كرّم اللجان العاملة بالمهرجان التراثي في سويحان

سلطان بن زايد: نحرص على نقل موروثنا للأجيال

صورة

كرم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، أمس، عدداً من اللجان العاملة في مهرجان سموه التراثي في سويحان.

حيث كرّم سعيد علي المناعي مشرف عام اللجان، ورؤساء اللجان الأمنية، والضيافة والمراسم والعلاقات العامة، التسويق، الشعر، السوق الشعبي، الموقع والخدمات، المالية، استلام المواد الغذائية، المركز الإداري والحاسب الآلي، التصور الضوئي، المشتريات، منسق إدارة الأعمال، ومذيع المنصة سيف بن عمير.

وشكرهم سموه على جهودهم ودورهم المميز في إنجاح فعالياته. وقال سموه «إن عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا العريق يستحق من الجميع الاهتمام وبذل المزيد من الجهود لأجل توثيقه وتأصيله في نفوس الأجيال وتعريف العالم بهذا الإرث الحضاري الكبير بما يواكب النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبما يتناسب مع المكانة التي تحظى بها الدولة في المحافل الدولية كافة».

وأضاف سموه «لن ندخر جهداً في سبيل الحفاظ على موروثنا العريق وتوثيقه ونقله للأجيال الناشئة باعتباره ركناً رئيساً في مكونات ثقافتنا الشعبية وخصوصيتها».

تتويج

وتوج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بحضور الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة المحالب للشوط المفتوح، حيث تصدرت الشوط ناقة عبد الله سالمين المنهالي، تليها ناقة عمر جمعة العميمي، وحلت ثالثة ناقة حجاب زايد المحرمي، ونال الفائز بالمركز الأول سيارة فاخرة، وكرّم سموه رئيس وأعضاء لجنة المحالب، مثمناً جهودهم.

وشهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان عصر أمس ختام سباق السلوقي العربي لفئتي الذكور والإناث ضمن فعاليات مهرجان سموه التراثي في سويحان.

استقبال

استقبل سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، بقصر سموه بمدينة ناهل ظهر أمس، كلاً من فيصل بن عبد الله العطية من دولة قطر.

والشاعر السعودي عبد الله بن نايف بن عون على هامش فعاليات اليوم 12 لمهرجان سموه التراثي، وتبادل سموه مع الضيفين بحضور عبد الله فاضل المحيربي مدير عام ديوان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة الحديث حول المهرجان والتراث والإبل وسلالاتها وضرورة الاهتمام بها، كما تطرق الحديث إلى الرياضات التراثية وبخاصة الصيد بالصقور والمركاض، وكذلك الشعر ودوره في حياة الإنسان وثقافة المجتمع، وأهميته في توثيق الأحداث، وتأصيل قيم التراث، والحفاظ عليها وصونها.

وأعرب العطية عن تقديره لاهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بالموروث الشعبي وتشجيعه للملاك على الاهتمام بالإبل الأصايل واقتناء أجودها، وأكد بن عون القامة الشعرية الخليجية، أن اهتمام سموه بالقصيد والشعر والشعراء، يشكّل محفزاً لهم لتقديم نخبة القصائد التي تخدم التراث والوطن، وقال الكلمات تقف عاجزة أمام مكرمات ودعم سموه للشعر والشعراء والثقافة والتراث المحلي والخليجي والعـربي بشكـل عـام.

إشادة

من ناحية أخرى أشاد جمعة العبادي سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الدولة بالجهود الواضحة لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان في العمل على تعزيز كل ما يسهم في نشر ثقافة التراث والمحافظة على هوية الشعب الإماراتي وتقاليده العريقة.

معرباً عن غبطته بما شاهده من فعاليات وأنشطة تراثية وثقافية تعبر عن أصالة المجتمع الإماراتي، وتعزز القناعة بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الإمارات في المواءمة الدقيقة بين الأصالة في موروثها الغني، وبين المعاصرة في النهضة الحضارية. وتذكر العبادي خلال حضوره الفعاليات دور القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الراعي الأول للتراث.

والذي اهتم كثيراً بإحياء التقاليد الأصيلة لرياضة الهجن وفق مفرداتها التقليدية.وأعرب أسامة نفاع السفير المجري لدى الدولة عن شكره وتقديره لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لإتاحته الفرصة له للاطلاع على تراث الإمارات والمنطقة، مشيداً بجهود سموه الكبيرة لحفظ التراث وصونه ونقله للأجيال الصاعدة، ومقدراً اهتمام سموه بتعريف الشعوب بهذا التراث الثري في إطار معاصر.

نتائج

يتم غدا الإعلان عن الفائزين في المسابقة الشعرية المصاحبة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي للإبل . من ناحية اخرى شهد السوق الشعبي زيارة 500 من الطلبة ضمن وفود من 10 مدارس من مناطق مختلفة من الدولة، كما تتواصل في السوق المسابقة التراثية التي تقدمها ظبية الكندي وأحمد الحوسني.

سباق اليوم

أكملت اللجنة المنظمة استعداداتها لإطلاق منافسات سباق الإبل التراثي الأصيل في ميدان سباقات الهجن بسويحان اليوم وتشتمل المنافسات على 9 أشواط، مخصصة للمتنافسين من أعمار 16 إلى 30 عاماً، ولمسافة 3000 متر، ويشهد اليوم الثاني 9 أشواط، للمشاركين من أعمار 10 إلى 70 عاماً، لمسافات تتراوح من 500 إلى 1500 متر، وينال الأول جائزة عينية عبارة عن سيارة فاخرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات