اشتعال منافسات جائزة دبي لزوارق الفورمولا1

ترتفع اليوم حرارة التنافس في أروقة منافسات جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة -فورمولا1- الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة العالم 2016، والتي يستضيفها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وتختتم يوم غد الجمعة في الميناء السياحي بدبي.

ويقام الحدث بالتزامن مع الدورة الرابعة والعشرين من معرض دبي العالمي للقوارب عام 2016، وبرعاية من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بإشراف مؤسسة «إتش 2 أو»، وتحت مظلة الاتحاد الدولي للزوارق السريعة -يو آي إم- وذلك للمرة الأولى، ليكون خير فاتحة لجولات البطولة العالمية في موسمها الثالث والثلاثين.

وتشهد المنافسات اليوم إقامة التصفيات الإقصائية الخاصة بتحديد أصحاب المراكز الأولى في سباق أفضل توقيت، وتحديد المنطلقين في السباق الرئيس للجائزة، والذي سوف يقام يوم غد على كورس السباق، والذي يصل طوله إلى 1960 متراً في المسطح المائي الجميل في الميناء السياحي، وأمام أنظار الجماهير، والتي سوف تتابع الحدث الكبير عن كثب من بدايته وحتى النهاية.

وتجمع المنافسات اليوم 18 متسابقاً من 11 دولة، يدافعون عن ألوان 9 فرق، يتقدمها فريق الفيكتوري تيم، عبر المتسابق العالمي نادر بن هندي، والذي سيقود زورق فيكتوري 3، بينما سيتولى المتسابق الأميركي شون تورنتي صاحب المركز الثالث في الترتيب العام الموسم الماضي، قيادة زورق فيكتوري 4.

حامل اللقب

ويدافع عن ألوان فريق أبوظبي لزوارق الفورمولا1، حامل لقب بطولة الفرق في الموسم الماضي، بطلنا العالمي ثاني القمزي، على متن زورق أبوظبي 5، مع زميله بطل العالم في ثلاث سنوات 2011 و2012 و2013، الإيطالي اليكس كاريلا على متن زورق فريق أبوظبي 6، ويخوض فريق الإمارات المنافسة عبر بطلنا العالمي المتسابق أحمد الهاملي على متن زورق الفريق رقم 27، والمتسابق السويدي اريك ستارك على متن زورق الفريق 28.

وستشارك في منافسات جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة، الجولة الأولى الافتتاحية من بطولة العالم 2016، المتسابقة النرويجية ماريت ستروموي، على متن زورق فريق ايميك 50، والمتسابق الألماني الصاعد ميكي سيزيمورا على متن زورق ايميك 51، فيما يظهر حامل اللقب في العامين الماضيين، الفرنسي فليب شيب هذا الموسم، على متن الزورق الصيني رقم 1، إلى جانب الصيني اكسيونغ زيوي قائد الزورق 2.

ومن بين المشاركين في الحدث، حامل لقب بطولة العالم عامي 2007 و2010، الفنلندي سامي سيليو قائد زورق فريق (بابا 11)، وزميله الصاعد فيليب رومس على متن زورق فريق (بابا 12)، ويمثل فريق بلازي بيرفورمانسي في قيادة الزورقين رقم 23، المتسابق البولندي باتريك مارسزاليكي، ورقم 24 المتسابق الإيطالي العنيد فرانسيسكو كانتاندو.

أما الفريق البرتغالي أتلتيك، فيخوض التحدي عبر المتسابقين الفرنسي كريستوفر لارغوت، على متن زورق الفريق رقم 9.

وسيسجل فريق السويد حضوراً قوياً في منافسات بطولة العالم للزوارق السريعة -فورمولا1- خلال جائزة دبي الكبرى 2016 الجولة الأولى الافتتاحية من بطولة العالم.

المستقبل في انتظار أبطال الإمارات

من المنتظر أن تشهد منافسات جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة فورمولا1 الجولة الأولى الافتتاحية من بطولة العالم 2016، حدثاً مصاحباً، يأخذ أهمية كبيرة، ويجمع نجوم المستقبل في هذه الرياضة، ويعتبر منبع المواهب فيها، ألا وهو سباقات فئة فورمولا 4، والتي يقل حجمها عن زورق فورمولا1 المعروف، حيث يبدو المستقبل في إنتظار أبطال الإمارات.

ويشارك في هذا السباق عدد من الفرق، يتقدمهم سفراء رياضة الإمارات في فرق الفيكتوري، والذي سيمثله للمرة الأولى المتسابق محمد المطلعي (3)، وفريق أبوظبي، عبر المتسابقين راشد القمزي (56) ومحمد المحيربي (65)، وفريق الإمارات عبر بطلنا منصور المنصوري (27). كما يشارك أيضاً المتسابقون من الفريق الصيني عبر المتسابق واو بينغاشريك (88)، وفريق إيميك عبر المتسابق توم شيبي (7)، وفريق بابا عبر المتسابق فرديناند زاندبيرغين (29)، والفريق البرتغالي أتلتيك عبر جيرمي بينفينتي (10)، وفريق بلازي بيرفورمنسي عبر المتسابق باولو لونغي (51).

ومن المقرر أن تقام اليوم -الخميس- منافسات أفضل توقيت في الفترة الصباحية عند الساعة العاشرة والربع، ولمدة 20 دقيقة، فيما ستشهد الفترة المسائية إقامة منافسات السباق الأول لهذه الفئة، وذلك بداية من الساعة الثانية ظهراً، ولمدة 20 دقيقة. وسيقام يوم غد -الجمعة- في الفترة الصباحية، عند العاشرة والربع أيضاً، سباق أفضل توقيت، على أن يقام السباق الثاني في تمام الساعة الثانية، ولمدة 20 دقيقة.

بدوره، رحب عيسى خلفان بن خرباش عضو مجلس إدارة نادي دبي الدولي للرياضات البحرية رئيس اللجنة الرياضية، بجميع المشاركين في حدث جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة فورمولا1، متمنياً التوفيق لهم ولسفراء رياضة الإمارات الذين سيشاركون في منافستي فئتي فورمولا 1 وفورمولا 4. وقال إن كل التجهيزات اكتملت لإقامة السباق اليوم، بفضل تضافر جميع الجهود، واهتمام قيادتنا الرشيدة ومتابعة المسؤولين، مبيناً أن الهدف دائماً من هذه الاستضافة، هو وضع اسم دبي على الخريطة العالمية كوجهة رياضية سياحية متميزة، مؤكداً أن وجود بطولة بهذا الحجم، من شأنه أن يحقق الكثير.

دعم

وثمن بن خرباش جهود جميع الجهات المتعاونة، ومنها مركز دبي العالمي التجاري، الجهة المنظمة لحدث معرض دبي العالمي للقوارب، والذي يتزامن مع البطولة العالمية، وكذلك هيئة الطرق والمواصلات في دبي الراعي الرسمي، ومكتب سمو ولي عهد دبي، وكل الهيئات والدوائر الحكومية في إمارة دبي، والمؤسسات الوطنية التي لم تتأخر في تقديم الدعم لإنجاح هذا الحدث.

يعقد في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم -الخميس- الاجتماع التنويري الخاص بين اللجنة المنظمة والمتسابقين، لشرح كل تفاصيل السباق، وجميع المستجدات التي تطرأ على البطولة من حين إلى آخر.

ويصل طول لفة كورس ومسار سباق جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة -فورمولا1- الجولة الأولى الافتتاحية، إلى 1960 متراً، ويضم 5 بوابات هوائية، أربع منها باللون الأحمر، وواحدة فقط باللون الأصفر. ويصل طول مسافة الانطلاقة من خط البداية وحتى نقطة الالتفاف الأولى، مسافة 775 متراً، بينما تتفاوت المسافات بين بوابة هوائية إلى أخرى، ويصل طول أطول مسافة بين البوابات الهوائية إلى 799 متراً.

دعوة

وجهت اللجنة المنظمة لمنافسات جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة -فورمولا1- الجولة الأولى الافتتاحية من بطولة العالم 2016، دعوة مفتوحة إلى الجمهور الكريم من أجل متابعة فعاليات البطولة العالمية اليوم وغداً.

وأنجزت اللجنة المنظمة، العديد من الترتيبات الخاصة باستقبال أعداد الجماهير التي تعشق هذه السباقات، من خلال تجهيز مدرجات بالقرب من الحدث، تتسع إلى نحو 1000 شخص، إضافة إلى منصة كبار الشخصيات، حيث ستتاح الفرصة للجمهور الكريم من خلال قرية الحدث، الالتقاء مع المتسابقين والفرق، والتعرف إلى هذه الرياضة عن قرب. كما يمكن الوصول مباشرة باستخدام ترام دبي عبر محطة الميناء السياحي.

كما يمكن للزوار الراغبين باستخدام سياراتهم، الوقوف في الموقف المجاني المخصص في (سكاي دايف دبي)، ومن ثم استخدام الباص المائي للوصول إلى مكان الحدث، كما يمكن لهم الوقوف في موقف السيارات الطابقي في أبراج جيتواي التابعة لنخيل عند مدخل جزيرة النخلة. وقد تم تخصيص مواقف السيارات المجانية مع خدمة نقل الزوار من وإلى الميناء السياحي، أو استخدام الحافلات المخصصة لنقل الزوار من محطة المترو إلى الميناء السياحي.

ثقة

ثاني القمزي: طموحي المركز الأول

عبر المتسابق ثاني القمزي عن ثقته وقدراته في منافسات سباق السرعة اليوم قائلاً: أمتلك الكثير من المهارة في التعامل مع سباقات أفضل زمن، وأعرف جيداً كيف أتجاوز كل مرحلة من مراحل التصفيات من أجل تحقيق الأفضل في المرحلة التي تليها، وأريد أن أحقق المركز الأول اليوم والأسرع، لكي أنطلق كأول المنافسين غداً، وهو ما سيزيد من حظوظي في الفوز بلقب الجولة بكل تأكيد.

قرار

ناصر الظاهري: غرامة للغائب عن الاجتماع

قدم ناصر الظاهري المشرف الفني في فريق أبوظبي وصفاً دقيقاً لأحداث اليوم والتي ستبدأ 9 صباحاً من خلال اجتماع المتسابقين والذي سيشمل كافة المتسابقين في فئتي الفورمولا1 والفورمولا4، وقال الظاهري: سيتوجب على متسابقينا حضور الاجتماع حيث إنه إجباري، ويتوجب على الغائب دفع غرامة لعدم حضوره. وتابع الظاهري: سيلي ذلك فقرة للتجارب الحرة لزوارق الفورمولا4 تبدأ 9:45 وتستمر لعشرين دقيقة.

هدف

سالم الرميثي: مسؤولية كبيرة

تقدمت بعثة فريق أبوظبي بالتحية والعرفان إلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، ووعدت البعثة سموه بتقديم الأفضل.

وشدد سالم الرميثي رئيس بعثة الفريق على المسؤولية الكبيرة، وقال: علينا التفكير بجدية في المراكز الأولى من خلال سباق أفضل زمن، والمسؤولية تبدو كبيرة بحكم تمثيل طموحات الوطن.

3

تجمع البطولة في موسمها الثالث والثلاثين، والذي انطلق رسمياً من الميناء السياحي، بتدشين منافسات جائزة دبي الكبرى للزوارق السريعة -فورمولا1- ثلاثة أبطال فقط سبق لهم التتويج باللقب العالمي، وهم الفرنسي فليبي سيب قائد زورق الصين 1، وحامل اللقب في العامين الماضيين، والفنلندي سامي سيليو قائد زورق بابا 11، والذي توج عامي 2007 و2011، والإيطالي اليكس كاريلا قائد زورق أبوظبي 6، والذي فاز باللقب العالمي الكبير ثلاث مرات أعوام 2011 و2012 و2013.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات