00
إكسبو 2020 دبي اليوم

آخر جولات بطولة القوارب في «دبي البحري» اليوم

آخر جولات بطولة القوارب في ضيافة «دبي البحري»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعلو في الميناء السياحي عند الساعة العاشرة من صباح اليوم، هدير المحركات مع انطلاق سباق دبي للقوارب الخشبية السريعة (الجولة الخامسة والختامية من بطولة الإمارات 2015)، والذي ينظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، بمشاركة ما يزيد على 16 قارباً، ستتنافس على لقب آخر الجولات.

ويبدأ السباق في تمام الساعة العاشرة صباحاً، حيث يقطع المشاركون مسافة تصل إلى 31.8 ميلاً بحرياً، موزعة على 7 لفات طول الواحدة يصل إلى 3.5 أميال بحرية، إضافة إلى لفة البداية التي يصل طولها إلى 6.8 أميال بحرية، حيث ستدور القوارب حول كورس السباق في الميناء السياحي بمحاذاة هلال نخلة جميرا وداخل منطقة الميناء السياحي، وهو المكان المعتاد للسباقات البحرية السريعة، والذي شهد العديد من السباقات، ومنها بطولتا العالم للزوارق السريعة إكس كات والفئة الأولى سابقاً.

بداية مبكرة

ويبدأ البرنامج الزمني للمتسابقين المشاركين مبكراً مع استكمال إجراءات المشاركة في السباق، وإجراء الفحص الطبي للاطمئنان على جميع المشاركين، قبل التحول إلى عرض مياه الخليج العربي، حيث تقرر أن يقوم المتسابقون في الحدث بجولة حرة مع اللجنة المنظمة على كورس السباق، للتعرف إلى أهم نقاط الالتفاف، فيما ستدور القوارب في لفة استعراضية حول كورس السباق أيضاً، قبل التوجه إلى نقطة البداية والانطلاق.

وتقرر أن تخضع القوارب الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى، للفحص الفني عقب نهاية السباق مباشرة، وقبل التوجه إلى منصة التتويج لفحص المحركات، وأيضاً معاينة المراوح المستخدمة، والتي تخضع أيضاً إلى ضوابط معينة ومحددة متعارف عليها في كراسة الشروط.

حالة البحر

وظلت اللجنة المنظمة تراقب تطورات حالة البحر من خلال المواقع المتخصصة، وأيضاً تقارير الأرصاد الجوية، حيث ستكون الأجواء ملائمة بشكل كبير لهذه السباق، وستتراوح سرعات الرياح بين 7-8 عقد، فيما سيصل ارتفاع الموج إلى الساحل إلى قدم واحدة، ما يتيح فرصة لأداء أفضل للقوارب المشاركة.

وشهد مقر نادي دبي الدولي للرياضات البحرية في الميناء السياحي عصر يوم أمس، استكمال إجراءات المشاركة بإجراء الفحص الفني على جميع القوارب، وانعقاد الاجتماع التنويري الخاص بين اللجنة المنظمة والمتسابقين المشاركين، بحضور عارف سيف الزفين عضو مجلس الإدارة مشرف عام السباق، وهزيم القمزي المدير التنفيذي بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية.

اكتمال التحضيرات

وقال عارف سيف الزفين عضو مجلس إدارة نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، إن كافة التجهيزات والتحضيرات أكملت لإقامة السباق، مطالباً جميع المشاركين ضرورة الالتزام بالتوجيهات والتعاون إلى أقصى درجة مع اللجنة المنظمة واللجان المعاونة.

وأوضح أن نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وبتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس النادي، يضع الأولوية دائماً لتحقيق مبدأ الأمن والسلامة في السباقات البحرية، لذلك، سيعمل في كل مرة على تحقيق هذا الأمر، وترسيخ هذا المفهوم.

وأشاد الزفين بالتعاون الكبير القائم بين نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، والدوائر والجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية، التي تقدم كامل دعمها لإنجاح أنشطة وفعاليات النادي المختلفة، مبيناً أن هذه الجهود كان لها الأثر الواضح في نجاح كافة السباقات طوال الموسم.

صراع الموسم

وترتفع اليوم وتيرة التنافس على انتزاع لقب بطولة الإمارات، وذلك بعد انقضاء الجولات الأربع الأولى من عمر البطولة، الأمر الذي يجعل عنصر الإثارة متوفراً، خاصة أنه ربما تكون السرعات متقاربة بين جميع القوارب.

وشهدت الجولات الماضية صراعاً مثيراً، حيث تألق في الجولة الأولى القارب ناس 11، الذي فاز بالمركز الأول، يليه القارب الملك 14 (الثاني)، ثم القارب الحمري 22 (الثالث)، أما الجولة الثانية، فقد عرفت فوز القارب التبر 1 بالمركز الأول، وجاء القارب التبر 12 ثانياً، ثم القارب ناس 10 ثالثاً، وفي الجولة الثالثة، حصل التبر 1 على المركز الأول، والتبر 12 على المركز الثاني، وجاء ناس 11 ثالثاً، وكان الفوز في الجولة الرابعة من نصيب القارب التبر 1، الذي تفوق على ناس 11 (الثاني)، ورهيب 17 (الثالث).

ويتصدر الترتيب العام للبطولة، بعد نهاية ثلاث جولات القارب، التبر 1، برصيد 1200 نقطة، يليه في المركز الثاني، وبفارق 106 نقاط، القارب ناس 11، والذي يملك 1094 نقطة، وينحصر صراع اللقب بين هذين القاربين، ما يجعل المنافسة ساخنة وعلى أشدها للجلوس في الصدارة.

ويراقب صراع الصدارة من بعيد، القارب التبر 12، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 864 نقطة، فيما يحتل المركز الرابع القارب رهيب 17 برصيد 487 نقطة، يليه القارب دلما 3 في المركز الخامس برصيد 476 نقطة، ثم القارب الملك 14 في المركز السادس برصيد 437 نقطة، يليه في المركز السابع القارب الحمري 22 برصيد 357 نقطة

. وفي باقي المراكز، يأتي القارب ناس 10 في المركز الثامن برصيد 320 نقطة، يليه القارب النوبي 5 صاحب المركز التاسع برصيد 302 نقطة، ثم يأتي القارب الكراج الكويتي 99 في المركز العاشر برصيد 197 نقطة، ثم القارب رهيب 7 في المركز الحادي عشر برصيد 185 نقطة، ويحتل القارب الإمبراطور 45 المركز الثاني عشر برصيد 114 نقطة، ثم القارب النوبي 20 في المركز الثالث عشر برصيد 47 نقطة، والقارب الحاج مارين 55 في المركز 14 برصيد 44 نقطة، والقارب سابكو 13 في المركز 15 برصيد 40 نقطة، والقارب رهيب 4 في المركز 16 برصيد 39 نقطة، والقارب برو رايدار 16 في المركز 117 برصيد 20 نقطة، والقارب الحمري 21 في المركز 18 برصيد 14 نقطة، والقارب النوبي 8 برصيد 9 نقاط.

نقل مباشر

وأكملت قناة المشاهير دبي الرياضية، وبإشراف مباشر من راشد أميري، المدير العام لقنوات دبي الرياضية، كافة الخطوات والتجهيزات، لنقل سباق دبي للقوارب الخشبية (الجولة الخامسة والختامية من بطولة الإمارات 2014-2015)، على الهواء مباشرة من الميناء السياحي في دبي عند الساعة العاشرة من صباح اليوم.

 وسيسبق بداية السباق اليوم في تمام الساعة التاسعة والنصف، استوديو مباشر لعرض آخر التجهيزات والتحضيرات من قبل المتسابقين المشاركين قبل الدخول في معمعة المنافسة، حيث سيشرف على فريق العمل عبد الخالق الخميس مدير العلميات، وعيسى الحتاوي المشرف العام والمنتج المنفذ، ومحمد الكتبي في الإخراج وعبد الله سويدان في التعليق وأحمد عبيد العليلي الذي سيدير الاستوديو، فيما يقوم بالإعداد رفعت بحيري.

ترتيبات

أكملت اللجنة المنظمة للسباق اليوم، كافة الترتيبات من أجل إنجاح السباق، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في القيادة العامة لشرطة دبي، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل (قيادة السرب الرابع)، وقناة المشاهير دبي الرياضية الشريك الإعلامي، والتي ستقدم خدمة متميزة للمشاركين، من خلال استوديو يسبق البداية، وأيضاً البث الحي والمباشر للحدث.

طباعة Email