أحلام العرب

قمة قطرية تونسية اليوم في كرة اليد

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبرز اليوم قمة عربية-عربية بين المنتخبين القطري وصيف بطل العالم والتونسي في الجولة الثالثة من منافسات الجولة الثالثة في مسابقة كرة اليد ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس الحالي.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخبين الساعيين إلى بلوغ الدور الثاني، خصوصاً تونس التي منيت بخسارتين متتاليتين، في حين حققت قطر فوزاً مدوياً على كرواتيا ومنيت بخسارة قاسية أمام فرنسا حاملة اللقبين الأولمبي والعالمي.

وأبلت تونس بلاء حسناً في مباراتها الأولى أمام فرنسا وخسرت بصعوبة 23-25، لكنها خيبت الآمال في الثانية أمام الدنمارك وخسرت 23-31.

وتدرك تونس جيدا ضرورة حاجتها إلى الفوز لإنعاش آمالها في تكرار إنجازها في النسخة الأخيرة في لندن عندما بلغت ربع النهائي.

وتشارك تونس في الأولمبياد للمرة الرابعة بعد أعوام 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني و2012 في لندن، فحلت سادسة عشرة في الأولى، وعاشرة في الثانية وبلغت ربع النهائي في الثالثة.

وتعود أفضل نتائج تونس على الصعيد الدولي إلى حلولها رابعة في بطولة العالم 2005 على أرضها.

ولن يكون المنتخب القطري خصماً سهلاً في ظل تشكيلته المدججة بالنجوم، خصوصاً أنه يعول على نتيجته الرائعة في مونديال 2015 على أرضه لتكرار إنجازه على الأقل في الأولمبياد، وهو ضمن بطاقة التأهل إلى ريو بتتويجه في التصفيات الآسيوية في الدوحة بعد فوزه على إيران في النهائي 28-19.

منافسة

وفي المجموعة ذاتها، تلعب الدنمارك مع كرواتيا، وفرنسا مع الأرجنتين.

وفي المجموعة الثانية، تسعى مصر إلى فوزها الثاني على التوالي عندما تلاقي بولندا.

وحقق المنتخب المصري فوزه الأول في الدورة عندما تغلب على السويد 26-25 الثلاثاء معوضاً أمام سلوفينيا 26-27 في الجولة الأولى.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب البرازيل مع ألمانيا، وسلوفينيا مع السويد.

ربيعي أمل المغرب

ويدخل الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ المنافسات لخوض الدور الثاني بعدما أعفي من الأول، وهو سيلاقي الكيني رايتون ندوكو اوكويري من أجل مقعد في ربع النهائي.

وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لانتزاع الذهب الأولمبي للمرة الأولى في تاريخ المغرب، وبالتالي معانقة منصة التتويج للمرة الأولى في الملاكمة منذ أولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بأن الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (أحرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

كما يدخل المنافسة أيضا الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة في وزن 81 كلغ بعدما أعفي بدوره من خوض الدور الأول وسيلاقي الفائز في المباراة بين الروسي بيتر خاموكوف والفنزويلي البير رامون راميريز.

4 عرب

ويخوض 4 ملاكمين عرب الدور الأول.

ففي وزن 56 كلغ، يلتقي المغربي محمد حموت مع الأوكراني ميكولا بوتسنكو، والتونسي بلال المحمدي مع إنكولوليكو سانتيليه من ليسوثو.

وفي وزن 64 كلغ، يلعب الأردني عبادة الكسبة مع الكندي ارثر بيارسلانوف، والجزائري عبد القادر شادي مع البرازيلي جويديسون تيكسييرا.

وتشهد منافسات وزن تحت 100 كلغ في الجودو مواجهة عربية عربية بين الإماراتي ايفان رومارنكو والجزائري الياس بويعقوب.

ويلعب أيضا المصري رمضان درويش مع دومينيك دوغاس من السيشل.

سباحة

في منافسات السباحة، يخوض السوداني عبد العزيز عبدالله والجيبوتي برهان أبرو والليبي أحمد التليسي واللبناني انطوني بربر والجزائري أسامة سحنون والمصري علي خلف الله تصفيات 50 م حرة، والكويتي عباس القلي تحت الراية الأولمبية والسوري رامي أنيس مع فريق اللاجئين تصفيات 100 م فراشة.

Email