00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بحضور سلطان بن حمدان بن محمد

«سودة» تنتزع ناموس الأول ودرع القصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، رئيس اتحاد سباقات الهجن، والشيخ طحنون بن سلطان بن حمدان آل نهيان، وجمع غفير من محبي ومتابعي رياضة سباقات الهجن من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، منافسات اليوم الخامس لمهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن التي أقيمت في منطقة الوثبة بالعاصمة أبوظبي، واستطاع حمد محمد خلفان راشد المزروعي أن يقتنص ناموس الشوط الأول للفئة العمرية 21-30 ولمسافة 3 كلم.

ويحرز درع قصر الهجن على ظهر «سودة» وقطع المسافة في توقيت وقدره 5:15:00، وفي الشوط الثاني تصدر جمعة راشد الفلاسي مراحل الشوط على ظهر «النوط» للفئة العمرية 21-30 ولمسافة 3 كلم ليحرز المركز الأول ودرع قصر الحصن بتوقيت وقدره 5:17:9.

درع

في الشوط الثالث انتزع «شايب» لناصر محمد خلفان المزروعي للفئة العمرية 21-30 ولمسافة 3 كلم درع قصر الحصن وناموس الشوط على ظهر «شايب»، وفي الشوط الرابع كان عمران راشد المدحاني على موعد مع المركز الأول على ظهر «شاهين» للفئة العمرية 21-30 ولمسافة 3 كلم، وفي الشوط الخامس حلق لسعيد مصبح الغفلي مع المركز الأول والناموس على ظهر «ظبيان» للفئة العمرية 31-40 ولمسافة 1500 متر محرزاً درع قصر الحصن بتوقيت وقدره 2:31:5.

الشبل

وفي منافسات الشوط السادس أحرز خليفة سعيد مصبح الكتبي المركز الأول على ظهر «الشبل» للفئة العمرية 31-40 ولمسافة 1500 متر منتزعاً ناموس الشوط ودرع قصر الحصن بتوقيت وقدره 2:34:0، وفي الشوط السابع والفئة العمرية 31-40 ومسافة 1500 متر انتزع خالد محمد سالم الكتبي ناموس الشوط .

والمركز الأول على ظهر «الظبي» بتوقيت وقدره 2:33:1، وفي الشوط الثامن والفئة العمرية 41-50 ومسافة 1500 متر كان يحيى علي الكتبي أول الواصلين لخط النهاية على ظهر «شاهين» محرزاً المركز الأول والناموس بتوقيت وقدره 2:30:7.

الشامي

في الشوط التاسع انتصر خميس علي الكتبي على منافسيه على ظهر «الشامي» محرزاً المركز الأول للفئة العمرية 41-50 ولمسافة 1500 متر بتوقيت وقدره 2:23:7، وفي الشوط العاشر والفئة العمرية 51 فما فوق ومسافة 500 متر انتزع علي عبيد الرزي على ظهر «شاهين» ناموس الشوط والمركز الأول، وفي آخر الأشواط تصدر محمد لويهي الدرعي على ظهر «فرحة» ناموس الشوط والمركز الأول.

تكريم

كما كرم معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن عدداً من أبرز من كان لهم دور بارز في تطور رياضة سباقات الهجن في دول مجلس التعاون الخليجي، وتثمينا للدور الكبير الذي قام به الأشخاص المكرمون طوال الأعوام الماضية في دعم هذه الرياضة التراثية التي تمثل الكثير لأبناء دول الخليج العربي.

وشمل التكريم كلاً من: الدكتور عبدالله عقلة الهاشم، وعبيد زايد العمزي أمين عام اللجنة الأولمبية الكويتية، والشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن، وحسين مانع دواس العجمي رئيس الاتحاد الكويتي.

والدكتور مبارك حمد الشهواني نائب رئيس لجنة السباقات في دولة قطر، وعلي أحمد السنداوي من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون وربيح فراج العجمي أمين عام الاتحاد الكويتي لسباقات الهجن وراشد حمود السهلي من الاتحاد الكويتي لسباقات الهجن، وثمن المكرمون هذه البادرة الطيبة من معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان التي أكدوا أنها استمرارية للنهج الذي تسير عليه القيادة الحكيمة في دولة الإمارات من خلال دعم الموروث الشعبي وغرسه في نفوس الأجيال.

الفترة المسائية

جاءت نتائج الفترة المسائية لسن «الإيذاع» ولمسافة 6 كلم قوية ومثيرة حيث حلقت «ملاقط» لجارالله محمد طالب عقيل المري مع ناموس الشوط الثالث، تاركة المركز الثاني لـ«الشاهينية» لأحمد مبارك سيف المنصوري، وجاءت في المركز الثالث «الشاهينية» لحمد سعيد سبت الخييلي.

وفي الشوط الرابع تصدرت «هملولة» لمحمد سالم سعيد الوهيبي المرحلة الأخيرة من الشوط لتنتزع المركز الأول وناموس الشوط، وجاءت «كلاسة» لعبدالله محمد زايد المنصوري في المركز الثاني، ووصلت «منحاشة» لسالم راشد غدير المركز الثالث.

شاهين

في الشوط الخامس تصدر «شاهين» لمحمد بالحزمي قناص العامري مراحل الشوط ليأتي في المركز الأول، وجاء «مياس» لمحمد ناصر مسفر الشهواني في المركز الثاني، ووصل «شاهين» لمبارك سعيد سالم الزرعي في المركز الثالث.

وفي الشوط السادس انتزع «داهل» لعلي راشد محمد البريص المري ناموس الشوط والمركز الأول، تاركاً «لطام» لأحمد الشيبة سلطان السبوسي في المركز الثاني، ووصل «السيف» لصالح حمد القمرا في المركز الثالث.

وفي الشوط السابع كانت «حشيمة» لسعيد مطر محمد الرميثي على موعد مع ناموس الشوط والمركز الأول، متقدمة على «اختيار» لمبارك خليفة زاهرة الخييلي والتي وصلت في المركز الثاني، وجاءت «مياسة» لعلي فرج حمودة الظاهري في المركز الثالث.

ملوح

حلقت «ملوح» لعبيد بالصغير يراده الكتبي في منافسات الشوط الثامن بالمركز الأول وناموس الشوط، تاركة المركز الثاني لـ«راهية» لطالب محمد طالب عقيل النابت، ووصلت «الشاهينية» لمحمد راشد محمد المنصوري في المركز الثالث.

وفي الشوط التاسع حقق «شاهين» لمحمد سعيد محسن الفلاحي انتصاراً على منافسيه عندما وصل أولا، ليأتي «ممدوح» لسالم محمد طالب عقيل النابت في المركز الثاني، وجاء «شاهين» لحمود سعيد حليس الوهيبي في المركز الثالث.

مشرف

في الشوط العاشر لم يخيب «مشرف» لمحمد فرج راشد عبيد المنصوري الظنون ويحقق المركز الأول، تاركاً المركز الثاني لـ«مستجيب» لمحسن بالذيب محسن، ووصل في المركز الثالث «مشرف» لصالح سالم علي المري.

وفي الشوط الحادي عشر تقدمت «اليازية» لسالم مطر حاذة الكتبي على منافساتها وتحقق المركز الأول وناموس الشوط، وجاءت «دوشة» لسعيد مطر محمد الرميثي في المركز الثاني، ووصلت «رحيق» لسعيد سهيل دليوي الكتبي في المركز الثالث، و حصل جميع الفائزين بالأشواط على سيارات وبقية المراكز إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.

تتويج

توج معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، والشيخ طحنون بن سلطان بن حمدان آل نهيان، بعد ختام المنافسات الفائزين بالمراكز الأولى في كل الأشواط وقامت اللجنة المنظمة بزيادة عدد جوائز الأشواط إلى صاحب المركز 30 بجوائز نقدية قيمة.

تنظيم

مزاد عزبة بدع ثلاب

نظمت المجموعة العلمية المتقدمة مزاداً خاصاً بإنتاج عزبة بدع بن ثلاب، وذلك ضمن فعاليات قصر الحصن لسباقات الهجن.

وحظي المزاد بإقبال كبير من المزايدين في يومه الأول بعد ان حصد مليوناً وثمانيمئة وخمساً وعشرين ألف درهم، وتم بيع قعود حوار الأب شاهين السودي والأم أم الأسد بمبلغ وقدره 150 ألف درهم من قبل المزايد خالد سعيد برك، وتضم عزبة بدع ثلاب مجموعة متنوعة من أفضل الزمول منها «ولد زعفران» الذي ينحدر من الأب «هملول الشيبة» والأم «بنت مصيحان» و«الخروف بوفك» الذي ينحدر من سلالة الأب «الخروف الشيبة».

والأم «بنت صوغان الزراف» و«شاهين السودي» من الأب «شاهين الكليلي» والأم بنت هملول و«مكرم» الذي ينحدر من سلالة الأب «جبار المختبر» والأم بنت صوغان الزراف، ومن الحشاوين التي عرضت في المزاد سلالات متنوعة من الأبكار والجعدان كانت محط أنظار المزايدين طوال فترة المزايدة في يومها الأول والذي ينتظر أن تتواصل مع ثاني أيام المزاد.

 

أشواط

الغربي يحتضن منافسات الثنايا

تنطلق صباح اليوم منافسات سن «الثنايا» لمسافة 8 كلم في الميدان الغربي بمنطقة الوثبة في العاصمة أبوظبي، وتركض نخب الأصايل على مدى خمسة وعشرين شوطاً منها خمسة عشر في الفترة الصباحية و10 للمسائية، تتقدمها أشواط الرموز ومجسم قصر الحصن ومليون درهم للأبكار و800 ألف للجعدان.

طباعة Email