00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الرامية راي باسيل ترغب في تحقيق حلم أكثر من أربعة ملايين لبناني

14 ميدالية توزع في اليوم الثالث وحظـــــوظ العرب ضعيفة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توزع اليوم (في اليوم الثالث) من منافسات أولمبياد 2016 (5-21 أغسطس) في ريو دي جانيرو، 14 ميدالية ولكن تبدو آمال العرب متواضعة في الحصول على نصيب محترم منها بناء على سجل المشاركين ونتائجهم السابقة.

ويسعى المصري علاء الدين أبو القاسم على الأقل إلى تكرار إنجاز لأولمبياد لندن، حيث نال فضية سلاح الشيش وذلك عندما يخوض غمار المسابقة اليوم في أولمبياد ريو دي جانيرو.

وكان أبو القاسم دخل التاريخ في لندن كونه أول عربي وأفريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الألعاب.

ويبدأ أبو القاسم مشواره بمواجهة التشيكي الكسندر شوبينيتش، وفي حال تأهله قد يلتقي مع مواطنه طارق عياد الذي سيواجه الإيطالي دانييلي كاروزو غداً أيضاً.

وأكد أبو القاسم أن معنوياته عالية قبيل الدورة وأن معسكره التدريبي الأخير في فرنسا حيث يقيم كان «ناجحاً للغاية»، واعداً بـ«فوز آخر». ويدخل المنافسات غداً أيضاً الجزائري حميد سينتيس، حيث سيلتقي مع البريطاني ريتشارد كروزه.

باسيل لتحقيق حلم لبنان

وترغب الرامية راي باسيل في تحقيق حلم أكثر من أربعة ملايين لبناني، لكونها مرشحة لإعادة اسم «بلاد الأرز» إلى لائحة الميداليات الأولمبية بعد غياب 36 عاماً، عندما تشارك في مسابقة الحفرة الأولمبية «التراب» اليوم.

وتعود الميدالية الأخيرة للبنان في الألعاب الأولمبية عندما انتزع حسن بشارة برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل في أولمبياد موسكو 1980.

وتخوض 3 راميات عربيات هن التونسية ألفة الشارني والمصرية عفاف الهدهد والعمانية واضحة البلوشي مسابقة مسدس الهواء المضغوط.

وتشارك باسيل في الألعاب بموجب بطاقة دعوة استحقتها نظراً إلى نتائجها القوية في غالبية مشاركاتها الخارجية، فهي أحرزت لقب بطلة آسيا في الكويت قبل أن تشطب نتائجها لاحقاً بسبب تعليق أنشطة الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، كما حققت إنجازاً جديداً بفوزها بدورة قبرص الدولية في الرماية من الحفرة الأولمبية «تراب»، المرحلة الأولى من 5 مراحل ضمن بطولة العالم، المرتبة الثانية في بطولة العالم في يونيو في باكو.

وخضعت باسيل المصنفة الأولى في العالم طبقاً لتصنيف الاتحاد الدولي للرماية، لمعسكر إعدادي أخير في تركيا قبل توجهها إلى ريو دي جانيرو في تركيا.

ربيعي أمل المغرب

ويدخل الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ المنافسات لخوض الدور الثاني بعدما أعفي من الأول، وهو سيلاقي الفائز في المباراة بين الكيني رايتون ندوكو اوكويري والروسي اندري زامكوفوي.

وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لانتزاع الذهب الأولمبي للمرة الأولى في تاريخ المغرب، وبالتالي معانقة منصة التتويج للمرة الأولى في الملاكمة منذ أولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علماً بأن الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (أحرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

كما يدخل المنافسة أيضاً الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة في وزن 81 كلغ بعدما أعفي بدوره من خوض الدور الأول وسيلاقي الفائز في المباراة بين الروسي بيتر خاموكوف والفنزويلي البير رامون راميريز.

سعودية في الجودو

وتبدأ السعودية جود فهمي مشاركتها التاريخية في الألعاب الأولمبية عندما تخوض منافسات وزن تحت 52 كلغ في الجودو.

وتشارك العطار في سباق الماراثون في ريو دي جانيرو.

والرياضيتان السعوديتان الأخريان في ريو هما العداءة كاريمان أبو الجدايل (100 م) والمبارزة لبنى العمير.

منافسات

ولدى الرجال، وفي وزن تحت 66 كلغ، يلعب الجيبوتي انس حسين مع الصيني دوامبين ما، والجزائري هود زورداني مع الروسينامي ييغال كوبينسكي، والمغربي عماد باسو مع الأسترالي ناثان كاتزن، والسعودي سليمان حماد مع المنغولي تومورخوليغ دافادور.

وفي السباحة، يخوض الفلسطيني أحمد جبريل والأردني خضر بقلة والتونسي أحمد المثلوثي والمصري مروان القماش تصفيات سباق 200 م حرة، والإماراتي يعقوب السعدي والمغربي إدريس لحريشي والقطري نوح الخليفي تصفيات سباق 100 م ظهراً، والليبية داليا حجول تصفيات سباق 100 م صدراً، واللبنانية غابرييلا الدويهي تصفيات سباق 400 م حرة.

الألعاب الجماعية

الألعاب الجماعية وتنطلق اليوم مسابقة كرة اليد للرجال والتي تشهد مشاركة منتخبات قطر ومصر وتونس.

وتلعب قطر مع كرواتيا، وتونس مع فرنسا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى، ومصر مع سلوفينيا ضمن المجموعة الثانية.

كما تنطلق منافسات الكرة الطائرة للرجال، حيث يلتقي المنتخب المصري، ممثل العرب الوحيد، مع نظيره البولندي ضمن منافسات المجموعة الثانية.

 

طباعة Email