أمل العرب

الغريبي ومخلوفي وربيعي على موعد مع التتويج اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تقف العداءة التونسية حبيبة الغريبي على بعد 3 آلاف متر من نيل الميدالية الذهبية لسباق الموانع اليوم في منافسات ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

أنجزت الغريبي المهمة الأولى بتخطي الدور نصف النهائي، ويبقى أمامها الآن التألق في الدور النهائي لإحراز الميدالية الذهبية التي نالتها في لندن دون ان ترصع عنقها بالمعدن الأصفر.

وترغب الغريبي في حصد الذهب الأولمبي لتأكيد أحقيتها به في الأولمبياد الأخير في لندن عندما حلت ثانية خلف الروسية يوليا زاريبوفا قبل تجريد الأخيرة من لقبيها في الأولمبياد وبطولة العالم في دايغو 2011. وكانت الغريبي حلت ثانية في هذين السباقين وقالت إثر تلقيها الخبر بأنها تشعر بـ«التأثر والفخر» في آن معا لاستعادة ميداليتيها.

نجاح

ولم تجد الغريبي أي صعوبة في التأهل الى الدور النهائي وحلت ثالثة في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 71ر18ر9 دقائق وهو الأفضل لها هذا الموسم.

وأوضحت الغريبي عقب السباق: «قطعت الشوط الأول بنجاح، والآن سأبذل كل ما في وسعي من اجل تحقيق نتيجة جيدة في النهائي. أكيد أنني ارغب في إحراز الذهب، ولكن يجب توخي الحذر فهناك عداءات بارزات، والبطولات الكبرى تختلف عن اللقاءات الدولية، فنحن هنا ندافع عن ألوان بلداننا».

وتابعت «السباق كان سريعا، فضلت عدم قيادته لأسباب تكتيكية، اكتفيت بالمراقبة وضمنت التواجد بين المتأهلات مباشرة».

وسيكون العرب ممثلين بعداءة ثانية في هذا السباق هي البحرينية راث جيبيت التي تصدرت تصفيات المجموعة الأولى بزمن 62ر12ر9 دقائق.

مخلوفي لميدالية ثانية

وسيكون العداء الجزائري توفيق مخلوفي، حامل ذهبية سباق 1500 م في أولمبياد لندن، العربي الوحيد في الدور النهائي لسباق 800 م، وأحد المرشحين لإحراز احدى ميدالياته.

وحل مخلوفي ثانيا في المجموعة الأولى بزمن 85ر43ر1 دقيقة وهو الأفضل له هذا الموسم وثاني افضل توقيت في تصفيات المجموعات الثلاث، فيما كان المركز الاول من نصيب الفرنسي بيار-امبرواز بوس بزمن 85ر43ر1 دقيقة.

تضامن

وأعرب مخلوفي عن خيبة أمله لفشل مواطنيه ياسين حتحات وأمين بلفرار في التأهل الى الدور النهائي، وقال «للأسف خرجا من نصف النهائي، تواجدهما في الدور النهائي كان سيعزز حظوظنا كثيرا في الفوز بإحدى الميداليات إن لم يكن اكثر».

وسيواجه مخلوفي منافسة قوية في الدور النهائي خصوصا من حامل اللقبين العالمي والأولمبي والرقم القياسي للسباق الكيني ديفيد روديشا ومواطن الأخير الفريد كيبكيتير بطل العالم للشباب عام 2014.

ربيعي لإنجاز وطني

بعدما ضمن ميدالية على الأقل في وزن 69 كلغ ببلوغه الدور نصف النهائي، يسعى بطل العالم في الوزن ذاته المغربي محمد ربيعي الى تحقيق إنجاز وطني ببلوغ المباراة النهائية عندما يلاقي الاوزبكستاني شكرام غياسوف في دور الأربعة.

أعاد ربيعي بلاده الى منصة التتويج في الملاكمة للمرة الأولى منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، وهو يأمل في منحه للمرة الأولى ميدالية من لون آخر لأن رياضة الفن النبيل المغربية كسبت 3 برونزيات حتى الآن في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

طموح مصري

ويرغب المصري حسام بكر في أن يحذو حذو ربيعي ويبلغ الدور نصف النهائي لوزن 75 كلغ لضمان ميدالية برونزية على الأقل عندما يلاقي المكسيكي ميسايل اوزيال رودريغيز.

وفي وزن 52 كلغ، يلتقي الجزائري محمد فليسي مع البلغاري دانيال أسينوف، والمغربي اشرف خروبي مع الكوبي يوسباني فيتيا في الدور الثاني. ويشارك العراقي سلوان جاسم والمصري جابر محمد في وزن 105 كلغ.

كرة اليد

يخوض المنتخب القطري لكرة اليد وصيف بطل العالم مباراة مصيرية عندما يلاقي الأرجنتين في الجولة الخامسة الأخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وتحتل قطر المركز الرابع في المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام الارجنتين التي انتزعت فوزها الأول في البطولة على حساب تونس 23-21 يوم السبت.

وتحتاج قطر الى التعادل فقط لبلوغ الدور ربع النهائي ومواصلة مشوارها في سعيها الى تكرار إنجازها على الاقل في مونديال 2015 على ارضها عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام فرنسا.

خروج

وتدرك قطر جيدا ان أي نتيجة غير التعادل أو الفوز ستضعها خارج الدورة، وبالتالي ستسعى الى حسم تأهلها وتمثيل اليد العربية بعدما خرجت تونس خالية الوفاض وعقدت مصر مهمتها في المجموعة الثانية بتعادلها مع البرازيل أمس.

وتحتل مصر المركز الخامس برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف بولندا الرابعة ونقطتين خلف البرازيل الثالثة، بيد أنها تخوض اختبارا صعبا في الجولة الخامسة الأخيرة امام ألمانيا المتصدرة، وتلعب بولندا مع سلوفينيا الشريكة في الريادة أيضا، فيما تلعب البرازيل مع السويد صاحبة المركز الاخير.

وفي المجموعة الاولى، تلتقي فرنسا المتصدرة مع شريكتها تونس مع كرواتيا، فرنسا حاملة اللقب الأولمبي في النسختين الأخيرتين وبطلة العالم مع الدنمارك، وكرواتيا الشريكة أيضا في الصدارة مع تونس.

الطائرة

تخوض مصر مباراة هامشية أمام الارجنتين شريكة بولندا في صدارة المجموعة الثانية. وخرجت مصر خالية الوفاض بحلولها في المركز الخامس برصيد 3 نقاط من فوز وثلاث هزائم.

Email