أكد أن «الطائـرة الخليجية» تواجه صعوبات عدة للإقلاع

ناصر عنان: «ناس» تتطور بقوة دفع رباعية منــذ 5 سنوات

■ ناصر عنان أثناء مشاركته مع «دبي 2020» في دورة ند الشبا

صرح البحريني ناصر عنان لاعب فريق «دبي 2020» أن دورة ند الشبا الرياضية تطورت كثيراً عما كانت عليه في السنوات الماضية بفضل الرعاية الكريمة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي والجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة خاصة على صعيد التنظيم وتعديل اللوائح.

وهي تتطور من عام لآخر بقوة دفع رباعية وتجاوزت سمعتها حدود منطقة الخليج، وقال: شهدت في النسخة الأولى مشاركة لاعب خليجي ولاعب آخر من الأندية المحلية بهدف رفع مستوى الدورة.

وفي النسخة الثانية ثم سمحت اللوائح بمشاركة لاعب خليجي وآخر عربي ثم لاعب أجنبي ولاعب عربي وحاليا لاعبين أجنبيين ولاعبين من الأندية المحلية، وهذا ما يدل أن الدورة تشهد تطوراً مستمراً في اللوائح والتنظيم.

وصرح عنان الذي يشارك في الدورة للمرة الخامسة على التوالي أن المستوى الفني في تصاعد مستمرّ وخاصة في النسخة الحالية التي تشهد مشاركة قياسية للاعبين الأجانب وأفضل اللاعبين في الإمارات.

اعتماد

ويعتبر ناصر عنان ومواطنه محمد يعقوب الثنائي الخليجي والعربي الوحيدين في الدورة في الوقت الذي اعتمدت فيه كل الفرق المشاركة على لاعبين أجانب، وصرح عنان أن ثقة فريق دبي 2020 تعني له الكثير وقال: أفخر أننا اللاعبان العربيان الوحيدان في الدورة، ما يؤكد ثقة فريق دبي 2020 في قدراتنا.

وسنبذل كل طاقاتنا من أجل المراهنة على اللقب، واللعب ضد لاعبين عالميين شرف لنا، والحمد لله أن البحرين بصدد تخريج لاعبين جيدين قادرين على اللعب في الخارج.

مستوى فني

وحول المستوى الفني للكرة الطائرة الإماراتية، كشف عنان أنها ليست بحالة جيدة ومن الأسوأ إلى الأسوأ، وقال: عندما عرفت الكرة الطائرة الإماراتية كانت تنافس خليجياً وعربياً لكنها غير موجودة حالياً لا على صعيد الأندية ولا المنتخبات، ومستواها الفني في تراجع كبير مقارنة بدول خليجية أخرى.

وكشف عنان أن الكرة الطائرة الخليجية بشكل عام تواجه عدة صعوبات للإقلاع والتطور بسبب كرة القدم التي استحوذت على كل شيء، الجماهير والدعم والرعاية وحتى اللاعبين، مشيرا إلى أن أمل الكرة الطائرة في المنطقة الخليجية يكمن في الدعم الحكومي فقط لأنها تواجه صعوبة في الحصول على دعم الشركات.

واعترف عنان أن شعبية الكرة الطائرة في تراجع على مستوى العالم بشكل عام بسبب كرة القدم التي استحوذت على النقل التلفزيوني والجماهير وحتى اللاعبين، وقال: كرة القدم الأولى في العالم دون منازع، ونحن علينا أن نتقبل ذلك.

ولكن لا نستسلم، هناك مواهب يجب أن نحافظ عليها ونطالب بزيادة الدعم المادي للكرة الطائرة في دولنا الخليجية أو إيجاد مصادر تمويل أخرى من خلال الرعاية، وهذا لن يتحقق دون تطوير اللعبة نفسها وزيادة مساحات النقل التلفزيوني للدوريات عبر قنواتنا الخليجية.

لاعبون مميزون

وأكد ناصر عنان أن الطائرة الخليجية أنجبت عدة لاعبين مميزين مثل أحمد الخيت، فاضل عباس، وصادق إبراهيم، وجاسم النبهان، مشيراً إلى أن يرى أن لاعب المنتخب البحريني محمد يعقوب أفضل لاعب خليجي في الوقت الراهـن.

مقارنة

وعن الأفضلية التي تحظى بها كرة الطائرة البحرينية مقارنة بالدول الخليجية الأخرى، أوضح عنان أن اللعبة في البحرين تحظى بشعبية أفضل وتنافس كرة القدم في بعض المناطق، وقال: الكرة الطائرة البحرينية بصدد إعداد لاعبين منذ سنوات طويلة.

وهي تجني هذه الثمار حالياً، رغم أنها لاتزال بحاجة إلى المزيد من الجهود لتطويرها بشكل أفضل، كرة اليد والطائرة عشق موروث في البحرين تتناقله الأجيال، لكن هذا الاهتمام مصدره اللاعبون أنفسهم لأنهم متعلقون بهذه الألعاب.

تنافس

وأضاف: لدينا قريتان تتنافسان على إنجاب أفضل اللاعبين، قرية دار كليب والجفير، وهناك 20 لاعباً حالياً في الدوري البحريني من دار كليب، من هذه الناحية يمكن أن نقول الطائرة عندهم أصبحت ضمن عاداتهم وتقليداً موروثاً.

وصرح عنان أن مستوى الكرة الطائرة العربية يعتبر متوسطاً بشكل عام باستثناء مصر وتونس اللتين تغردان خارج السرب وتملكان مجموعة من اللاعبين المميزين وتمثلان مدرسة للوطن العربي في الكرة الطائرة.

احتراف

وأوضح ناصر عنان أنه رفض سابقاً عروضاً احترافية في الدوريين القطري والسعودي بسبب التزاماته المهنية والعائلية في البحرين، مشيرا إلى أنه تمنى خوض هذه التجربة، معربا في الوقت نفسه عن عدم رضاه عن مسيرته الرياضية التي من المفترض أن تكون أحسن، خاصة أنه تلقى عروضاً احترافية في أندية قوية، مؤكداً أنه لو كان أعزب وغير مرتبط بعمله لقبل الاحتراف الخارجي.

22:00 نهائي المبارزة

22:00 البادل تنس

الطائرة:

23:00 دبي 2020 ـ عاصفة زعبيل

1:00 دبي 2021 ـ زعبيل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات