00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحت رعاية الشيخة فاطمة

مؤتمر أبوظبي الدولي الـ 3 لرياضة المرأة ينطلق اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وبمتابعة واهتمام الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، تنطلق صباح اليوم الاثنين بفندق قصر الإمارات أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر أبوظبي الدولي لرياضة المرأة بشعار (رياضة .... بلا حواجز) الذي تنظمه أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، ويشارك في المؤتمر نخبة المفكرين والمتحدثين من أصحاب الخبرات الذين يمثلون خمس قارات حول العالم، ويثرون المؤتمر بـ 18 تجربة عالمية، إذ ينتسب الخبراء والخبيرات إلى دول: الإمارات، ماليزيا، المملكة المتحدة، إسبانيا، أميركا، فرنسا، البرازيل، فنلندا، مصر. وطوال 5 جلسات على مدار يومي المؤتمر، سيناقش الخبراء تحديات الرياضة النسائية، مستعينين بتجارب من بلدانهم، من خلال مسيرة كل منهم في الساحة الرياضية.

ويشمل برنامج افتتاح مؤتمر أبوظبي الدولي الثالث لرياضة المرأة ، الذي سينطلق بالترحيب واستقبال الضيوف وتسجيل الإعلاميين في تمام الساعة 9:00 صباحاً وفي تمام الساعة 10:15 سيكون الجميع على موعد مع الافتتاح الرسمي والذي يتضمن السلام الوطني ومقدمة ترحيبية من قبل عريفي المؤتمر، وتليها كلمة لسمو أم الإمارات، ومن ثم عرض فيديو عن دور أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وبعد ذلك تبدأ الجلسة الافتتاحية في تمام الساعة 11 صباحاً والتي تتضمن محور (دور الرياضة في تطوير المجتمع وثقافته).

كما تعقد الجلسة الثانية في تمام الساعة 12:30 ظهراً، والتي يديرها الإعلامي أسامة الأميري مقدم برامج في قناة أبوظبي الرياضية وستكون بعنوان " نعمة خفية " وستتناول محور( الرياضة وذوي الاحتياجات الخاصة)، وتستعرض تجارب الأطراف الفاعلة في المجال الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب مناقشة قضاياهم وماهي أبرز العقبات في عمليات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المشهد الرياضي، ويلي تلك الجلسات افتتاح منتدى هيلث اكس في تمام الساعة 1:45 ظهراً ومعرض الصور الرياضية للمصورات المشاركات في جائزة التصوير الفوتوغرافي الرياضي النسائي، وتقام بعدها مباشرة ثلاث ورش عمل تشمل الأولى اللجنة الأولمبية الوطنية والثانية عن الأكاديميات الرياضية النسائية على مستوى الدولة، فيما يختتم برنامج اليوم الأول بالورشة الثالثة التي تتناول الرياضة والتغذية.

3 جلسات

سيشهد غداً ثاني أيام المؤتمر عقد وقائع الجلسة الثالثة في تمام الساعة 10:15 صباحاً التي ستركز على محور (الرعاية الرياضية)، وتليها بتمام الساعة 11 صباحاً الجلسة الرابعة بمحور ( الطريق الى أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيل 2016 )، وتختتم جلسات المؤتمر بالجلسة الخامسة التي ستعقد في تمام الساعة 12:30 ظهراً، بمحور (تحطيم الأرقام القياسية وتحطيم الحواجز والقيود )، كما تلي الجلستين ندوة لعرض حالات عالمية للاطلاع والدراسة، ومن ثم ورشتين عمل حول علم النفس الرياضي، وأخرى حول العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية. في المقابل، تنطلق على هامش انعقاد المؤتمر فعاليات المعرض الرياضي المصاحب الذي يشكل نافذة يطل من خلالها الجميع على نشاطات المرأة الإماراتية في الساحة الرياضية على الصعيد المحلي والخارجي، حيث يشارك في المعرض الجهات والاتحادات والأندية الرياضية.

ترحيب

من جهتها، رحبت الشيخة فاطمة بنت هزاع آل نهيان رئيس مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، بالمشاركات في المؤتمر، وتوجهت بالشكر والتقدير "لأم الإمارات"

وأشارت الشيخة فاطمة بنت هزاع إلى أن المؤتمر جاء ليثري مسيرة الحركة الرياضية النسائية بتجارب وخبرات المفكرات والخبيرات والمختصات بالمجال الرياضي، داعية الفتيات وسيدات المجتمع إلى الاستفادة من الخبرات المختصة في مجال الدراسات العلمية وأصحاب التجارب الثرية في الميادين الرياضية والمحافل الأولمبية والاطلاع على المبادرات والخطط التي ستعرض في المؤتمر دعما لرياضة المرأة محليا وخليجيا وعربيا. وقالت إن المؤتمر رفع شعار "رياضة... بلا حواجز" ليؤكد بأن رياضة المرأة في الإمارات ترتكز على أسس متينة ومبادرات متطورة قادت لإنجازات مهمة جعلتها في طليعة دول المنطقة، بفضل دعم القيادة الحكيمة.

خطط

بدوره، أكد عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن تنظيم المؤتمر يعزز من مسار خططنا الساعية لجعل أبوظبي الوجهة الرياضية الأولي على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أن المؤتمر رفع شعار رياضة بلا حواجز ليعكس الأهداف المنوطة به، لاسيما وأن رياضة المرأة في الإمارات أصبحت من دون حواجز، وتتطلع دائما إلى تخطي حدود الوطن والانطلاق نحو العالمية من منصة ممزوجة بالرياضة والعلم، خصوصا وأن هناك توازنا كبيرا بين ممارسة الرياضة والعلم في الدولة.

مسيرة نجاحات

قال إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة للشباب والرياضة، إن المؤتمر، يأتي تأكيدا لتطور رياضة المرأة في الدولة، ويعد استكمالا لمسيرة النجاحات النسائية في الدولة، مشيراً إلى أن دعم سمو أم الإمارات للمرأة الإماراتية في شتى المجالات خصوصا الرياضة يعد هو الرافد الأساسي لكافة الإنجازات التي تتحقق على الساحة الرياضية النسائية. كما أكد، أن تنظيم حدث رياضي بحجم المؤتمر الرياضي للعام الثالث على التوالي يؤكد أن هناك تطوراً ملحوظاً للرياضة النسائية على أرض الوطن، .

جائزة «أم الإمارات» الليلة: 200 ألف درهم للفردي و100 ألف للمؤسسات

تقام في السابعة من مساء اليوم احتفالية الإعلان عن الفائزات بفئات جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة الرياضية في دورتها الثانية تحت شعار «رياضة المرأة.. حلم تحقق» التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، في مسرح قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي.

وتبدأ الاحتفالية باستقبال الضيوف اعتباراً من الساعة السادسة والنصف، وحتى السابعة، ثم عزف السلام الوطني في السابعة، ومن ثم قراءة آيات من الذكر الحكيم. ويلي ذلك فقرة مدتها عشر دقائق لفتاة توقد شعلة افتتاح الحفل، وتليها كلمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، راعية الحفل التي ستلقيها نيابة عن سموها معالي الدكتورة ميثاء الشامسي، مستشارة سمو الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ومن ثم سيتم عرض فيلم وثائقي عن الدورة الثانية لمدة 5 دقائق، وخلال الفترة من السابعة والنصف إلى السابعة ونصف وخمس دقائق، ثم عرض فني بالإضاءة مدته 5 دقائق.

أما عن مراسم التكريم للفائزات، فسوف تبدأ بفئة الفردي لأفضل رياضية، وأفضل رياضية من ذوات الإعاقة، وأفضل إدارية، ثم أفضل مدربة، وأفضل إعلامية، ثم يلي ذلك تكريم فئة المؤسسات والاتحادات وهم فئة تطوير الناشئات، وفئة تطوير المنتخبات والمشاركة الفاعلة، وفئة العمل الإعلامي المميز، وفئة الرعاية والتسويق، ثم يأتي الدور بعد ذلك على شخصية العام الرياضية المميزة على المستوى العربي، ثم على المستوى الدولي.

وتبلغ قيمة جائزة فئات الفردي 200 ألف درهم لكل فئة، وتحصل كل فائزة على شهادة تقدير موقعة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» راعية الجائزة، ودرع الجائزة، فيما تبلغ قيمة جائزة المؤسسات 100 ألف درهم لكل فئة، ودرع الجائزة، وشهادة تقدير، فيما تحصل شخصية العام المحلية والدولية على وسام خاص بالفئة، وشهادة تقدير موقعة من راعية الحفل.

وكانت الدورة الثانية للجائزة قد انطلقت في تاريخ 28 مايو الماضي بالإعلان عن فتح باب قبول الطلبات للترشح، وهي المدة التي استمرت حتى تاريخ 31 من ديسمبر الماضي، وتلتها مرحلة فرز طلبات وملفات الترشح التي استمرت خلال الفترة من 4 يناير حتى 31 مارس 2015، ثم اجتمعت لجنة التحكيم يومي 5 و6 أبريل الماضي، لرفع النتائج إلى اللجنة العليا التي اجتمعت بدورها في تاريخ 12 أبريل، ومن ثم رفعت اللجنة العليا النتائج إلى راعية الجائزة للاعتماد النهائي في تاريخ 14 أبريل الماضي، ومن ثم تم إعلان الفائزات بتاريخ 25 أبريل وتوجيه الدعوات إليهن لحضور حفل التكريم في الرابع من مايو الجاري.

اللجنة العليا

تضم اللجنة العليا للجائزة كلاً من الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان رئيسة، وعلي سالم الكعبي نائباً للرئيس، والأعضاء معالي د. ميثاء سالم الشامسي، مستشارة سمو الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، واللواء محمد خلفان الرميثي، نائب القائد الأعلى لشرطة أبوظبي، ود. أمل القبيسي، المديرة العامة لمجلس أبوظبي للتعليم، ومحمد المحمود، نائب رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام، ونورة الكعبي، الرئيسة التنفيذية لهيئة المنطقة الإعلامية (towfour54)، ومريم الرميثي، المديرة العامة لمؤسسة التنمية الأسرية، إضافة إلى خولة المهيري، المنسقة العامة للجائزة، مقررة اللجنة العليا.

رأي

موزة المري: حدث يستحق الإشادة والتقدير

تقدمت موزة المري رئيس لجنة رياضة المرأة عضو مجلس دبي الرياضي بالشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على دعمها ورعايتها الدائمة للمرأة الإماراتية والعربية ودورها الكبير في نهضة رياضة المرأة ، كما أشادت بالدور الكبير الذي تقوم به أكاديمية فاطمة بنت مبارك للنهوض برياضة المرأة على مختلف المستويات.

وقالت: "إن تنظيم مؤتمر دولي لرياضة المرأة تحت شعار (رياضة بلا حواجز)، يعتبر حدثاً رياضياً يستحق الإشادة، وستكون الاستفادة منه كبيرة بمشاركة وحضور قيادات رياضة نسائية، ونحن على ثقة بأن الأبحاث التي ستناقش خلال المؤتمر والتوصيات، التي ستصدر عن المؤتمر ستكون داعماً كبيراً لرياضة المرأة وستساعد على توسع آفاق نجاحاتها، كما ستعمل على زيادة الوعي لدى النساء بأهمية ممارسة الرياضة وهو الهدف الرئيس، الذي تسعى لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي إلى تحقيقه. دبي - البيان الرياضي

فعاليات

لجنة المرأة بمجلس دبي الرياضي تشارك في المؤتمر

تشارك لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي اليوم في مؤتمر أبوظبي الدولي الثالث لرياضة المرأة، الذي يقام برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تحت شعار «رياضة .. بلا حواجز»، ويستمر لمدة يومين، وتقام فعالياته في فندق قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي.

وستعرض لمياء خان نائب رئيس لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي خلال ورشة العمل، التي ستشارك فيها ضمن فعاليات المؤتمر، دور اللجنة في دعم أنشطة المرأة داخل أندية دبي الرياضية، كما ستناقش أهم الإنجازات التي حققتها اللجنة والتحديات التي واجهت أعضاء اللجنة في سبيل تحقيق أهدافها لتفعيل دور المرأة في القطاع الرياضي من أجل توسيع قاعدة ممارسة المرأة للرياضة عبر إقامة الأنشطة والفعاليات على كافة المستويات وتأكيداً لدور المرأة في صحة وسعادة الأسرة. دبي - البيان الرياضي

طباعة Email