تساوي 7 لاعبين في المركز الأول

غوين يحتفظ بلقب «دولية دبي للشطرنج»

تمكن الأستاذ الدولي الكبير الإنجليزي جونز غوين، من الاحتفاظ بلقب بطولة دبي الدولية للشطرنج، على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، والتي شهدت مشاركة حوالي 216 لاعباً ولاعبة من 43 دولة.

وتساوى 7 لاعبين في المركز الأول بـ7 نقاط، قبل أن ينجح غوين في حسم لقب النسخة 19 بنظام كسر التعادل، ليصبح بذلك أول لاعب في تاريخ البطولة يحصل على اللقب مرتين بعد تتويجه بلقب النسخة الماضية.

وحصل الأستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن على جائزة أفضل لاعب إماراتي في البطولة، والهندية باكتي كولكراني على جائـزة أفضل لاعبة، وبطل الإمارات سعيد إسحاق أفضل لاعب من نادي دبي، وفاز الأستاذ الدولي الكبير المصري عبد الرحمن هشام بجائزة أفضل لاعب عربي.

حضر حفل الختام إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة، وحسين الشامسي الأمين العام لاتحاد الإمارات للشطرنج.

بنية تحتية

وأوضح إبراهيم عبد الملك، أن الإمارات وبفضل ما تملكه من بنية تحتية رياضية مميزة، أصبحت قادرة على تنظيم البطولات في كل الألعاب ومنها أولمبياد الشطرنج، الذي سبق أن استضافته دبي في الثمانينات.

وقال: لدينا بنية تحتية قوية في كل الألعاب ومجموعة من الأندية المميزة ولدينا الخبرات المؤهلة وكوادر من أبناء الإمارات القادرين على تنظيم كل البطولات العالمية.

ومن خلال استضافتنا للعديد من الأحداث الرياضية قدمنا صورة جميلة تليق بما وصلت إليه الإمارات في كافة القطاعات، ونحن في الهيئة سندعم أي ناد يتقدم بطلب استضافة أولمبياد الشطرنج، وبقدر استضافتنا هذه البطولات الكبيرة بقدر ما نرسل رسائل إلى العالم عن نجاحات دولتنا.

من جهته وجه إبراهيم البناي الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على دعمه الكبير للبطولة ولمجلس دبي الرياضي لرعايته كافة الفعاليات الرياضية في دبي.

وقال: «نعتبر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للشطرنجيين، وبفضل دعم سموه يحتل نادي دبي للشطرنج مكانة متميزة على الساحة العالمية وأصبح وجهة مفضلة لكبار المصنفين».

منافسة قوية

أكد جونز غوين أن فوزه باللقب للمرة الثانية على التوالي لم يكن متوقعاً، بسبب المنافسة القوية التي وجدها منذ الجولة الأولى ثم خسارته في الجولة الثالثة من الأرجنتيني آلان بيشوت، وقال: جئت للدفاع عن اللقب ولكن لم أكن واثقاً من الاحتفاظ به في ظل المشاركة المكثفة من كبار المصنفين.

وأوضح غوين أن تساوي 7 لاعبين في المركز الأول يعكس المستوى الفني القوي للبطولة، مشيدا بحسن التنظيم والاستضافة. وكشف اللاعب الإنجليزي غوين أنه سيشارك في بطولة راكيافيك المفتوحة في آيسلندا، ثم يخوض منافسات البطولة الأوروبية والتي ستقام في روسيا البيضاء والتي يسعى من خلالها الحصول على مقعد مؤهل لبطولة كأس العالم والتي ستقام في شهر سبتمبر في جورجيا.

50

يبلغ مجموع جوائز بطولة دبي المفتوحة للشطرنج 50 ألف دولار أميركي يحصل منها البطل على 13000 دولار أميركي بالإضافة لكأس البطولة، كما خصصت اللجنة المنظمة جوائز خاصة للاعبات واللاعبين المواطنين والعرب ولفئة السيدات.

تعليقات

تعليقات