00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حصاد الكبار

أميركا تتمسك بالصدارة..والبرازيل تتحلى بالذهب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حافظت الولايات المتحدة على صدارة ترتيب الميداليات مع 5 ذهبيات، بفارق الفضيات عن الصين الوصيفة، إذ حصدت كل منهما ذهبيتين أمس على غرار اليابان التي أصبحت خامسة في الترتيب.

ومنحت البرازيلية سيلفا بلادها ذهبيتها الأولى في وزن تحت 57 كلغ في منافسات الجودو.

وأثبتت سيلفا (24 عاماً) التي تنتمي إلى أحياء الصفيح في ريو دي جانيرو، علو كعبها طيلة المنافسات، وباتت أول برازيلية تحقق اللقب العالمي في تاريخ بلادها.

ولم تشهد السباحة اليوم تحطيم أي رقم قياسي عالمي خلافاً لليومين السابقين، حيث تدحرجت 6 أرقام بمعدل 3 في اليوم الواحد.

وأحرزت هوسو ذهبية سباق 100 م ظهراً (45ر58 ثانية) متقدمة على الأميركية كاتلين بيكر (75ر58 ث)، فيما حصلت كل من الكندية كايلي ماس والصينية يوان هوي فو على برونزية. وكانت هوسو (27 عاماً) حطمت الرقم القياسي العالمي وأحرزت ذهبية سباق 400 م متنوعة السبت.

سون يحتفل

وفي سباق 200م حرة رجال، أحرز الصيني يانغ سون الذهبية، بعد يوم حافل من الحرب الكلامية بين المعسكرين الأسترالي والصيني.

ووصفت وسيلة إعلام صينية قريبة من الدولة الاثنين تصرف السباح الأسترالي ماك هورتون بـ«غير الأخلاقي» ودولته بأنها «سجن خارجي» سابق، بعد قوله إن سون «غشاش منشطات». وأنزل هورتون سون عن عرشه في سباق 400 م حرة عندما أحرز الذهبية السبت.

وبرغم شخصيته الجدلية، وإيقافه بشكل سري عام 2014 بسبب قضايا منشطات، يعتبر سون شخصية شعبية في الصين، فأثارت تعليقات هورتون المشاعر الوطنية على الإنترنت.

ردت صحيفة «غلوبال تايمز» القريبة من الحزب الشيوعي الحاكم بافتتاحية تدين فيها «الغرور الساخر» لهورتون، وكتبت إن استراليا يجب أن تشعر بالخجل من الفوز «المشين» للسباح.

ذهبية 100 متر

وأحرزت الأميركية ليلي كينغ ذهبية سباق 100 م صدراً مسجلة رقماً أولمبياً جديداً مقداره 93ر04ر1 دقيقة، إذ تفوقت على الروسية يوليا افيموفا (50ر05ر1 د) والأميركية الأخرى كايتي مايلي (69ر05ر1 د).

وكانت افيموفا، بطلة العالم 4 مرات وصاحبة برونزية أولمبياد لندن 2012، أعلنت الجمعة السماح لها بالمشاركة في أولمبياد ريو.

واستبعد السباحون الروس من الألعاب بعد صدور تقرير ماكلارين في 18 يوليو الماضي الذي يثبت تورط الدولة الروسية في تنشط منظم وممنهج، لكن افيموفا والسباحين الآخرين نجحوا في استئنافهم أمام محكمة التحكيم الرياضي.

وتأهل الأميركي مايكل فيلبس (31 عاماً) إلى نهائي سباق 200 م فراشة، بعد تتويجه الأحد بذهبيته التاسعة عشرة في الأولمبياد ضمن سباق التتابع 4 مرات 100 م حرة.

ذهبيتان لليابان

وتألقت اليابان الاثنين وأحرزت ذهبيتين، إذ أعاد شوهي أونو الهيبة لبلاده في منافسات الجودو عندما توج بذهبية وزن تحت 73 كلغ. وخيب الجودو الياباني الآمال في دورة لندن 2012 عندما فشل في إحراز أي لقب أولمبي في منافسات الرجال.

ونجح المخضرم كوهي اوتشيمورا (27 عاماً) في قيادة اليابان إلى إحراز ذهبية الفرق في رياضة الجمباز.

رفع الأثقال

في رفع الاثقال، رفع الكولومبي أوسكار موسكيرا (33 عاماً) ما مجموعه 318 كلغ (142 خطفاً و176 نتراً)، وأحرز ذهبية وزن 62 كلغ، فيما رفعت التايلاندية سكينة سريسورات التي أوقفت لمدة عامين بسبب تناولها مواد منشطة، 110 كلغ خطفاً و130 كلغ نتراً وأحرزت ذهبية وزن 58 كلغ. وهي الميدالية الذهبية الثانية لتايلاند في 3 أوزان أقيمت منافساتها حتى الآن.

وأحرزت الصين ذهبية الغطس الإيقاعي من منصة ثابتة ارتفاع 10 أمتار. وتسيطر الصين على منافسات الغطس الأولمبية والعالمية، وكانت سيداتها أحرزن الأحد ذهبية منصة متحركة ارتفاع 3 أمتار.

وحسمت الروسية يانا ايغوريان (22 عاماً) ذهبية فردي الحسام.

ذهبية الرغبي

وأحرز منتخب استراليا للسيدات ذهبية مسابقة الرغبي 7 لاعبات. ونال المنتخب الأسترالي شرف الفوز بأول لقب في هذه الرياضة التي تعود إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى منذ 1924، بعد فوزه على نظيره النيوزيلندي 24-7 في المباراة النهائية.

وعادت الرغبي 7 لاعبات (7 لاعبين للرجال) بعد أن تم التصويت عليها عام 2009 عندما منحت ريو دي جانيرو شرف تنظيم أولمبياد 2016.

وحرم الرامي الكرواتي يوسيب غلاسينوفيتش (33 عاماً) الإيطالي جوفاني بيلييلو (46 عاماً) من إحراز ذهبيته الأولمبية الأولى بعد برونزية سيدني 2000 وفضيتي أثينا 2004 وبكين 2008، وتوج في مسابقة الحفرة (تراب).

وأحرز الإيطالي نيكولو كامبرياني ذهبية بندقية الهواء المضغوط 10م، ليضيفها إلى فضية أولمبياد لندن 2012.

طباعة Email