أكد أن »السباق« يعزز مســــــــــــــــــيـــرة إنجازات الإمارات

نهيــان بــن زايــد يتــوج أبطــــــــــال الفورمولا1 على حـلبة »ياس«

صورة

توج سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس ادارة مجلس ابوظبي الرياضي الألماني نيكو روزبرغ بطلا لجولة ابوظبي ومحققا »هاتريك« بفوزه بالسباق الثالث على التوالي نهاية هذا الموسم على زميله لويس هاميلتون في الجولة الختامية بجائزة الاتحاد الكبرى للفورمولا 1 أمس على حلبة ياس.

وشارك في التتويج نورة الكعبي الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في ابوظبي ومحمد بن سليم نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات رئيس نادي الامارات للسيارات.

وسجل روزبرغ فوزه السادس هذا الموسم ومتقدّماً على هاميلتون بسبع ثوانٍ حيث خاض كلاهما معركة استراتيجيّات مثيرة حاول خلالها هاميلتون قلب الكفّة لصالحه لكنّ الألماني كان على أهبة الاستعداد للاستجابة.

وهيمنت مرسيدس على المركزين الأول والثاني في ترتيب الجولة والترتيب العام بتصدر سائقيها لويس هاميلتون وروزبرغ.

وحلّ كيمي رايكونن في المركز الثالث محرزاً منصّة تتويجه الثالثة هذا الموسم وضامناً المركز الرابع في الترتيب العام في حين تمكّن زميله سيباستيان فيتيل من التقدّم من المركز الـ15 على شبكة الانطلاق إلى المركز الرابع عند عبور العلم الشطرنجي، ليصبح سائقا فيراري في الترتيب الثالث والرابع والمصنع في المركز الثاني بعد مرسيدس.

مباركة

ومن جانبه بارك سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي للقيادة الرشيدة وشعب الإمارات بالنجاح الكبير الذي سجله سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015 بمختلف الجوانب والمستويات التنظيمية والجماهيرية، ليضاف إلى الإنجازات التنموية البارزة التي تحققها الدولة، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وأولياء العهود.

وقدّم سمو الشيخ نهيان بن زايد تهانيه وتبريكاته لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بمناسبة النجاح الباهر للسباق والصورة المشرفة التي ظهر عليها، الذي جاء ثمرة جهود مخلصة وعمل دؤوب ومتابعة حثيثة وشراكة حكومية من قبل جميع الجهات والهيئات الحكومية، مشيداً بجهود القائمين والمشرفين على حلبة ياس، والتكاتف الكبير الذي عملت به جميع المؤسسات الحكومية من أجل دعم نجاح السباق ورفع علم الإمارات شامخاً في المحفل العالمي الذي يتابعه الملايين من جماهير ومحبي رياضة السيارات.

إشادة

وأشاد سموه بسلسلة السباقات العالمية للفورمولا1 التي شهدتها حلبة مرسى ياس منذ تدشينها في عام 2009 حتى الآن، والتي أسهمت في وضع العاصمة أبوظبي في مقدمة مدن العالم، ونجحت في دعم المجالات السياحية والاقتصادية، وأثمرت أيضاً عن تصدر أبوظبي للمشهد الرياضي العالمي، مشيراً سموه إلى أن تلك المكتسبات تحققت بفضل الدعم السخي للقيادة الرشيدة، ودورها الريادي واهتمامها الكبير بتنمية الرياضة لتعزيز أوجه التعارف والتلاقي بين شعوب العالم.

وهنّأ سموه سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ بطل جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لفوزه بجولة أبوظبي، مشيداً سموه بالتنافس الحضاري من جانب سائقي الفرق الأخرى، ومعبراً سموه عن سعادته برؤية المشهد الجماهيري الغفير الذي رسمته مدرجات حلبة ياس في أجواء رائعة، ومؤكداً سموه أن حلبة ياس تعد من أفضل حلبات سباقات فورمولا-1 في العالم، باعتبارها صرحاً رياضياً عالمياً لما يضمه من منشآت ومرافق صممت وفق أحدث وأرقى الأساليب العمرانية العصرية، وأكد سموه أنها تمثل مفخرة رياضية للإمارات والوطن العربي.

وأوضح سموه أن نجاح السباق العالمي من جديد يبرهن على القدرة الكبيرة لأبناء الإمارات، والدور الريادي في تنظيم واستضافة أبرز الفعاليات الرياضية العالمية، مشيداً بحسن التنظيم والترتيبات المتميزة التي أعدت لاستقبال الحشود الكبيرة من الجماهير التي حضرت من مختلف دول العالم لمشاهدة هذا الحدث الرياضي الدولي.

السباق

وعودة للسباق فقد واصل فريق فورس انديا انتعاشه في مرسى ياس حيث حلّ ثنائي الفريق سيرجيو بيريز ونيكو هلكنبرغ في المركزين الخامس والسابع في حين توسّطهما دانيال ريكارد سائق ريد بُل.

وحلّ فيليبي ماسا في المركز الثامن أمام رومان غروجان الذي نجح في خطف المركز التاسع بالرغم من انطلاقه من المركز الـ18 متقدّماً على دانييل كفيات الذي أكمل عقد العشرة الأوائل.

وقدّم رباعي الصدارة انطلاقة مثاليّة حيث حافظ جميعهم على مراكزهم في حين تمكّن هلكنبرغ من التقدّم إلى المركز الخامس أمام ثنائي ريد بُل وويليامز أمّا فيتيل فقد تمكّن من التقدّم إلى المركز الـ12 مع نهاية اللفّة الأولى.

وواصل هاميلتون تقليص الفارق تدريجياً مع روزبرغ حتى حسم الأخير السباق لصالحه وحل الأول في المركز الثاني.

935

حمل سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي على حلبة مرسى ياس والذي اختتم منافساته أمس الرقم 935 في تاريخ سباقات الفورمولا 1 منذ بدايتها عام 1950 وحتى العام الحالي، وشاركت في سباق هذا العام 7 فرق توجت بـ 573 لقباً من بداية الفورمولا 1، وتتوزع هذه الألقاب بين كل من فيراري 224، ماكلارين 182، ويليامز 114، ريد بول 50، مرسيدس 44، لوتس 1، تورو روسو انتصار واحد.

روزبرغ: سعادتي اكتملت في »ياس«

أعرب نيكو روزبرغ عن سعادته بالفوز بسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي، والتتويج لأول مرة على حلبة مرسى ياس، وتحقيق انتصاره الثالث على التوالي هذا الموسم للمرة الأولى في تاريخه، مؤكداً أن هذا الفوز سوف يمنحه دفعة معنوية قوية قبل بدء الموسم القادم، ويعزز من طموحاته من أجل المنافسة على لقب بطولة العالم بعد أن حل وصيفاً الموسم الحالي.

وقال روزبرغ في المؤتمر الصحفي عقب التتويج: »أشعر بسعادة غامرة بالانتصار الثالث لي على التوالي والسادس لي هذا الموسم، وسعادتي اكتملت أيضاً بالتتويج لأول مرة على حلبة مرسى ياس كونها واحدة من أفضل الحلبات التي سعيت للتتويج على أرضها، وبلا شك فقد كنت أطمح لإنهاء الموسم بأفضل صورة ممكنة، وهو ما استطعت تحقيقه هنا في أبوظبي، وأعتقد أنني نفذت المهمة بنجاح بعد أن انطلقت من المركز الأول واستطعت الحفاظ على تقدمي منذ البداية وحتى النهاية.

وأضاف: أشكر فريق مرسيدس وطاقم العمل الذين بذلوا جهداً كبيراً طوال الموسم..

وأكد روزبرغ أنه سوف يقضي الفترة المقبلة في حالة استرخاء واستمتاع بعد هذا الفوز.

هاميلتون: كنت أتمنى الـ44

أكد البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم للفورمولا 1 العام الحالي، والذي حل ثانياً في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، أنه كان يتمنى التتويج والوصول إلى الانتصار الـ 44 في تاريخه، وقال في تعليقه على مشاركته في احتفالات دولة الإمارات بالعيد الوطني الـ 44 والذي كان سيتوافق مع انتصاره الـ 44 مع الفورمولا 1 »كنت أتمنى بالتأكيد أن أسجل هذا الفوز على وجه التحديد ولكن لم يحالفني التوفيق في إحراز لقب جولة أبوظبي، وأتمنى أن أحقق الفوز في العام المقبل«.

وأضاف: »بلا شك سعيد بالحصول على لقب بطولة العالم، ولكني عانيت مشكلات في الجولة الأخيرة، فقد اتبعت تعليمات الفريق خلال السباق أمس، ولم أكن أعرف الإطارات المناسبة للاستخدام في آخر توقف قمت به سواء أكانت الإطارات اللينة أم فائقة الليونة، ولكني التزمت بما أكده لي طاقم مرسيدس باستخدام الإطارات اللينة فقط لأن فائقة الليونة لن تصمد طويلاً في اللفات الأخيرة.

العامري: ياس أصبحت شريكاً دائماً للفورمولا 1

أعرب الطارق العامري المدير التنفيذي لحلبة مرسى ياس، عن سعادته بالنجاح الذي تحققه الحلبة عاماً تلو الآخر منذ دخولها إلى سباقات الفورمولا 1 قبل 7 سنوات، مؤكداً أن العلاقة بين الفورمولا 1 وحلبة مرسى ياس أصبحت كشريك دائم وعلاقة قوية ومتينة بعيداً عن أي توترات قد يشهدها عالم الفورمولا 1.

وقال العامري: »سعداء بردود الأفعال الإيجابية المستمرة سواء من الاتحاد الدولي للسيارات FIA أو مروجي الفورمولا 1، وربط الفورمولا 1 بالجهات والجمهور المحلي لزيادة نسب المشاركة والارتباط بالفورمولا 1 وهو ما حدث بالفعل عبر الشراكة بين فريق مرسيدس وبطل العالم الحالي لويس هاميلتون والاحتفالات باليوم الوطني الـ 44 لدولة الإمارات العربية المتحدة، حين جاءت فكرة تمثيل هاميلتون واحتفاله مع الإمارات بعيدها الوطني والذي يصادف أيضاً أنه يحمل نفس الرقم والسعي نحو تحقيق انتصاره الـ 44 في تاريخه.

المعادلة

وأضاف: نعمل دائماً على تحقيق هذه المعادلة وخلق ارتباط بين الجمهور والجهات المحلية مع الفورمولا 1 واستغلالها بأفضل صورة ممكنة، وهناك بعض المخططات التي نسعى لتحقيقها في الحدث الموسم القادم والتي سنعلن عنها في الوقت المناسب بعد الانتهاء من التفاصيل كافة.

وشدد العامري على أن حلبة مرسى ياس استطاعت أن تخلق لنفسها مكانة مختلفة عن باقي الحلبات في روزنامة الفورمولا 1 خصوصاً في ظل العلاقة القوية التي تربط بينهم وبين الاتحاد الدولي للسيارات ومالكي الحقوق الحصرية للفورمولا 1، قائلا: "نحن كشركاء لهم لا نتدخل في السياسيات ولكن نعطي رأينا إذا طلب منا ذلك، لاسيما أن العلاقة القوية انعكست بالإيجاب خلال تجديد التعاقد الذي تم السنة الماضية بتسميتنا كشريك دائم للفورمولا 1، لافتاً إلى أن أي توترات قد يشهدها عالم الفورمولا 1 المتغير دائماً بعيد تماماً عن المكانة المتميزة التي تحظى بها حلبة مرسى ياس ولا تؤثر على العلاقة الجيدة مع الفورمولا 1.

وتطرق العامري إلى العوائد والمكتسبات التي حققتها الحلبة على مدار 7 سنوات وقال »ننظر للمشروع من كل الجوانب، والأرقام والنتائج التي تتحقق في الحلبة إيجابية من كل النواحي«.

حادث جسيم يتسبب بإلغاء سباق الجي بي 2

تسبب حادث جسيم بإلغاء السباق الأخير لموسم 2015 من سلسلة سباقات الجي بي 2 على حلبة مرسى ياس ضمن السباقات المصاحبة لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي أمس، وذلك بعد تضرر حواجز على الحلبة، حيث بدأت على الفور عملية إصلاح الأجزاء المتضررة إلا أنه تم الإعلان الرسمي عن إلغاء السباق وعدم إقامة الجولة الأخيرة.

وتعرضت سيارة الفرنسي بيار غاسلي سائق فريق دامس إلى الانزلاق عن المنعطف الثاني من اللفة الأولى عقب انطلاقة السباق مباشرة، مما أدى إلى حدوث تصادم قوي مع سيارة مواطنه نورمان ناتو من فريق اردين انترناشيونال والذي حاول تفادي الحادث إلا أنه لم يتمكن من ذلك، لتصطدم بعد ذلك سيارته بجانب سيارة غاسلي، وتواصل الاصطدام بين أكثر من سيارة عندما اتسع الحادث ليشمل كلا من نيكولاس لاتيفي، دانيال دي جونغ، وشان غلايل، حيث اصطدم السائقون الأربعة بالحواجز وترفع الأعلام الحمراء على الفور داخل مضمار الحلبة.

وعلى الفور نزل مدير سباقات الفورمولا 1 تشارلي وايتينغ إلى أرض حلبة مرسى ياس لبدء عملية إصلاح الحواجز المتضررة وإزالة السيارات التي تعرضت لأضرار كبيرة هي الأخرى، وبعد انتظار لنحو نصف الساعة من أجل الإصلاح تقرر إلغاء السباق خاصة وأن الوقت كان قد اقترب من إقامة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 وكان يستحيل معه عودة سباق الجي بي 2 على مضمار الحلبة مرة أخرى.

وبإلغاء السباق احتفظ البلجيكي ستوفيل فاندورن سائق آرت جراند بري والسائق الاحتياطي لفريق ماكلارين ببطولة العالم بعد تصدره الترتيب العام بـ341.5 نقطة متقدماً على الإيطالي مارسيلو سائق فريق ترايدنت الذي حل في المركز الثاني.

16

بالفوز بالجولة الأخيرة للفورمولا 1 في أبوظبي يكون فريق مرسيدس قد حقق 16 انتصاراً خلال الموسم، بالإضافة إلى 18 انطلاقة من المركز الأول واللفة الأسرع 13 مرة، محرزاً 703 نقاط متقدماً على فريق فيراري الذي يحتل المركز الثاني في بطولة الصانعين برصيد 428 نقطة. وانتزع هاميلتون لقب بطولة العالم للسائقين محرزاً 381 نقطة ومتقدماً على روزبيرغ الذي أحرز 322 نقطة، وفيتيل 278.

مركبات مجهزة للفريق الطبي

أعلنت شركة الإمارات للسيارات ممثلة بقسم المركبات التجارية عن دعمها لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015 وذلك بتزويد الفريق الطبي للسباق بأسطول متكامل من المركبات الطبية المجهزة مرسيدس- بنز »فئة V«.

وستعمل المركبات الطبية المزودة بكافة المعدات الطبية اللازمة على ضمان توفير الخدمات الإسعافية والرعاية الصحية الطارئة لسائقي سباق الفورمولا خلال مشاركتهم في البطولة.

وقال بلال الربيع، المدير العام لقسم المركبات التجارية في شركة الإمارات للسيارات: »تشكل سلامة السائقين والجمهور على حد سواء أولوية قصوى لدى لذا حرصنا على تزويدهم بأسطول متكامل من المركبات الطبية المجهزة«.

أبوظبي- البيان الرياضي

روزبرغ ينضم إلى قائمة المتوجين في ياس

انضم الألماني نيكو روزبرغ، بالفوز الذي حققه على حلبة مرسى ياس، إلى قائمة السائقين المتوجين على الحلبة، وهي المرة الأولى التي يتوج فيها روزبرغ بلقب جولة أبوظبي، كما حقق نيكو روزبرغ رقماً جديداً لأول مرة في تاريخه في سباقات الفورمولا 1 بالفوز بثلاثة انتصارات متتالية في موسم واحد بعد فوزه بلقب جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي أمس، بينما يعد الفوز الذي سجله هو الانتصار السادس له خلال الموسم الحالي والـ 14 طوال تاريخه، ليؤكد عزمه على المنافسة وبقوة على لقب بطولة العالم في الموسم المقبل، بينما حقق زميله في فريق مرسيدس لويس هاميلتون بطل العالم الحالي 10 انتصارات أهدته اللقب العالمي.

09

شهد سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى مشاركة 9 تمكنوا من الفوز بأحد سباقات الفورمولا1، تصدرهم لويس هاميلتون بـ 43 فوزاً في سباقات الفورمولا1، وسيباستيان فيتيل الذي أحرز 42 انتصاراً، وفيرناندو ألونسو 32 انتصاراً، وكيمي رايكونن 20، وجنسون باتون 15، ونيكو روزبيرغ 13 وفيليبي ماسا 11 ودانييل ريكياردو 3 وباستور مالدونادو 1.

ألونسو »الإماراتي« يلتقي إيكلستون في حلبة ياس

التقى الطفل الموهوب الإماراتي راشد الظاهري الذي لم يتعد عمره 7 سنوات والملقب بألونسو الصغير خلال سباق أمس في حلبة مرسى ياس بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1.

ويأمل الظاهري بمرافقة إيكلستون أثناء تفقده خط البداية قبيل انطلاق سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2015.

وأظهر الشاب الإماراتي الصغير موهبة رائعة وأداءً مميزاً على حلبة السباق ويطمح يوماً ما الانطلاق من المركز الأول في سباق الجائزة الكبرى الذي تستضيفه أبوظبي. أبوظبي - البيان الرياضي

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon