«الواعية» تخطف صدارة الحول.. و«البصيــــر» يتوّج بناموس الزمول - البيان

سلطان بن حمدان يشهد سباقات المساء لهجن الشيوخ في «ختامي المرموم»

«الواعية» تخطف صدارة الحول.. و«البصيــــر» يتوّج بناموس الزمول

سلطان بن حمدان

شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن رئيس نادي أبوظبي للهجن أمس، فعاليات الفترة المسائية من اليوم التاسع لمهرجان ختامي المرموم التراثي للهجن 2017.

والذي تضمن سباقات هجن أصحاب السمو الشيوخ في سن الحول والزمول لمسافة 8 كم في ميدان المرموم بدبي، وذلك بحضور سمو الشيخ زايد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، والشيخ ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان.

واشتملت منافسات اليوم التاسع من المهرجان الختامي على 32 شوطاً تميزت بالتحدي والإثارة، منها 16 في الصباح و16 في المساء.

وهيمن شعار هجن الشحانية على الأشواط الرئيسية، حيث أهدت «الواعية» بقيادة المضمر محمد خالد العطية «الحوت» صدارة الشوط الأول الرئيسي «ذلل أصايل محليات» إلى الشعار الأدعم، مسجلة زمناً قدره 12.10.0 دقيقة، فيما حلت «سمعة» ثانية لهجن العاصفة و«بيداء» ثالثة للشيخ سيف بن خليفة بن سيف آل نهيان.

واستمرت السيطرة لهجن الشحانية في الشوط الثاني «ذلل أصايل مهجنات» بعد أن خطفت «الغزيل» الصدارة بقيادة المضمر محمد خالد العطية، مسجلة زمناً قدره 12.14.6 دقيقة، وحلت «قمة» ثانية للشعار نفسه و«فتون» ثالثة لهجن العاصفة.

وانتزع «البصير» لهجن الشحانية صدارة الشوط الثالث الرئيسي المخصص للزمول «أصايل محليات» بقيادة المضمر سالم فاران المري «الذهبي»، مسجلاً زمناً قدره 12.46.2 دقيقة، فيما جاء ثانياً «الذيب» لهجن الرئاسة و«نيشان» ثالثاً لهجن الشحانية.

وتمكن «لطام» للشعار العنابي بقيادة المضمر سلطان محمد الوهيبي من الفوز بصدارة الشوط الرابع «زمول أصايل مهجنات»، مسجلاً زمناً قدره 13.04.2 دقيقة، تلاه في المركز الثاني «ولوال» و«عنيد» ثالثاً للشعار الأدعم أيضاً.

وفرضت «نجوم» لهجن العاصفة سيطرتها على صدارة الشوط الخامس «ذلل أصايل محليات» بقيادة المضمر غياث الهلالي، مسجلة زمناً قدره 12.21.1 دقيقة، وجاءت «منشودة» ثانية لهجن الشحانية و«مياسة» ثالثة لهجن العاصفة.

وحققت «حماس» لهجن الشحانية صدارة الشوط السادس «ذلل أصايل مهجنات» بقيادة المضمر سالم فاران المري، مسجلة زمناً قدره 12.19.3 دقيقة، و«الدوحة» ثانية للشيخ سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل ثاني و«شمعة» ثالثة للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان.

وبرز شعار هجن الرئاسة في الشوط السابع «زمول أصايل محليات» بعد أن تصدر «صوغان» هذا الشوط بقيادة المضمر «المجازف» لمحمد زيتون المهيري، مسجلاً زمناً قدره 13.05.8 دقيقة، وحل «شاهين» ثانياً لهجن العاصفة، و«شاهين» ثالثاً لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وتمكن «سراج» للشيخ زايد بن هزاع بن زايد آل نهيان من تصدر الشوط الثامن «زمول أصايل مهجنات» بقيادة المضمر ناجم علي الغيلاني، مسجلاً زمناً قدره 13.00.0 دقيقة، تلاه في المركزين الثاني والثالث «زويان» و«حباب» لهجن الشحانية.

وأثبتت «المايدية» لهجن زعبيل تفوقها في الشوط التاسع «ذلل أصايل محليات» بعد نيل الصدارة بقيادة المضمر راشد محمد مروشد، مسجلة زمناً قدره 12.29.5 دقيقة، ثم «ملهمة» ثانية لهجن العاصفة و«مسيرة» ثالثة لهجن الرئاسة.

وأهدت «تمويه» هجن العاصفة الصدارة الثانية من منافسات المساء بعد خطف الشوط العاشر «ذلل أصايل مهجنات» بقيادة المضمر غياث الهلالي، مسجلة زمناً قدره 12.34.0 دقيقة، وجاءت «وصال» ثانية لهجن الشحانية و«الواعية» ثالثة لهجن العاصفة.

وفرض «الأسد» لهجن العاصفة هيبته وسيطرته على الشوط الحادي عشر «زمول أصايل محليات» بقيادة المضمر غياث الهلالي، مسجلاً زمناً قدره 13.18.0 دقيقة، وحل «خوف» ثانياً للشيخ نهيان بن ذياب بن سيف آل نهيان و«ملفت» ثالثاً لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

ونال «باروت» لهجن العاصفة صدارة الشوط الثاني عشر «زمول أصايل مهجنات» بقيادة المضمر غياث الهلالي، مسجلاً زمناً قدره 13.05.8 دقيقة، و«الباز» ثانياً لهجن الشحانية و«أشقر» ثالثاً لهجن الرئاسة.

وأحرزت «شهبار» لهجن الشحانية بقيادة المضمر «الذهبي» سالم فاران المري صدارة الشوط الثالث عشر «ذلل أصايل محليات»، مسجلة زمناً قدره 12.27.7 دقيقة، و«هملولة» ثانية لهجن الرئاسة و«بينونة» ثالثة للشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان.

تألق

وتألقت «هماليل» لهجن العاصفة بقيادة المضمر غياث الهلال بعد انتزاعها صدارة الشوط الرابع عشر «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.29.2 دقيقة، و«الهام» ثانية لهجن الشحانية و«غنايم» ثالثة لهجن الرئاسة.

وحلقت «الشاهينية» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بصدارة الشوط الخامس عشر «ذلل أصايل محليات» بقيادة المضمر فيصل طالب شريم، مسجلة زمناً قدره 12.11.1 دقيقة، و«محنة» ثانية لهجن الشحانية و«جميلة» ثالثة لهجن الرئاسة.

واختتمت «راهية» لهجن الشحانية منافسات المساء بصدارتها الشوط السادس عشر «ذلل أصايل مهجنات» بقيادة المضمر «الذهبي» سالم فاران المري، مسجلة زمناً قدره 12.30.2 دقيقة، تلتها في المركز الثاني «موراي» لهجن الشحانية، و«فزعة» ثالثة للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان.

أفضل توقيت

حصدت «الواعية» لهجن الشحانية أفضل توقيت في الفترة المسائية في شوط الـ 8 كم، وذلك بعد إنهاء السباق بزمن قدره 12.10.0 دقيقة، فيما كان التوقيت الأفضل في الفترة الصباحية لمسافة 6 كم من نصيب «جزلة» لهجن الشحانية أيضاً بعد تسجيلها زمناً قدره 8.58.3 دقائق.

مكتوم بن حمدان: وجود محمد بن راشد ناموس كبير لأهل الهجن

امتدح سمو الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم، مهرجان ختامي المرموم 2017، واصفاً إياه بالمميز، مشدداً على أن كل ما تحقق فيه، يأتي بسبب اهتمام أصحاب السمو الشيوخ، وتركيزهم على إنجاح مثل هذه المناسبات الكبيرة.

وقال إن متابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للتحديات في ميدان المرموم، أكبر ناموس بالنسبة لعشاق رياضة الآباء والأجداد، وقال إنه يعد من المؤسسين للركض، وداعماً رئيساً لمهرجان ختامي المرموم، وأن حضوره يعد شرفاً بالنسبة للجميع.

ويرى سمو الشيخ مكتوم بن حمدان، أن المشاركة المتميزة في كل الأوقات لإمبراطوريات الهجن الثلاثة (الرئاسة والعاصفة والشحانية)، يزيد من روعة التحديات.

وقال إنه من دون هذه المؤسسات الثلاث، لا يكون للركض أي طعم، مضيفاً: في وقت قريب، توقعوا أن تكون هجن (زعبيل) في قلب المنافسة مع هذه الإمبراطوريات، التي تمتلك نوعيات من الدرجة الأولى.

غداء

يذكر أن سمو الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد، أقام ظهر الخميس، مأدبة غداء لجميع الملاك والمضمرين المشاركين في مهرجان ختامي المرموم 2017، وذلك بمنطقة المرموم.

هجن الشحانية تبدع في أشواط الكبار الصباحية

كان الشعار الأدعم لهجن الشحانية هو صاحب الناموس الأكبر من خلال الأشواط التي أقيمت صباح أمس للذلل والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ لمسافة السرعة «6 كيلومترات»، ونجحت «شواهين» لهجن الشحانية تحت قيادة المضمر الحوت محمد خالد العطية في الظفر بناموس الشوط الرئيسي للحول المحليات.

وذلك في توقيت 9:05:0 دقائق. وحضرت الشحانية مع العملاق سلطان محمد الوهيبي في ثاني الأشواط للحول المهجنات والذي ذهب مع «حضور» في توقيت وقدره 9:06:3 دقائق،.وعاد العملاق الوهيبي مع «حشيم» ليظفر بناموس الشوط الرئيسي للزمول المحليات بزمن 9:29:0 دقائق، ثم «منذر» لهجن الشحانية في المركز الثاني .

فيما أعلن الشبل جابر سالم فاران عن تواجده في الشوط الرابع للزمول المهجنات والذي فاز به بواسطة «مبلش» لهجن الشحانية مسجلاً زمناً قدره 9:11:9 دقائق.وتميز شعار الشيخ سعيد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم مع المضمر محمد مسفر بالقوبع في الشوط الخامس للحول المحليات.

والذي فازت به «الفايزة» في زمن قدره 9:04:7 دقائق.وظفرت «موقع» لهجن الشحانية تحت قيادة الحوت محمد خالد العطية في المركز الأول للشوط السادس للحول المهجنات .

وذلك في زمن 9:07:3 دقائق.وقدم «إسعاف» تحت قيادة المضمر راشد حمد المدهوشي أفضل ما لديه ليهدي شعار الشيخ خليفة بن محمد بن خليفة آل ثاني ناموس الشوط السابع للزمول المحليات بزمن 9:23:3 دقائق.وعاد الشعار الأدعم في الشوط الثامن للزمول المهجنات ليحصد الناموس عبر «سيار» والعملاق سلطان محمد الوهيبي وذلك عندما كان التوقيت 9:26:2 دقائق.

وقاد الذهبي سالم فاران المري «وقود» للفوز بالمركز الأول في الشوط التاسع للحول المحليات وذلك في توقيت وقدره 9:00:9 دقائق .وقدم العملاق سلطان محمد الوهيبي «جزلة» لهجن الشحانية في شوط الحول المهجنات العاشر لتحصد التوقيت الأفضل في الفترة الصباحية .

وذلك بوصولها إلى خط النهاية في زمن وقدره 8:58:3 دقائق.وتميزت هجن سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم في الشوط الحادي عشر للزمول المحليات عن طريق «الغزال» والمضمر عتيق سالم بالعرطي بزمن 9:14:8 دقائق.

وجاء الظهور الأول لهجن الرئاسة بواسطة الظافر علي جميل الوهيبي الذي قدم «مرسال» للفوز بناموس الشوط الثاني عشر للزمول المهجنات في توقيت وقدره 9:19:3 دقائق . قبل ان تعود هجن الشحانية لمواصلة تميزها الصباحي بحصول «ناصية» بقيادة المضمر الشبل جابر سالم فاران المري على ناموس الشوط الثالث عشر للحول المحليات بزمن 9:19:3 دقائق.

ثم عادت هجن الرئاسة في الشوط الرابع عشر للحول المهجنات عن طريق «غزلان» والمضمر الفيلسوف أحمد مطر ماجد الخييلي وذلك في زمن وقدره 9:08:1 دقائق.وواصل الفيلسوف التميز من خلال الشوط الخامس عشر للحول المحليات والذي نجح في حصد ناموسه عن طريق «روعة» لهجن الرئاسة بزمن 9:10:0 دقائق،.

ختام

واختتمت هجن الرئاسة مشوار التحديات الصباحية بحصولها على ناموس الشوط السادس عشر للحول المهجنات بواسطة «شرارة» والمضمر الظافر علي بن جميل الوهيبي وكان ذلك في توقيت وقدره 9:05:4 دقائق.

عبد الله الفلاسي: القرية التراثية مستمرة طيلة العام

أكد عبد الله أحمد فرج الفلاسي رئيس قسم التسويق والفعاليات بنادي دبي لسباقات الهجن، أن ما يتحقق من نجاحات في القرية التراثية، يعد امتداداً طبيعياً للنجاح الكبير الذي يحققه مهرجان المرموم التراثي 2017، مبيناً أن العمل في القرية التراثية، انطلق منذ أكتوبر 2016، عندما طرحت مناقصات للشركات المختلفة.

وكانت الخطوة التالية هي الشروع في المخططات والتصاميم، وهي الخطوة التي انتهت في نهاية ديسمبر 2016، لينطلق العمل بواسطة المقاول في الثاني من يناير 2017، بينما كان الافتتاح الرسمي في التاسع والعشرين من مارس، وفجر عبد الله مفاجأة من العيار الثقيل، بتأكيده على أن القرية ستظل ثابتة.

ولن تتم إزالتها كما جرت العادة، منوهاً بأن خطة قسم التسويق والفعاليات، تشمل إقامة فعاليات تراثية بالقرية، اعتباراً من أكتوبر أو نوفمبر المقبل، تزامناً مع انطلاق الموسم الجديد لسباقات الهجن، مضيفاً: رأينا أن من الأفيد والأجدى.

هو الإبقاء على القرية التراثية طيلة الموسم، عوضاً عن فتحها مرة واحدة كل سنة، مع تفعيل البرامج التراثية التي سنعمل على تطويرها بشكل كبير، يتوافق مع التطور الكبير للمرافق.

وأبان الفلاسي أن قسم التسويق والفعاليات، يعمل وفق استراتيجية لتحقيق عدة أهداف مهمة، كاشفاً عن اتجاه لتسويق السباقات التأهيلية في الموسم المقبل، وأشار إلى أن كل النجاحات التي تتحقق بفضل الدعم والتوجيهات الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي.

ومتابعة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، واهتمام أخي علي سعيد بن سرود المدير التنفيذي للنادي.

وقال: كما أتقدم بالشكر إلى جميع فريق العمل، وكل اللجان التي تعمل بالمهرجان، الذي يعد نجاحه الكبير، نجاحاً لهؤلاء في المقام الأول، وكما يقولون، فإن اليد الواحدة لا تصفق، وكلما كثرت الأيادي تعددت النجاحات.

ثناء

وأثنى رئيس قسم التسويق والفعاليات، على الدور الكبير الذي لعبته الشركات الراعية في إنجاح المهرجان، مضيفاً: من لا يشكر الناس لا يشكر الله، لذا، لا بد أن أنتهز الفرصة لأتقدم بالشكر الجزيل إلى محمد العبار الرئيس التنفيذي لشركات إعمار العقارية، لدعمهم ورعايتهم المتصلة لسباقات الهجن.

كما أشكر سعيد الطاير على رعاية شركة الطاير للمهرجان، ولا ننسى الدور الكبير الذي تلعبه شركة الفطيم (تويوتا ولكزس)، من خلال رعايتهم الذهبية للمهرجان، وأشكر كذلك شركتي بكرات وندية للتمور.

كما لا يفوتني أن أشكر هيئة دبي للثقافة، وغراند باربكيو، والشركاء الإعلاميين قناة ياس، إذاعة الأولى ومؤسسة دار الخليج، بالإضافة إلى كل القنوات والإعلاميين والصحف من داخل وخارج الدولة.

سيف الكتبي: جاهزية المطايا وراء تميز ختامي المرموم

أوضح سيف راشد خلفان الكتبي رئيس قسم التسجيل بنادي دبي لسباقات الهجن، أنه بناءً على تعليمات علي سعيد بن سرود المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن، تم الإعلان مبكراً عن فتح باب التسجيل بالنسبة لهجن أصحاب السمو الشيوخ، وهجن أبناء القبائل الراغبين في المشاركة ضمن مهرجان ختامي المرموم 2017.

وأوضح سيف أن هذا العام شهد زيادة واضحة في عدد المشاركين، بعد أن تم تسجيل أكثر من ثلاثة عشر ألف مطية، أكد أن عملية التسجيل مضت بسلاسة وهدوء، وذلك في الفترتين الصباحية والمسائية، مبيناً أن النظام المتبع في نادي دبي، ساعد كثيراً على أداء المهمة بأفضل شكل ممكن.

ويرى سيف أن التنافس في النسخة الحالية من مهرجان ختامي المرموم، جاء قوياً وممتعاً، بفضل الجاهزية الكبيرة لكل المطايا المشاركة، مبيناً أن ذلك هو التفسير المثالي لما حدث خلال المهرجان من كسر لكثير من الأرقام القياسية في التوقيت، مضيفاً: ومع الوصول إلى محطة رموز الثنايا والحول والزمول، نتوقع أن تحدث مفاجآت جديدة، مضيفاً: حقيقة في غاية الاستمتاع بما يدور في هذا المهرجان من تنافس رائع بين الإمبراطوريات الكبرى للهجن، وهجن أبناء القبائل.

وأكد سيف أن ما يتحقق من نجاحات، ما كان له أن يتحقق لولا الدعم الكبير والاهتمام من جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة،.

الختام يدخل مرحلة رموز الكبار اليوم

 

يدخل مهرجان ختامي المرموم مرحلة جديدة من التحديات، وتتنافس أصائل الهجن العربية لأبناء القبائل في سن الثنايا صباح ومساء اليوم عبر 38 شوطاً لمسافة 6 كيلومتر في الفترة الصباحية وثمانية كيلومتر في الفترة المسائية.

وتقام صباحاً ستة عشر شوطاً مقسمة بين أشواط المحليات والمهجنات ويحصد الفائز بالمركز الأول في كل شوط على سيارة «تويوتا استيشن، نيسان باترول، شيفروليه بليزر» بينما يحصل أصحاب المراكز من الثاني وحتى العاشر على جوائز نقدية.

أما الفترة المسائية فتشهد إقامة ثمانية عشر شوطاً، وتطرح رموز سن الثنايا لأبناء القبائل من خلال الأشواط الستة الأولى، بواقع كأس ونصف مليون درهم للأشواط الرئيسية للثنايا البكار المفتوح والثنايا البكار المحليات والثنايا البكار المفتوح للإنتاج.

وكأس وأربعمائة ألف درهم للأشواط الرئيسية للجعدان المفتوح والجعدان المحليات والجعدان المفتوح للإنتاج.وبالمقابل خصصت الأشواط من السابع وحتى الرابع عشر للمحليات والمهجنات.

بينما تم تخصيص الأشواط الأربعة الأخيرة للمطايا من إنتاج أبناء القبائل، ويحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط من الأشواط المذكورة على جائزة سيارةويحصل أصحاب المراكز من الثاني وحتى العاشر على جوائز نقدية.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات