حققت المركز الأول 30 مرة في «ختامي المرموم 2017»

عاصفة حمدان .. للمجد عنـوان في أغلـــــى مهرجان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أثبتت هجن العاصفة علو كعبها وجدارتها بالمركز الأول، تحت قيادة مالكها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس دبي الرياضي، حيث واصلت ارتباطها مع الألقاب الكبيرة والإنجازات اللافتة في مهرجان المرموم التراثي لنسخة 2017، لتصبح هي والمجد صنوان في ميادين الهجن.

وكعادتها دائماً في الارتباط بالمركز الأول والتتويج بالذهب، وضعت بصمتها المميزة في «ختامي المرموم»، وهي تتوج بالصدارة 30 مرة، من بينها الفوز في 7 رموز، اختتمها «تكريم» بأغلى الانتصارات في أهم سباقات الهجن، لتنال السيف الغالي «سيف الإمارات»، الذي كان خير ختام لتألق «عاصفة حمدان» في أغلى مهرجان.

انتصارات متتالية

ولم تتوقف انتصارات هجن العاصفة عند الرموز، ففي سن اللقايا، حلقت بصدارة الشوط الخامس للبكار مهجنات عبر «الساحلية»، وحققت زمناً قدره 7:17:2 دقائق، واستمرت الإثارة مع هجن العاصفة، حينما نالت المركز الأول في الشوط التاسع للجعدان المحليات عبر «مخوف»، الذي حقق زمناً قدره 7:22:7 دقائق، وواصلت هجن العاصفة تألقها في الشوط العاشر، عندما ظفر «الماهر» بشوط الجعدان المهجنات في زمن 7:24:3 دقائق، واستمر ارتباط هجن العاصفة مع المركز الأول في الشوط الحادي عشر للبكار المحليات، مع بإحراز «ناصية» صدارة الشوط في زمن 7:17:4 دقائق، وأعادت «زمام» هجن العاصفة للمركز الأول في الشوط الخامس عشر للبكار محليات، بعد أن تصدرت الشوط في زمن 7:13:3 دقائق.

تألق في الإيذاع

وفي سباقات سن الايذاع، واصلت هجن العاصفة مشوار التميز من خلال الشوط الخامس للبكار المهجنات، والذي تمكنت فيه «أوتار» من حصد الناموس، في توقيت قدره 8:53:2 دقائق، وبسرعة عالية وخطوات كالبرق، أهدى «ريسنج» لهجن العاصفة، صدارة الشوط التاسع للجعدان المحليات بتوقيت قدره 9:06:8 دقائق، وكان الشوط العاشر للجعدان المهجنات عاصفاً أيضاً لمصلحة «نسناس»، وذلك عندما كان التوقيت يشير إلى 8:55:4 دقائق، وكان التألق من نصيب «هدهد» لهجن العاصفة في الشوط الثالث عشر للجعدان المحليات، والذي حصل على المركز الأول فيه، عندما كان الزمن 9:01:7 دقائق.

وأضافت العاصفة 3 انتصارات أيضاً في سن الإيذاع لمسافة 6 كم، مع «ثمينة» صاحبة الصدارة في شوط البكار أصايل مهجنات، مسجلة زمناً قدره 8.54.03 دقائق، وتواصلت الإثارة مع «الشامخ»، حينما انتزع صدارة شوط الجعدان أصايل محليات، مسجلاً زمناً قدره 9:02:05 دقائق، فيما افترس «الأسد» صدارة شوط الجعدان أصايل محليات، مسجلاً زمناً قدره 9.04.09 دقائق.

تحديات الثنايا

أما على مستوى تحديات «الثنايا» لهجن أصحاب السمو الشيوخ، حجزت هجن العاصفة مقعدها في المركز الأول لمسافة 6 كم، وهيمنت على صدارة الشوط الثاني للبكار المهجنات عن طريق «منوه»، في توقيت يعتبر هو الأفضل، قدره 8:56:9 دقائق، وأحكمت هجن العاصفة قبضتها على الشوط الثالث للجعدان المحليات بواسطة «منجز»، صاحب التوقيت 9:07:3 دقائق، وشهد الشوط التاسع للبكار المحليات، عودة هجن العاصفة للمركز الأول عبر «شرايف»، مسجلة توقيتاً 9:07:12 دقائق، وأكدت هجن العاصفة أحقيتها بناموس الشوط الثاني عشر للجعدان المهجنات، والذي حصل عليه «مياس»، في زمن قدره 9:11:5 دقائق.

وفي السن ذاتها، تصدر «النشمي» في الشوط التاسع «جعدان أصايل محليات»، وأضافت «فراجة» فوزاً آخر لهجن العاصفة في الشوط الثاني عشر «بكار أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.29.1 دقائق.

الحول والزمول

حلق 5 نجوم من هجن العاصفة في اليوم التاسع من المهرجان في سن الحول والزمول لمسافة 8 كم، لمعت «نجوم» في صدارة الشوط الخامس «ذلل أصايل محليات»، مسجلة زمناً قدره 12.21.1 دقيقة. وأهدت «تمويه» هجن العاصفة الصدارة الثانية من منافسات الحول والزمول، بعد خطف الشوط العاشر «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.34.0 دقيقة، وفرض «الأسد» هيبته وسيطرته على الشوط الحادي عشر «زمول أصايل محليات»، مسجلاً زمناً قدره 13.18.0 دقيقة، وفجر «باروت» المفاجأة بنيل الصدارة في الشوط الثاني عشر «زمول أصايل مهجنات»، مسجلاً زمناً قدره 13.05.8 دقيقة، فيما تألقت «هماليل» بعد انتزاعها صدارة الشوط الرابع عشر «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.29.2 دقيقة.

رموز بينها السيف الغالي

ظفرت هجن العاصفة في مهرجان المرموم التراثي 2017 بـ 7 رموز غالية ابتداء من كأس المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وانتهاءً بسيف الإمارات، حيث تألقت في أول أيام الرموز لهجن أصحاب السمو الشيوخ بحصد 3 ألقاب وكعادتها دائما في المقدمة في أقوى الأشواط حيث تابعت «أميرة» مسيرة الشوط وحسمت كأس اللقايا البكار المفتوح، وحسمت الرمز من 5 كم في 7:09:7 دقائق.

واصلت هجن العاصفة التألق ونالت «ميزة» كأس اللقايا للبكار المحليات وعانقت المجد في فترة زمنية قدرها 7:15:3 دقائق فيما أنجز «بحار» لهجن العاصفة، بندقية اللقايا الجعدان المحليات وقاتل بقوة للظفر بها في 7:23:4 دقائق.

ورفعت العاصفة رصيدها إلى 5 رموز بعد أشواط قوية خصصت لسن الإيذاع، كانت أشدها إثارة الأشواط الأربعة الأولى والتي خصصت للرموز واجتمعت نخبة الأصايل من البكار وحلّقت فيه «عروبة» لـ هجن العاصفة بحنكة المضمر غياث الهلالي وحازت على كأس الإيذاع البكار المفتوح وحسمت مسافة 6 كم في 8:38:6 دقائق، فيما اختار «كفو» أن يكون بطلا للشوط الرابع وأهدى جماهير وعشاق هجن العاصفة، بندقية الإيذاع الجعدان المحليات في 8:58:8 دقائق.

وجاء ختام الرموز مسكاً من هجن العاصفة في سباقات الكبار لسن الحول والزمول لأصحاب السمو الشيوخ ففي شوط تضمن نخبة من الأصايل حسمت «افتتاح» لـ هجن العاصفة مع المضمر غياث الهلالي، خنجر الحول المحليات وسجلت 11:59:7 دقيقة.

وأسدل الستار على تحديات مهرجان المرموم بأهم الرموز في عالم سباقات الهجن وتكمن أهميته بما له من معزة خاصة بالنسبة للملاك والمضمرين ومن بين 25 اسما متألقا وبتاريخها الحافل بالإنجازات حققت «تكريم» لـ هجن العاصفة مع المضمر غياث الهلالي، فوزا مستحقا بشوط الحول المفتوح وتوجت «تكريم» بالسباق الرئيسي، وسط حضور جماهيري كبير احتفل بفوز «تكريم» التي قطعت مسافة 11 كلم في 11:50:6 دقيقة محققة أفضل توقيت في الأشواط الأربعة التي أقيمت في ختام المهرجان في سن الذلل والزمول المخصصة.

وجاء الفوز الباهر لـ«تكريم» بأهم الرموز في عالم سباقات الهجن وتكمن أهميته بما له من معزة خاصة بالنسبة للملاك والمضمرين ومن بين 25 اسماً متألقاً وبتاريخها الحافل بالإنجازات حققت «تكريم» مع المضمر غياث الهلالي، لقب شوط الحول المفتوح وجمعت بين بطولة الشوط الرئيسي وتحقيق أفضل زمن في سباقات اليوم الختامي وتبلغ جائزة البطل مليوني درهم.

«إعمار»..ذاكرة تأبى النسيان

ما زال اسم «إعمار» من هجن العاصفة، راسخاً في ميادين الهجن المختلفة على المستوى الخليجي، حيث تركت بصمة ذهبية تأبى الذاكرة في قاموس «الأصايل» نسيانها، بدليل المكانة الخاصة لـ«إعمار» في قلب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، حينما حرص سموه على إقامة مهرجان اعتزال لـ«إعمار» في تحفة الميادين «ميدان المرموم» يوم 21 أكتوبر 2010 بحضور رفيع المستوى وتواجد أبناء القبائل من الإمارات ومجلس التعاون الخليجي.

وأقيم في يوم الاعتزال السباق بمكرمة سامية من سموه وتقديراً لإنجازات «إعمار» في سباقات الهجن وخصص سموه 30 سيارة للفائزين في سباقات مهرجان اعتزال «إعمار» الذي خصص لفئة سن الحقاقة من الهجن الأصيلة.

وأعلن سموه يوم 21 أكتوبر 2010 عن مفاجآت أخرى دعماً لرياضة الأصايل رياضة الآباء والأجداد بمضاعفة الجائزة من المركز الثاني وحتى العاشر، كما أعلن عن قيام المهرجان الثاني لسن الحقاقة.

وتمتلك إعمار سجلاً حافلاً منذ أن كانت في سن اللقايا حينما جاءت ثانية على الكأس عام 2004 بند الشبا وتعتبر «إعمار» من السلالة المميزة للهجن وأبوها «الفايز» وأمها «بنت صوغان».

ونظم نادي دبي لسباقات الهجن المهرجان الاعتزالي المميز لـ «إعمار» تقديراً لما سجلته من إنجازات عبر تاريخها التراثي والتي كتب فيها سموه قصيدة مطلعها «ما يكسر تيم إعمار إلا إعمار» بعد إنجاز قطر واستجابت «إعمار» لمالكها وكسرت التيم في الوثبة.

كؤوس وسيوف

وسطرت «إعمار» العديد من الإنجازات في ميادين الهجن، أبرزها في 2006 حينما ظفرت بكأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم للإيذاع بالمهرجان الختامي لسباقات الهجن بدبي، وفي 2007 حينما توجت أيضاً بكأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم للثنايا بالمهرجان الختامي لسباقات الهجن بدبي.

وكانت «إعمار» على موعد مع المجد في 2008 بعد انتزاع سيف ختامي المرموم، إضافة إلى إنجاز 2008 حينما حلقت بسيف أمير دولة قطر بالمهرجان الختامي بميدان الشحانية بقطر.

وواصلت تألقها في 2009 بعد التتويج بسيف ختامي المرموم بالمهرجان الختامي، لتختتم مشوارها الذهبي في 2010 بعد استلامها سيف ختامي الوثبة وحققت التوقيت الخيالي في قطع مسافة السباق في 15 دقيقة و57 ثانية و6 أجزاء من الثانية في 13 مايو 2010 بالمهرجان الختامي لسباقات الهجن بالوثبة.

اعتزال «الشبابي» و«عموه» 2013

في عام 2013، شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، المهرجان الخاص بمناسبة اعتزال «الشبابي» و«عموه» من هجن العاصفة الفائزة بسيف الإمارات في اليوم الختامي لمهرجان المرموم الختامي للهجن 2013، وكان فوز «الشبابي» و«عموه» تاريخياً في ذلك المهرجان، فقرر سموه بعد الفوز إعلان اعتزالهما بعد أن وصلا لأفضل الإنجازات وهو الفوز بالسيف الذهبي.

وبالعودة إلى «الشبابي»، تحظى هذه السلالة باهتمام كبير من ملاك الهجن ونخب الأصايل، والذي يتجلى بوضوح من خلال المزادات التي تقام على هامش المهرجانات.

وظلت سلالات «الشبابي» تحقق أعلى الأسعار مثل «بنت الشبابي»، حيث شهد عرضها تنافساً كبيراً بين الملاك، وتعود سلالة «بنت الشبابي» من الأم إلى بنت سراب، ونفس الشيء حدث لـ «بنت الشبابي العاصفة» الثانية وأمها بنت عجيب ثاني أعلى سعر.

Email