الأمل الأخير

فرصة من ذهب أمام 4 عرب

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يملك 4 رياضيين عرب فرصة من ذهب للظفر بإحدى الميداليات الثلاث في اليوم الثاني عشر من دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في ريو دي جانيرو حتى الأحد المقبل.

والرياضيون هم: السباح التونسي اسامة الملولي والقطري معتز برشم والسوري مجد الدين غزال (الوثب العالي) والعداءة المغربية رباب العرافي (1500 م). و يسعى «قرش قرطاج» الملولي إلى الدفاع عن لقبه الأولمبي في سباق 10 كلم ورفع غلته الأولمبية إلى 4 ميداليات. وضحى الملولي بسباق 1500 م عندما خرج خالي الوفاض على الرغم من صدارته لمجموعته في التصفيات، وذلك من أجل أن لا يرهق نفسه ويكون في الموعد في سباق الغد.

وكان الملولي اعلن في تصريح لوكالة فرانس قبل الأولمبياد انه متردد بخصوص خوض سباق 1500 م لأن «ذلك قد يؤثر على جاهزيتي لكنه قد يكون ايضا مؤشرا جيدا. سوف نرى مع مدربي»، مشيرا إلى أن هدفه الرئيسي «هو سباق 10 كلم».

يعتبر الملولي الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، أكثر رياضي تونسي تتويجاً بميداليات في الألعاب الأولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم حرة، وبرونزية سباق 1500 م خلال أولمبياد لندن 2012، وذهبية 1500 م حرة في أولمبياد بكين 2008 كما أنه أول سباح في تاريخ الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500 متر، واول سباح عربي يتوج بالمعدن النفيس في نسختين اولمبيتين.

ويعول الملولي الذي حمل علم تونس في حفل الافتتاح، على خبرته الكبيرة على الساحة الدولية من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والأولمبية وهو كان منح العرب أول ميدالية ذهبية أولمبية في السباحة عندما نال المركز الأول في سباق 1500 م حرة في بكين 2008 مع رقم قياسي أفريقي (84ر40ر14 د) وحرم الاسترالي غرانت هاكيت بطل العالم 4 مرات من تحقيق إنجاز لم يسبقه إليه أي سباح في تاريخ الألعاب الأولمبية وهو الظفر بذهبية سباق 1500 م للمرة الثالثة على التوالي. ويشارك المصري مروان العمراوي في سباق الغد ايضا.

حظوظ برشم

تبدو حظوظ القطري معتز برشم والسوري مجد غزال كبيرة في الصعود على منصة التتويج اليوم.

وحجز الرياضيان بطاقتيهما إلى الدور النهائي بسهولة كبيرة حيث تصدر الأول تصفيات المجموعة الأولى بقفزه 29ر2 م في محاولته الأولى، وحل الثاني خامساً في المجموعة الثانية بالرقم ذاته كونه سجله في محاولته الثانية. يمني برشم النفس بتحقيق انجاز افضل من لندن 2012 عندما نال البرونزية رافعاً غلة بلاده إلى 4 منها في تاريخ مشاركاتها الأولمبية.

ويملك برشم سجلا جيدا فهو وصيف بطل العالم في 2013 في موسكو، وحامل ذهبية الألعاب الأسيوية في 2010 و2014، ورقمه الشخصي 43ر2 م أي اقل بسنتيمترين من الرقم القياسي العالمي الصامد منذ عام 1993 بحوزة الكوبي الشهير خافيير سوتومايور الذي سجل 45ر2 م في لقاء سلمنقة الاسباني.

إنجاز طال انتظاره

وتبدو سوريا مع «غزالها» اقرب من أي وقت مضى إلى حصد ميدالية أولمبية رابعة بعد ذهبية غادة شعاع في السباعية في اتلانتا 1996، وفضية جوزف عطية في المصارعة اليونانية-الرومانية في لوس انجليس 1984، وبرونزية الملاكم ناصر الشامي في أثينا 2004.

وعاش غزال موسماً رائعاً فسجل في لقاء بكين الدولي في 18 مايو المركز الأول وحقق رقماً قياسياً شخصياً هو 36ر2 م، ونجح في 15 يوليو في لقاء موناكو الدولي المرحلة التاسعة من الدوري الماسي، في تسجيل 34ر2 م فاحتل المركز الثالث خلف الايطالي جانماركو تامبيري (39ر2 م) والاوكراني بوغدان بوندارنكو (37ر2 م) وامام برشم (31ر2 م) والبريطاني روبرت غرابارز (31ر2 م ايضا).

وحقق غزال سادس افضل رقم هذه السنة بعد برشم وتامبيري وبوندارنكو والكندي ديريك دروين وتوماس دونالد من الباهاماس.

سيدات القوى

ستكون المغربية رباب العرافي الممثلة الوحيدة للعرب في الدور النهائي لسباق 1500 م بعد فشل مواطنتها مليكة العقاوي في الدور نصف النهائي.

وعانت العرافي الكثير من اجل حجز بطاقتها إلى الدور النهائي وهي تدين بذلك إلى توقيتها الذي خولها التأهل كإحدى عداءتين حققتا افضل توقيت بعد المتأهلات الخمس الأوليات في مجموعتي التصفيات. وقالت العرافي لوكالة فرانس برس:

«كان السباق سريعا وبذلت مجهودا كبيرا للتأهل. أتمنى إسعاد المغاربة والعرب في النهائي. لم أتمكن أن اصل مع أول خمس عداءات لضمان التأهل حسابيا، لكني اندفعت بشكل كبير في الأمتار الأخيرة لتحقيق زمن جيد».

وأضافت العرافي التي سجلت 60ر05ر4 دقائق، فيما يبلغ رقمها الشخصي 71ر02ر4 دقائق: هذا انجاز كبير لي أن أتأهل إلى النهائي، وهناك لكل حادث حديث، فإحراز ميدالية أمر ممكن«.

حلم

يقف الملاكم الاردني حسين ابو عشيش على بعد مباراة واحدة من وضع اسم بلاده على جدول الميداليات للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته الأولمبية، وذلك عندما يخوض الدور ربع النهائي لوزن فوق 91 كلغ أمام الفرنسي توني فيكتور جيمس يوكا. وسيضمن ابو عشيش ميدالية برونزية على الأقل للأردن في حال تأهله إلى نصف النهائي، باعتبار أن الخاسرين في دور الأربعة يصعدان معاً على منصة التتويج.

ويعتبر الأردنيون أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية أولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو احسان أبو شيخه وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في أولمبياد برشلونة 1992.

 

Email