00
إكسبو 2020 دبي اليوم

منتخب رفع الأثقال يقفز إلى المرتبة الرابعة آسيوياً

عائشة البلوشي تتأهل إلى أولمبياد 2016

■ سلطان بن مجرن مع اللاعبات سعداء بالتأهل خلال المؤتمر الصحفي | تصوير موهان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف اتحاد دولة الإمارات لرفع الأثقال، عن اختيار عائشة البلوشي لتمثيل الدولة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة التي تستضيفها ريو دي جانيرو البرازيلية في شهر أغسطس المقبل، وفق قرار الجمعية العمومية للاتحاد الدولي الذي أنصف رباعات الإمارات ووضعهن بالمرتبة الرابعة بدلاً من السابعة في ختام التصفيات التأهيلية في البطولة الآسيوية التي أقيمت في العاصمة الأوزبكية طشقند.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي أقيم بمقر اللجنة الأولمبية الوطنية، وتحدث فيه سلطان بن الشيخ مجرن رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي لرفع الأثقال، وجاسم العوضي عضو اللجنة الفنية في الاتحاد، وخلود عبيد عضو الاتحاد ورئيس لجنة الرياضات النسائية، ورضا عياشي مدرب المنتخب، بحضور اللاعبات السبع لمنتخب السيدات لرفع الأثقال، وعدد من الإعلاميين.

واستهل بن مجرن كلمته بتقديم أسمى آيات الشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة بهذا الإنجاز، وإلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، بمناسبة هذا الإنجاز الرياضي الذي يعد هدية متواضعة نقدمها لشعب دولتنا الغالية، كما هنأ الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة برئاسة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، على هذا الإنجاز الذي تحقق بفضل الدعم المساند من الهيئة.

إنجاز تاريخي

واستطرد قائلاً: نزفّ خبر الإنجاز التاريخي الذي حققه منتخب الإمارات للسيدات لرفع الأثقال، في انتزاعه لبطاقة التأهل الأولمبي الثاني على التوالي لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016..

والذي جاء من خلال دعم ورعاية قيادتنا الرياضية المستمرة، وكان له الأثر الواضح في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، من خلال انتزاع بطاقة التأهل الأولمبي الثاني على التوالي للأولمبياد، معاهدين القيادة الرشيدة والحكيمة لدولتنا على أن نكون في خدمة وطننا الغالي، وتمثيله التمثيل المشرف لتكون راية دولة الإمارات خفاقة عالية في المحافل الدولية.

ووصف رئيس اتحاد رفع الأثقال، إنجازات رياضة رفع الأثقال، بالنحت في الصخر التي تعبر كل الصعاب نحو تحقيق إنجازات عملاقة دون وجود منشأة خاصة لهم، لكن بهمة ومساعي غايتها تمثيل الوطن في المحافل الخارجية..

وتحقيق أفضل النتائج دائماً والعمل على إعداد رباعين ورباعات مجهزين بأفضل الطرق الفنية، ما تمثل في التأهل إلى الأولمبياد من خلال المنافسة، مشيراً إلى أن اتحاد اللعبة أمامه 3 مراحل مهمة، وهي المشاركة وتمثيل الدولة في المحفل الدولي، والمنافسة، وصولاً في المستقبل إلى حصد الذهب في الأولمبياد.

جهود اللاعبات

وعزا ابن مجرن، عوامل تحقق هذه الإنجازات، إلى جهود جميع لاعبات منتخب رفع الأثقال للسيدات دون استثناء، إلا أن اختيار عائشة البلوشي، جاء وفق النتائج التي حققتها في التصفيات التأهيلية الأخيرة، إلى جانب المشاركات والإنجازات في البطولات القارية والدولية الماضية، مضيفاً أن اللجنة الأولمبية ستتولى إعداد البلوشي من أجل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة..

والتي لن تتوانى عن دعم الرباعة رغم قصر الفترة الزمنية التحضيرية، لكن ذلك ارتبط بسبب المتغيرات التي منحت الدولة بطاقة التأهل في نهاية المطاف. وشهد المؤتمر، لحظة ترقب بين جميع اللاعبات، للإعلان عن اسم المرشحة لتمثيل الدولة في دورة الألعاب الصيفية التي تستضيفها البرازيل.

وتمتلك البلوشي حظوظاً جيدة من خلال حضورها على منصة المنافسة في فئة وزن 58 كجم، وسط مساعي لتسجيلها ضمن الفئة «أ» ومقارعة أقوى لاعبات العالم، علما إنها تمتلك مسيرة حافلة حيث التحقت بصفوف المنتخب الوطني عام 2009، ونجحت وقتها بتحقيق 3 ميداليات برونزية، ثم حققت عام 2010 ثلاث ميداليات ذهبية في البطولة العربية في العراق، وفي عام 2011 حققت ميدالية ذهبية وميدالية فضية في البطولة العربية في المغرب.

سجل حافل

وواصلت البلوشي سجلها الحافل عام 2013، من تحقيق 3 ميداليات ذهبية في بطولة غرب آسيا في الأردن، و3 ميداليات برونزية في البطولة العربية في قطر. وعادت لتحصد ميدالية ذهبية في البطولة العربية التي أقيمت في تونس عام 2014، فيما كانت غلتها وفيرة عام 2015، بتحقيق ذهبية البطولة العربية في الأردن، وميدالية ذهبية و2 فضية في البطولة العربية في مصر والميدالية الذهبية و2 فضية في البطولة الأفروآسيوية في شرم الشيخ بمصر.

منشأة رياضية بطاقة

حضرت عائشة البلوشي، ضمن أفراد منتخبنا الذين نالوا بطاقة التأهل لأولمبياد لندن عام 2012، وحصلت البلوشي على 22 نقطة في اختبارات الانتقاء الفني بناء على هذه النتائج والمشاركات السابقة، كما حققت المركز الأول في الفئة «ب» في بطولة آسيا التأهيلية التي أقيمت في أوزبكستان العام الجاري، ليقع اختيار الاتحاد عليها لتمثيل الدولة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الدولية.

خلود عبيد: منتخب السيدات فرض نفسه

أشارت خلود عبيد، رئيس اللجنة النسائية، إلى أن منتخب السيدات نجح خلال السنوات الماضية بفرض نفسه بإنجازاته وشق طريقه رغم الصعاب، ليبلغ هذه المكانة المرموقة، مؤكدة أن لاعبات المنتخب يستحققن الشكر والتقدير على الجهود التي قدمنها في البطولة التأهيلية، فيما كان منتخب السيدات على بعد نقطتين فقط من التأهل وهو أمر إيجابي للغاية، واستبعدت دول بسبب قضايا المنشطات لتتأهل الإمارات مباشرة.

جاسم العوضي: حريصون على تشريف الدولة

قال جاسم العوضي، المدير المالي في اتحاد الإمارات لرفع الأثقال، وعضو اللجنة التنظيمية الخليجية، وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال، إن اللاعبة عائشة البلوشي تعرضت إلى إصابة قبل شهرين، لكنها تعافت منها حالياً، وباتت جاهزة من أجل المشاركة في الأولمبياد، متمنياً التوفيق لها.

وأكد العوضي أن تواجد اللاعبة من خلال التأهل المباشر، أمر يزيد من قيمة الإنجاز الذي لم يتحقق من فراغ، وإنما جاء بتكاتف الجميع وتحديد المشاركة في الأولمبياد هدفاً أساسياً، مشيداً بجهود أعضاء مجلس الإدارة، الذي يعمل كخلية نحل من أجل تحقيق الإنجازات وتشريف دولة الإمارات في جميع المحافل الخارجية.

وكان العوضي متواجداً في البطولة الآسيوية التي أقيمت في طشقند، وحرص على إنهاء كافة ترتيبات المنتخب في البطولة التأهيلية، كما شارك في البطولة بصفته حكماً دولياً.

رضا عياشي: فخورون بالسمعة الطيبة

أعرب رضا عياشي، مدرب منتخب رفع الأثقال، عن فخره وسعادته بالسمعة الطيبة لرفع الأثقال الإماراتية التي تجنبت استخدام وسائل غير مشروعة أبرزها المنشطات، ليقع عدد من المنافسين في هذا الفخ والآفة الخطيرة، بما مهد الطريق أمام منتخبنا للتقدم على لائحة الترتيب والحصول على الموقع المستحق، مضيفاً أنه ليس بالسهل التأهل إلى الأولمبياد في الأثقال، إلا أن الإنجاز تحقق وفق خطة محكمة.

طباعة Email