المنافسة تشتعل على لقب البطولة

جاسيموف وميستا يتصدران « شطرنجية الشارقة»

■ من مشاركة سالم عبد الرحمن في مسابقة الشطرنج الخاطف | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت نتائج الجولة السابعة لبطولة الشارقة الدولية العشرين للشطرنج، التي ينظمها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج من 27 يونيو إلى 4 من الشهر الجاري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن تصدر المصنف الأول الأذربيجاني قادر جاسيموف،..

والبولندي بطل البطولة السابقة الكسندر ميستا برصيد 6.5 نقاط لكل منهما، لتشتعل المنافسة على لقب البطولة. وقدم قادر جاسيموف عرضا قويا في فن اللعب المركزي، أمام منافسه الصغير الأوزبكي فاخيدوف شمس الدين بطل العالم تحت 10 سنوات، الذي لعب بجرأة لكن الحظ لم يحالفه خاصة أنه يفتقد إلى الخبرة الكافية لمواجهة الأساتذة الكبار.

ضياع التعادل

وعلى الطاولة الثانية انتهى الصراع الشرس بين ميستا والفي بادجراني، لصالح اللاعب البولندي في اللحظات الأخيرة، بعد أن أضاع على منافسه فرصة التعادل، ورفع ميستا بذلك رصيده إلى 6.6 نقاط، ليتساوى في الصدارة مع جاسيموف، ويليهم في المنافسة 6 لاعبين بـ6 نقاط وهم رستم كوستادينوف، الذي يلتقي مع المصري فؤاد الطاهر، والمار ماجيراموف، الذي يلتقي مع الفلبيني تبادا..

والفرنسي شريف مهرشاد، الذي يلاقي الدولي السوري طلال حلواني، بينما يلتقي متصدرا البطولة جاسيموف وميستا على الطاولة الأولى في لقاء قد يبوح باسم البطل مبكرا.

وتشهد البطولة مشاركة 200 لاعب ولاعبة من مختلف الجنسيات تتقدمهم الإمارات بأكثر من 80 لاعبا ولاعبة، بالإضافة إلى لبنان ومصر والأردن وسوريا وأوكرانيا وأوزبكستان وكازاخستان وطاجيكستان وأذربيجان وفلسطين وإيران، ويبلغ مجموع الجوائز المالية للبطولة 40 ألف درهم.

الشطرنج الخاطف

من جهة أخرى أقيمت مباريات الشطرنج الخاطف عقب الجولة السابعة لبطولة الشارقة الدولية، وشهدت اربع جولات مثيرة، تعادل في نهايتها كل من بطل الإمارات سالم عبد الرحمن والأذربيجاني جاسيموف برصيد ثماني نقاط من تسع ممكنة، بعد أن تعادلا سويا، وكانت الجولة الأخيرة قمة الإثارة والتشويق..

حيث تعادل جاسيموف مع ميستا بشكل سريع واصبح لدى سالم فرصة الانفراد بالقمة، وبالفعل كان في طريقه للفوز إلا انه نتيجة لضغط الوقت قام بنقلة خاطئة أدت إلى تحول دفة المباراة نحو منافسه الفي بادجراني، ولعب سالم بروح البطل الحقيقي وتمسك بالأمل حتى استطاع أن يحرز تعادلا كان بعيدا، ليلحق بقمة البطولة مشتركا مع جاسيموف..

بينما احرز الفي بادجراني المركز الثالث برصيد سبع نقاط ونصف النقطة، واحرز الكسندر ميستا المركز الرابع برصيد سبع نقاط، وتلاه في المركز الخامس المصري الدولي علي فرحات، واليمني بشير القديمي المركز السادس.

فعاليات

أقيمت امس الخميس فعاليات الجولة الثامنة واعقبها حفل توزيع جوائز الشطرنج الخاطف، على أن يقام في اليوم الأخير فعاليات الجولة التاسعة والأخيرة ويعقبها الحفل الختامي للبطولة.

Email