسيبييا والسوري صهيب عكلة، وحل في المركز الثامن المصري أحمد عدلي وفي المركز التاسع الأذربيجاني إلمر ماجيراموف، وحل عاشراً الإسباني خافيير فيدالغو.

وفي فئة اللاعبين المواطنين فاز بجائزة أفضل لاعب مواطن الناشئ عمار السدراني، الذي حصد 6 نقاط، وفازت بجائزة أفضل لاعبة مواطنة بشاير خليل، وعلى صعيد نتائج لاعبي نادي دبي للشطرنج فاز سعيد إسحاق بجائزة أفضل لاعب ومريم عيسى عن فئة أفضل لاعبة.

فوز صعب

وأكد باسم أمين أن فوزه بلقب بطولة الوفاء لزايد الشطرنجية جاء بصعوبة كبيرة، في ظل المنافسة القوية التي وجدها من المصنفين الأوائل في البطولة، بالإضافة إلى مشاركته بدون مدرب، وقال: النسخة الحالية جاءت على مستوى فني عال جداً.

حيث شارك فيها لاعبون مميزون من 25 دولة، وأنا سعيد بالحفاظ على اللقب للمرة الثانية على التوالي وبتحقيق 8 نقاط من أصل 9 مباريات بواقع 7 انتصارات وتعادلين، والحصول على 24 نقطة في تصنيفي الدولي.

إعداد جيد

وأضاف أمين: البطولة تحمل اسماً غالياً، المغفور له الشيخ زايد، وأنا فخور بالفوز بها، وهي أفضل إعداد لي إلى جانب بطولة الشارقة الدولية قبل المشاركة في البطولة الأفريقية في الجزائر بداية يوليو المقبل المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم. وصرح باسم أمين أن الإمارات فأل خير عليه.

حيث تعود على التألق فيها منذ زيارته الأولى عام 1998 ويعود لها الفضل في تحسين تصنيفه الدولي، وقال: البطولات الشطرنجية في الإمارات ودبي بشكل خاص مختلفة على مستوى التنظيم ونوعية المشاركين والتغطية الإعلامية والجوائز، لذا أحرص على المشاركة فيها باستمرار.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات