00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الملاكمة العربية تترصد ميدالية ثانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى الجزائري محمد فليسي إلى تعويض خيبة مواطنه عبد الحفيظ بن شبلة، عندما يخوض اليوم الدور ربع النهائي لوزن 52 كلغ في الملاكمة، أمام الفنزويلي يويل سيغوندو فينول، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو. وكان بن شبلة فشل في حجز مقعد على منصة تتويج وزن 81 كلغ، بخسارته أمام البريطاني جوشوا باتسي أول من أمس الأحد.

وكانت الجزائر، وتحديداً رياضة الملاكمة، تعلق آمالاً كبيرة على بن شبلة لإعادتها إلى منصة التتويج للمرة الأولى منذ سيدني 2000، عندما أحرز محمد علالو برونزية وزن تحت 5. 63 كلغ، بيد أنه خسر، وبالتالي، انتقلت الآمال إلى فليسي.

وتملك الجزائر 6 ميداليات في الملاكمة، بينها ذهبية حسين سلطاني في وزن تحت 60 كلغ في أولمبياد أتلانتا عام 1996، و5 برونزيات لسلطاني (تحت 57 كلغ) عام 1992 في برشلونة، ومحمد زاوي (تحت 75 كلغ)، ومصطفى موسى (تحت 81 كلغ) في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، ومحمد بحاري (تحت 75 كلغ) في أتلانتا 1996، وعلالو في سيدني.

حلم

وتمني الملاكمة المغربية خديجة مرضي إلى تكرار إنجاز مواطنها محمد ربيعي الفائز ببرونزية وزن 69 كلغ، ودخول التاريخ، باعتبارها أول ملاكمة عربية تنال ميدالية أولمبية.

وتخوض مرضي الدور ربع النهائي في وزن تحت 75 كلغ، بمواجهة الكازخستانية داريغا شكيموفا، وفوزها سيضمن لها ميدالية برونزية على الأقل.

وترغب مرضي في تفادي مصير مواطنتيها زهرة الزهراوي وحسناء لشكر، اللتين خرجتا من الدور الأول لوزني تحت 51 كلغ، وتحت 60 كلغ على التوالي.

فروسية

يخوض المنتخب القطري، بقيادة الشيخ علي بن خالد آل ثاني وعلي الرميحي وحمد العطية وباسم حسن، الدور النهائي بمسابقة قفز الحواجز (فرق).

وحقق المنتخب القطري نتيجة جيدة في التصفيات، وحل في المركز السابع بين 15 منتخباً في التصفيات. ويسعى المنتخب القطري على الأقل إلى تكرار إنجاز السعودية في لندن، عندما ظفر عبد الله بن متعب وكمال باحمدان وعبد الله الشربتلي ورمزي الدهامي بالبرونزية.

التايكواندو

تنطلق اليوم منافسات التايكواندو، يتنافس من خلالها لاعبان عربيان على ميداليات وزن تحت 58 كلغ.

ويلعب الليبي يوسف شريحة مع المكسيكي كارلوس روبن نافارو فالديز، والمغربي عمر لخال مع الإيراني فرزان عاشور زاده فلاح.

يذكر أن الغلة العربية بلغت 8 ميداليات حتى الآن، هي ذهبية البحرينية راث جيبيت في سباق 3 آلاف م موانع، وفضية مواطنتها أونيس جبكيروي كيروا في الماراثون، وفضية الجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، وبرونزيات الملاكم المغربي ربيعي في وزن 69 كلغ، ولاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو، والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية إيناس البوبكري.

وأحرز الراميان الكـويتيان فهيد الديحاني وعبد الله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب)، وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي بسبب إيقاف الكويت.

طباعة Email