صراع لبناني إسرائيلي في الحافلة رقم 22

■ الوفد اللبناني خلال حفل الافتتاح | أف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفضت بعثة لبنان التوجه مع رياضيي بعثة إسرائيل في حافلة واحدة إلى ملعب ماراكانا، للمشاركة في فعاليات حفل افتتاح ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية الجمعة، بحسب ما ذكرت البعثتان.

وقال رئيس البعثة اللبنانية سليم الحاج نقولا لوكالة فرانس برس: «كنا داخل الحافلة وفوجئنا برياضيين إسرائيليين يهمون بالصعود إلى الحافلة. تدخلت وطالبت إغلاق باب الحافلة. لكن الرياضيين الإسرائيليين أصروا على الدخول، فحصل نقاش مع المشرفين على وسائل النقل إلى أن انتقلت كل بعثة بمفردها إلى ملعب ماراكانا».

ولطالما شهدت مشاركة الرياضيين العرب مناكفات مع رياضيين إسرائيليين في الأحداث الرياضية الدولية الكبرى.

في المقابل كتب أودي غال أحد أفراد البعثة الإسرائيلية في ريو: «اتضح أننا سنتشارك الحافلة مع البعثة اللبنانية. عندما أدرك اللبنانيون هذا الأمر، طلبوا من السائق إغلاق الباب».

استفزاز

لكن نقولا أضاف: «تعمد الوفد الإسرائيلي استفزازنا وحاولوا إنزالنا من الحافلة الرقم 22 المخصصة لنا، برغم تحديد أرقام حافلة كل بعثة قبيل حفل الافتتاح».

وتابع: «لبنان يمتثل للميثاق الأولمبي، ولم نرغب باتخاذ أي خطوة مخالفة لهذا الميثاق، لكن يبدو أن الوفد الإسرائيلي كان يرغب بخلط السياسة في الرياضة».

والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة، في ظل الحروب الأخيرة بينهما.

تدخل

وتدخل المنظمون واقترحوا على الإسرائيليين الصعود في حافلات أخرى «ما كان مستحيلاً من وجهة نظر بروتوكولية وأمنية» بحسب ما أضاف أخصائي الألواح الشراعية على صفحته في موقع فيسبوك، قبل أن تتوجه البعثتان إلى الملعب وتشاركان في حفل الافتتاح. وأضاف غال أنه تم تفادي وقوع «حادث دولي».

Email