«الكانغارو» يثأر من ليتوانيا

■ أستراليا الى نصف النهائي | أف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثأر المنتخب الأسترالي من نظيره الليتواني وبلغ الدور نصف النهائي لمسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد ريو بالفوز عليه بسهولة 90-64 (الأرباع 26-17 و22-13 و22-13 و20-21) أمس على ملعب «كاريوكا ارينا 1».

وكانت المواجهة التي هيمن عليها الأستراليون من البداية حتى النهائية، إعادة لمباراتي الميدالية البرونزية في أولمبيادي أتلانتا 1996 وسيدني 2000 حين خرج الليتوانيون فائزين في المناسبتين.

وبلغت أستراليا نصف النهائي للمرة الثالثة بعد 1988 حين انتهى مشوارها على يد يوغوسلافيا ثم خسرت مباراة البرونزية أمام الولايات المتحدة، و1996 و2000.

في المقابل، فشلت ليتوانيا في بلوغ هذا الدور للمرة الرابعة بعد 1992 و1996 و2000 (نالت البرونزية في النسخ الثلاث). واستحقت أستراليا وصولها إلى دور الأربعة لأنها كانت من أفضل المنتخبات حتى الآن وخسارتها الوحيدة أمام الولايات المتحدة حاملة اللقب كانت بصعوبة بالغة.

إشادة

وتحدث المدرب اندري ليمانيس عن المستوى الذي يتمتع به فريقه، قائلاً: «كان هناك لاعب أسترالي في الفرق الأربع أو الخمس الأخيرة المتوجة بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين. إنهم يلعبون أدواراً مؤثرة ويساهمون بطرق مختلفة وليس بسبب ما يقومون به في أرضية الملعب بل خارجها في غرف الملابس».

وواصل: «نتحدث عن كيفية تحقيق الانسجام الصحيح، كيف يتفاعلون مع زملائهم وكيف هم مستعدون للتضحية من أجل المجموعة. عندما تكون مجموعة منهم متواجدة معاً، كما حالنا نحن الآن، فمن الممتع أن تدرب وأن تكون حولهم».

الربع الأخير

وكان الربع الأخير تحصيل حاصل رغم الجهود الليتوانية ما دفع المدرب اندري ليمانيس إلى إراحة لاعبيه الأساسيين في الدقائق الأخيرة دون أن يؤثر ذلك على النتيجة لأن الـ«بومرز» كما يطلق عليهم ابتعدوا بأكبر فارق وقدره 32 نقطة في آخر دقيقة ونصف تقريباً قبل أن يستقر على 26 نقطة 90-64.

وجددت أستراليا التي تألق فيها باتي ميلز (24 نقطة) و باينز (16) وديلافيدوفا (15)، الموعد في دور الأربعة يوم الجمعة مع صربيا التي وصلت إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ حصولها على فضية اتلانتا 1996 حين خسرت أمام منتخب الأحلام الأميركي بنسخته الثانية.

تأهل

وتأهلت صربيا إلى نصف النهائي بعدما حسمت مواجهتها النارية المتقلبة مع جارتها اللدودة كرواتيا، وصيفة منتخب الأحلام الأول عام 1992، بفارق ثلاث نقاط 86-83 بفضل جهود بوغدان بوغدانوفيتش (18 نقطة).

وكانت أستراليا تواجهت مع صربيا في الدور الأول أيضاً وتغلبت عليها بفارق 15 نقطة 95-80.

 

Email