00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الميدالية العربية 13

التونسي الوسلاتي يحرز «برونزية» التايكواندو

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أحرز التونسي أسامة الوسلاتي المصنف عاشراً عالمياً الميدالية البرونزية لوزن تحت 80 كلغ في منافسات التايكواندو ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، بفوزه على الأميركي ستيفن لوبيز الثالث عشر 14-5 في مباراة المركز الثالث.

وهي الميدالية الثالثة لتونس في ريو بعد برونزيتي إيناس البوبكري في المبارزة ومروى العمري في المصارعة.

وكانت الميدالية الذهبية من نصيب الايفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه بفوزه على البريطاني لوتالو محمد 8-6. وهي الميدالية الأولى لساحل العاج في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية.

يذكر أن سيسيه بلغ المباراة النهائية على حساب الوسلاتي.

وعادت البرونزية الثانية في هذا الوزن للأذربيجاني ميلاد بيجي هارشيغني بفوزه على البولندي بيوتر بازينسكي 12-صفر.

ميدالية مستحقة

واستحق الواعد الوسلاتي (20 عاما) الميدالية البرونزية وعوض فشله في بلوغ المباراة النهائية لأنه قدم عروضاً جيدة منذ بداية المنافسات وخسر بفارق نقطة واحدة أمام الايفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه الثالث عالمياً في دور الأربعة.

وحسم الوسلاتي نتيجة المباراة تقريباً في جولتها الأولى عندما كسبها 6-1 بضربتين بالكعب على رأس الأميركي، ثم عزز بواحدة أخرى في الثانية التي أنهاها في صالحه 5-2 ليتقدم 11-3.

وحاول الأميركي تدارك الموقف في الجولة الثالثة الحاسمة من خلال الاندفاع الهجومي بهدف لمس رأس الوسلاتي، بيد أن الأخير كان يقظاً ونجح في تعزيز تقدمه بضربة رابعة بالكعب إلى رأس منافسه وحسم الثالثة في صالحه 3-2، وكسب بالتالي المباراة ولم يهدر فرصة الصعود على منصة التتويج.

وهي الميدالية البرونزية الثامنة للعرب في ريو دي جانيرو.

13 ميدالية

ورفع الوسلاتي غلة العرب إلى 13 ميدالية حتى الآن هي: ذهبيتا لاعب التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش في وزن تحت 68 كلغ والبحرينية راث جيبيت في سباق 3 آلاف م موانع، وفضيات مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراثون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، ولاعبة التايكواندو المصرية هداية ملاك في وزن تحت 57 كلغ. وأحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي بسبب إيقاف الكويت.

خسارة قاسية

وكان الوسلاتي قاب قوسين أو أدنى من بلوغ المباراة النهائية وتكرار إنجاز الأردني أحمد ابو غوش الذي ظفر بالمعدن الأصفر أمس في وزن تحت 68 كلغ ومنح بلاده أول ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية.

وخسر الوسلاتي بصعوبة أمام سيسيه 6-7 في دور الأربعة.

وحسم الوسلاتي الجولة الأولى في صالحه 4-2، لكنه تخلف 1-4 في الثانية، وانتهت الثالثة بالتعادل 1-1 فآلت النتيجة النهائية لصالح الايفواري 7-6، وبلغ بالتالي المباراة النهائية. وبلغ الوسلاتي الدور نصف النهائي بفوزه على التايواني واي-تينغ ليو الخامس عشر بالنقطة الذهبية (1-صفر) في ربع النهائي. وعلى غرار مباراته الأولى في الدور الثاني أمام الأوزبكي نيكيتا رفالوفيتش عندما حسمها بالنقطة الذهبية، تمكن الوسلاتي من تخطي ليو بالنتيجة ذاتها. وفرض التعادل السلبي نفسه في الجولات الثلاث الأصلية، ولجأ اللاعبان إلى جولة فاصلة كانت فيها الكلمة الأخيرة للوسلاتي.

واستهل الوسلاتي مشواره بالفوز على رفالوفيتش بالنقطة الذهبية (11-8) في الدور الثاني.

وفرض التعادل نفسه في الجولات الثلاث الرسمية 8-8، فاحتكم اللاعبان إلى جولة فاصلة تحسم لصالح اللاعب الذي يسبق منافسه إلى تسجيل نقطة (أو أكثر بحسب الضربات)، فكانت الكلمة الأخيرة للتونسي الذي وجه ضربة قوية إلى رأس منافسه فنال 3 نقاط وبلغ دور ربع النهائي.

وبدأ الوسلاتي المباراة بشكل جيد وحسم الجولة الأولى في صالحه 3-صفر، وعزز تقدمه في الثانية عندما حسمها 4-1 ليتقدم 7-1، لكن الأوزبكي المصنف سابعاً عالمياً انتفض في الجولة الثالثة الحاسمة وكسبها 7-1 مدركاً التعادل 8-8 في الجولات الأصلية.

وحسم الوسلاتي الجولة الفاصلة قبل 10ر1 دقيقة من نهايتها.

طباعة Email