يوم العرب

الملولي والعطية وربيعي مرشحون للذهب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يملك العرب اليوم فرصة التتويج بالذهب الأولمبي عندما يخوض السباح التونسي أسامة الملولي الدور النهائي لسباق 1500 م حرة، والرامي القطري ناصر العطية مسابقة السكيت في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وأحرز العرب 4 برونزيات حتى الآن عبر لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري، بالإضافة الى ذهبية الرامي الكويتي فهيد الديحاني في الحفرة المزدوجة «دبل تراب» بيد أنها تحسب للجنة الأولمبية الدولية التي تشارك الكويت تحت رايتها بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

استرداد اللقب

سيحاول الملولي استعادة لقبه الأولمبي في سباق 1500 م الذي ناله في أولمبياد بكين عام 2008 وخسره في لندن 2012 عندما اكتفى بالبرونزية.

يعتبر «قرش قرطاج» الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، أكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الألعاب الأولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم حرة في لندن، كما أنه أول سباح في تاريخ الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500 متر، وأول سباح عربي يتوج بالمعدن النفيس في نسختين أولمبيتين.

خبرة

ويملك الملولي خبرة كبيرة على الساحة الدولية من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والأولمبية وهو كان منح العرب أول ميدالية ذهبية أولمبية في السباحة عندما نال المركز الأول في سباق 1500 م حرة في بكين 2008، حيث سجل رقما قياسيا أفريقيا (84ر40ر14 د) وحرم الاسترالي غرانت هاكيت بطل العالم 4 مرات من تحقيق إنجاز لم يسبقه اليه أي سباح في تاريخ الألعاب الاولمبية وهو الظفر بذهبية سباق 1500 م للمرة الثالثة على التوالي.

وسيدافع الملولي الذي حمل العلم التونسي في حفل الافتتاح، عن لقبه في سباق 10 كلم حرة، وهو تخصصه.

ويخوض السباح المصري أحمد كرم تصفيات سباق 1500 م حرة أيضا.

طموح العطية

وتعول قطر بشكل كبير على الرامي المتعدد المواهب ناصر العطية الذي توج ببرونزية السكيت في لندن 2012.

ويعتبر العطية قدوة للرياضيين القطريين، إذ سطر إنجازات رفيعة المستوى في رالي دكار وبطولة العالم للراليات الصحراوية وبطولة العالم للراليات، كما يهيمن منذ سنوات على بطولة العالم للشرق الأوسط.

وكان العطية افتتح باكورة ميداليات العرب في لندن بإحرازه برونزية السكيت بعد جولة تمايز مع الروسي شومين رافعا رصيد بلاده الى 3 في تاريخها قبل ان يضيف معتز برشم برونزية رابعة بظفره بالمركز الثالث في الوثب العالي.

وقتها اكد العطية أنه كان ينتظر الميدالية منذ 5 أولمبيادات «تذكرت في جولة التمايز ما حصل معي في أثينا 2004، اعتقد اني واجهت آنذاك الرامي الكوبي (خوان ميغيل رودريغيز). خسرت البرونزية لكن صمدت، أردت ان اكون أول رام قطري يحرز ميدالية في الألعاب».

ويخوض 6 رماة عرب منافسات السكيت هم، فضلاً عن العطية، مواطنه راشد العذبة والإماراتيان الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم وسيف بن فطيس والمصريان عزمي محيلبه وفرانكو دوناتو والكويتيان عبدالله الرشيدي وسعود حبيب، والأخيران تحت إشراف العلم الأولمبي.

ربيعي أمل المغرب

يملك الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ فرصة ضمان برونزية على الأقل عندما يواجه الايرلندي ستيفن جيرارد دونلي الثامن عالميا في الدور ربع النهائي.

ويضمن الملاكمون الذين يبلغون دور الأربعة برونزية على الأقل.

وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لكي تنتزع بلاده الذهبية الأولمبية الأولى لها في الملاكمة، وبالتالي الصعود الى منصة التتويج للمرة الأولى في هذه الرياضة منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بأن الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي.

ويلعب اليوم أيضا المغربي أشرف خروبي مع موروك جيريميا موخوتو من ليسوتو في الدور الأول لوزن 52 كلغ، والأردني حسين عشيش مع الروماني ميهاي نستور في الدور الثاني لوزن فوق 91 كلغ.

طائرة

تخوض مصر، الممثلة الوحيدة للعرب، مواجهة مرتقبة أمام إيران في الجولة الرابعة لمنافسات المجموعة الثانية.

وكانت مصر خسرت مباراتها الأولى امام بولندا صفر-3، ثم تغلبت على كوبا بالنتيجة ذاتها في الثانية، قبل ان تخسر الخميس أمام روسيا صفر-3 أيضاً.

4

برونزيات وذهبية رصيد العرب الحالي

3

ميداليات في سجل السباح الملولي

2012

كانت شاهدة على تتويج العطية بالذهب

1500

متر سباحة تخصص المصري أحمد كرم

Email