العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    صراع العمالقــــــة

    المجر وأستراليا تخطفان الأضواء

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    خطفت المجر واستراليا الأضواء من الولايات المتحدة في اليوم الثاني من دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو والذي شهد تحطيم 3 ارقام قياسية عالمية في حوض السباحة، وتدشين روسيا لبدايتها بميدالية من المعدن الأصفر.

    وأحرزت كل من المجر واستراليا ذهبيتين من اصل 12 وزعت السبت، واكتفت الولايات المتحدة بواحدة فقط على غرار غريمتها روسيا التي اسالت فضيحتها المرتبطة بالتنشط المنظم والممنهج الكثير من المداد في الأشهر الأخيرة وكادت تدفع ثمنها غالياً باستبعاد رياضييها من الألعاب الأولمبية، قبل ان تقيد اللجنة الأولمبية الدولية مشاركتها بشروط صارمة قلصت وفدها الرياضي من 387 الى 277.

    واعاد لاعب الجودو بيسلان مودرانوف البسمة الى زملائه الرياضيين وخصوصاً أن مواطنيه عموا عندما احرز ذهبية وزن تحت 60 كلغ بفوزه على الكازخستاني يلدوس سميتوف بطل العالم في 2015.

    ونال الياباني تاكاتو ناوهيسا والجورجي اميران بابيناشفيلي برونزيتي المسابقة.

    عجز أميركي

    وعجزت ماكينات السباحة الأميركية عن احراز اي ذهبية واكتفت بـ3 فضيات في سباقات التتابع 4 مرات 100 م حرة و400 م متنوعة للسيدات عبر مايا ديرادو و400 م متنوعة للرجال من خلال شايس كاليش.

    هوسو تضرب بقوة

    لم تكتف السباحة المجرية كاتينكا هوسو بتحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م متنوعة المسجل باسم الصينية شيوين يي (43ر28ر4 د) في العاب لندن 2012، بل حسنته باكثر من ثانيتين مسجلة 36ر26ر4 دقائق.

    وتقدمت هوسو على ديرادو (15ر31ر4 د) والإسبانية ميريا غارسيا بلمونتي (39ر32ر4 د).

    ونجحت هوسو (27 عاماً) المتوجة بلقب بطولة العالم 2015 باحراز ميداليتها الأولمبية الأولى.

    ذهبية السيف

    واحرزت مواطنتها ايميسي شاش ذهبية فردي السيف بتغلبها على المصنفة اولى في العالم عامي 2010 و2014 ووصيفة بطلة العالم (2010) في الفردي، على بطلة العالم في النسختين الأخيرين الإيطالية روزاليتا فيامينغو (25 عاماً) بثلاث لمسات.

    وحصلت الصينية يي وين سون على الميدالية البرونزية بفوزها على الفرنسية لورين ريمبي. وقادت الأسترالية كايت كامبل منتخب بلادها لإحراز ذهبية سباق 4 مرات 100 م حرة وتحطيم الرقم العالمي الذي كان بحوزتها.

    وسجلت استراليا 65ر30ر3 دقائق ماحية رقمها السابق (98ر30ر3 د) المسجل في غلاسكو في يوليو 2014.

    ونال الفضية منتخب الولايات المتحدة (89ر31ر3 د)، والبرونزية منتخب كندا (89ر32ر3 د).

    تفوق

    وفي 400 م حرة للرجال، هزم السباح الأسترالي ماكنزي «ماك» هورتون غريمه الصيني يانغ سون.

    وسجل هورتون 55ر41ر3 دقائق مقابل 68ر41ر3 دقائق لسون، فيما توج الإيطالي غابرييلي ديتي بالبرونزية (49ر43ر3 د).

    وهذه اول ميدالية لهورتون البالغ 20 عاماً.

    وفضلاً عن رقمي هوسو واستراليا، شهد اليوم الأول تحطيم رقم قياسي ثالث عبر البريطاني آدم بيتي في تصفيات 100 م صدراً مسجلاً 55ر57 ثانية وماحياً بفارق 37 جزءاً في المئة من الثانية الرقم القياسي السابق والذي كان بحوزته منذ العام الماضي في لندن.

    وفاجأ الياباني كوسوكي هاغينو مواطنه دايا سيتو والأميركي شايس كاليش واحرز ذهبية 400 م متنوعة.

    وسجل هاغينو البالغ 21 عاماً 05ر06ر4 دقائق وتفوق على كاليش الطامح الى ميداليته الأولمبية الأولى (75ر06ر4 د) وسيتو (71ر09ر4 د).

    الذهبية الأولى

    وحظيت الأميركية فيرجينيا ثراشر بشرف نيل الذهبية الأولى في الدورة بتتويجها بطلة لمسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 امتار.

    وتفوقت ثراشر (19 عاماً) على الصينيتين لي دو بطلة اولمبياد اثينا عام 2004 والتي نالت الفضية، وسيلينغ يي حاملة لقب النسخة الأخيرة في لندن.

    واعربت ثراشر بعد نيلها الذهبية الأولى التي توجها بها رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ: «المنافسة كانت مثيرة جداً. قلبي كان يخفق بقوة. كل ما خططت له هذا اليوم هو ان اقدم افضل ما لدي وانا سعيدة جداً بالنتيجة».

    أول ميدالية

    واهدى الرامي هوانغ تشوان فينه بلاده فيتنام اول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد باحرازه المركز الأول في رماية المسدس 10 م ـ هواء مضغوط.

    وحرم خوانغ (41 عاماً) البرازيلي فيليبي الميدا وو المرشح الأوفر حظاً للفوز بهذا الاختصاص، من اهداء بلاده الذهبية الأولى في اول العاب تنظمها نيابة عن اميركا اللاتينية.

    واكتفى الصيني اويي بانغ بالبرونزية، فيما حل بطل لندن 2012 الكوري الجنوبي جون-غوه جين في المركز السادس.

    الأرجنتين تعانق الذهب

    ومنحت باولا باريتو الأرجنتين اول ذهبية في رياضة الجودو عندما فازت في نهائي وزن دون 48 كلغ على الكورية الجنوبية بوكيونغ جيونغ.

    وكانت باريتو نفسها اول ارجنتينية تحصل على ميدالية في الجودو عندما احرزت البرونزية في بكين 2008، وهي تنافس غالباً على المراكز الأولى في البطولات الكبرى، لكنها اليوم توجت جهودها في الثلاثين من عمرها باحراز الذهب.

    تايلاند ذهب

    واحرزت الرباعة التايلاندية سوبيتا تاناسان اول ذهبية في رياضة رفع الأثقال عندما احرزت المركز الأول في وزن 48 كلغ، وحلت امام الإندونيسية سري ناهيوني اغوستياني واليابانية اليابانية هيرومي ميياكي الثالثة.

    طباعة Email