الألمانية كيربر على رأس المجموعة الأولى

انطلاق «تنس دبي المفتوحة للسيدات» اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم النسخة 17 لبطولة سوق دبي الحرة المفتوحة لتنس السيدات، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود وتستمر فعالياتها حتى 25 من الشهر الجاري قبل أن تفسح المجال لبطولة الرجال التي تنطلق الأسبوع المقبل، ويبلغ مجموع قيمة الجوائز المالية للبطولة 5.2 ملايين دولار.

وأسفرت قرعة بطولة تنس السيدات التي أقيمت ظهر أمس بقاعة المجلس بالملعب الرئيسي بسوق دبي الحرة عن مواجهات نارية في الدور الأول.

ووضعت القرعة الألمانية أنجليك كيربر المصنفة الثانية على العالم والأولى في البطولة على رأس المجموعة الأولى ومن المتوقع أن تصطدم بالصربية إلينا يانكوفيتش المصنفة 50 عالمياً والأولى سابقاً في حال عبورها الدور الأول عندما تواجه اليوم الألمانية منى بارثيل.

طريق مفتوح

ومن المتوقع أن تجد كيربر نفسها في طريق مفتوح للوصول إلى النهائي لأنها لن تجد أمامها إلا لاعبة واحدة من المصنفات العشر الأوائل على العالم وهي السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا المصنفة الخامسة.

وجاءت التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة الثالثة على العالم والثانية في البطولة على رأس المجموعة الثانية وسيكون طريقها إلى النهائي أكثر صعوبة من منافستها على اللقب كيربر، حيث ستجد بليشكوفا نفسها في مواجهة لاعبة من بين 3 لاعبات مصنفات ضمن العشر الأوائل في البطولة وهن البولندية أغنيسكا رافنسكا المصنفة 6 على العالم وحاملة لقب 2012 أو الإسبانية غابرين موغوروزا المصنفة 7 على العالم أو التشيكية باربورا ستريكوفا المصنفة 17 على العالم والتاسعة في البطولة.

حضور

وحضر مراسم القرعة كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة، الجهة المالكة والمنظمة للبطولة، وصلاح تهلك مدير البطولة، وعبد الرحمن فلكناز، نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس ودونا كيلسو من الرابطة الدولية لمحترفات التنس، وعدد من نجمات التنس.

وتواجه الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة 18 عالمياً والأولى سابقاً وسفيرة علامة سوق دبي الحرة التجارية، في مباراتها الافتتاحية الروسية داريا كاساتكينا التي هزمت كيربر في بطولة الدوحة، فيما يتوقع أن تلتقي مصنفة البطولة الثانية التشيكية كارولينا بليشكوفا في مباراتها الافتتاحية بطلة دورة سانت بطرسبيرغ كريستينا ملادينوفيتش من فرنسا، في حين تواجه دومينيكا سيبلوكوفا في الدور الثاني إلينا ماكاروفا أو إحدى المتأهلات، وتخوض مصنفة البطولة الرابعة أنيازكا رادفانسكا أولى مواجهاتها مع تسيفتانا بيرونكوفا أو يوليا بوتينشيفا، الوصيفة في بطولة سانت بطرسبرغ.

انطلاقة موغوروزا

وتستهل الإسبانية غاربين موغوروزا المصنفة 7 عالمياً مشوارها في البطولة بلقاء محتمل مع الأوكرانية كاترينا بونداريكو أو إحدى المتأهلات، بينما تواجه التشيكية باربورا ستريكوفا المصنفة 17 على العالم أو الصينية التي تلقت بطاقة دعوة بينغ شواي، التي حلت ثانية في بطولة تايبيه أخيراً، وتلتقي الينا سفيتولينا المصنفة 13 على العالم مع الفائزة من مباراة الدور الأول التي تجمع ماديسون بريغل وميزاكي دوي.

ومنحت اللجنة المنظمة 3 بطاقات دعوة إلى كل من التركية كاغلا بايوكاكاي والألمانية منى بارثل والصينية بينغ شواي.

احتفال

تم خلال حفل القرعة أمس الاحتفاء بالايطالية روبيرتا فينتشي المصنفة 25 على العالم بمناسبة عيد ميلاها، وتفاجأت فينتشي بمبادرة اللجنة المنظمة معربة عن سعادتها بتزامن انطلاق البطولة مع ذكرى عيد ميلادها، وقالت: سيكون الوصول إلى النهائي أجمل هدية في عيد ميلادي هنا.

تهلك: «الدعوات» حسب المبيعات

أكد صلاح تهلك نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية في سوق دبي الحرة، مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس أن توجيه بطاقات الدعوة للمشاركة في بطولة السيدات تمّ حسب الجنسيات التي تتصدر جدول مبيعات سوق دبي الحرة، مشيراً إلى أن 4 في المئة من مبيعات سوق دبي الحرة في مطار دبي الدولي يستحوذ عليها الصينيون الذين جاؤوا في المركز الثاني على مستوى الجنسيات الأكثر إقبالاً على شراء منتوجات سوق دبي الحرة بعد الهنـد ثم روسيا، ولهذا السبب تم اختيار الدنماركية كارولين فوزنياكي والصينية شواي بينغ سفيرتين لسوق دبي الحرة في العالم، وقال: فكرنا في السوق الصيني لأن هناك أكثر من 800 مليون صيني متواجدون على وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت اليوم من أهم تقنيات الترويج في العالم.

وأضاف: قمنا بتوجيه الدعوة أيضا إلى اللاعبة التركية كاغلا بويوكاكشاي من اجل استقطاب الجالية التركية المتواجدة بأعداد كبيرة في دبي لمتابعة فعاليات البطولة والتونسية أنس جابر التي تقدم مستويات مشرفة عن التنس العربي وهي في تطور مستمـرّ.

وكشف تهلك أن الطقس لم يسعف العمانية فاطمة النبهاني حيث تزامنت مباراتها مع عاصفة رملية مفاجئة أثرت على تركيزها.

أُُنس جابر إلى الجدول النهائي للمنافسات

نجحت اللاعبة التونسية أنس جابر المصنفة 172 على العالم في دخول الجدول النهائي لمنافسات بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات بعد أن تمكنت من هزم الكندية غابريلا دبروفسكي المصنفة 397 على العالم بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-4، 6-7، و1-6 في ساعة و54 دقيقة لتكون بذلك اللاعبة الوحيدة الممثلة للتنس العربي في بطولة دبي بعد خسارة العُمانية فاطمة النبهاني أمام اللاعبة التايوانية كاي تشان تشانغ 0-6 و1-6.

وبالرغم من فارق التصنيف بين اللاعبتين إلا أنس جابر وجدت صعوبة كبيرة في تخطي دبروفسكي في المجموعتين الأولى والثانية قبل أن تجد نفسها في طريق مفتوح بالمجموعة الثالثة.

وأكدت أنس جابر أن تصنيف دبروفسكي 397 عالمياً لا يعني أنها لاعبة محدودة الإمكانيات بل تتميز بضرباتها الساحقة والتحرك السريع، وقالت: تفاجأت بطريقة لعبها ما أصابني بالانفعال ولكن تحكمت بأعصابي وتمكنت من العودة.

سفيتولينا: هدفي أن أصبح رقم 1 في العالم

كشفت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة 13 على العالم عن تطور مستواها بعد أن قامت بتغيير جهازها الفني مع بداية الموسم، وقالت إنها تسعى لتحقيق المزيد من الانتصارات والإنجازات من أجل تحقيق الهدف الذي تتطلع إليه منذ احترافها التنس، وهو أن تصبح المصنفة رقم 1 على العالم، معربة عن تفاؤلها بالعام الجديد 2017 وموضحة أنها قامت باستعدادات قوية قبل انطلاق الموسم وتضع أمامها العديد من التحـديات التي تسعى لتخطيها.

وأكدت سفيتولينا أنها غير ملزمة بتحقيق هدفها بالتربع على عرش العالم في فترة زمنية محددة، وقالـت: أعمل يوماً بعد آخر، وممارسة التنس بشكل قوي في التدريبات وتقديم أفضل ما لدي في المباريات وسأرى إلى أين يمكن أن أصل.

وحول إمكانية فوزها على المصنفة الأولى في البطولة الألمانية انجليك كيربر بعدما فازت العام الماضي على الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة الأولى كذلك، أوضحت أن فوزها على ويليامز يمنحها المزيد من الثقة، وقالت: أسعى دائماً من الاستفادة من المباريات التي لعبتها وأنتقي منها الأشياء الإيجابية، ومثلما فزت على سيرينا ويليامز ربما أستطيع الفوز على كيربر.

غياب حاملة اللقب الإيطالية إيراني

تعتبر الإيطالية سارة إيراني حاملة اللقب، أبرز متغيبة عن البطولة بسبب تعرضها لإصابة في الفخذ، إلى جانب الروسية سفيلتينا كوزنوتسوفا، والكندية أوجني بوشارد المنسحبتين لأسباب صحية.

وقدمت كوزنوتسوفا، اعتذارها للجنة المنظمة على صفحتها بتويتر، قائلة: «أشعر بالحزن لغيابي عن بطولة دبي، طلب مني الأطباء ضرورة الراحة أسبوع».دبي ــ البيان الرياضي

فلكناز: ربع قرن من التميز

أكد عبد الرحمن فلكناز نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس، أن بطولة دبي للتنس، مستمرة في تألقها، كواحدة من أفضل البطولات في العالم منذ ربع قـرن، وقال: «شكلت دبي نقطة الانطلاق لبعض اللاعبين، الذين سطع نجمهم في سماء الساحرة الصفراء».

وأضاف: تربطنا شراكة مع بطولة سوق دبي الحرة للتنس منذ سنوات طويلة، ترتكز على تنظيم فعاليات، الهدف منها تطوير اللعبة في الدولة، ونشرها في المدارس، وتمكين الطلبة عشاق هذه اللعبة من زيارة مقر البطولة، والحضور لبعض المباريات، والتقاط الصور مع نجومهم المفضلين.

وأوضح فلكناز أن اتحاد الإمارات للتنس، يبذل جهوداً كبيرة لتطوير اللعبة، من خلال وضع البرامج ونشر التنس الأرضي في المـدارس.دبي - البيان الرياضي

كونتا تنسحب بسبب الإصابة

أعلنت البريطانية جوانا كونتا المصنفة 10 على العالم انسحابها من بطولة دبي لتنس السيدات بسبب الإصابة التي تعرضت لها في بطولة الدوحة الأسبوع الماضي.

وكان من المفترض أن تلتقي كونتا اليوم إحدى المتأهلات من التصفيات عن المجموعة الثانية، وهو ما دفع اللجنة المنظمة إلى إدخال تغيير على جدول المباريات وتم استبدال كونتا بالتشيكية باربورا ستريكوفا.دبي - البيان الرياضي

أناستازيا: بليشكوفا لاعبة حديدية

اعترفت الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا، المصنفة 23 على العالم، أن طريقها في بطولة دبي للتنس لن يكون سالكاً للمراهنة على اللقب، حيث ستجد في طريقها التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة الثالثة على العالم، والتي وصفتها باللاعبة الحديدية، وقالت: «بليشكوفا لاعبة حديدية، وأعرف أن مواجهتها في دبي، سيكون تحدياً كبيراً بالنسبة لي».

وحول إمكانية مواجهة نجمة لاتفيا أوستابنكو المصنفة 34 على العالم في الدور الثاني، قالت: أدرك جيداً أن التقدم في المنافسات يحتاج هزم الجميع، ومن ضمنهن أوستابنكو، التي تعتبر واحدة مـن أفضل اللاعبات حالياً في العالم.

وأوضحت اللاعبة الروسية، أنها غير راضية على نتائجها في الموسم الجديد، وتعمل لتحسين تصنيفها.دبي - البيان الرياضي

Email