العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    انطلاق بطولة آيبيك الدولية للترايثلون اليوم في أبوظبي

    تنطلق اليوم بطولة آيبيك الدولية للترايثلون 2015 بكورنيش العاصمة أبوظبي والتي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للترايثلون وتستمر حتى الغد بمشاركة 120 من نخبة الترايثلون في العالم، إضافة إلى 2100 متسابق من الفئات العمرية المختلفة في البطولة التي تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط ضمن الجولة الافتتاحية من البطولة التي تتضمن 10 جولات على مستوى العالم.

    وكشفت اللجنة المنظمة للبطولة عن تفاصيل السباق في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق الخالدية بالاس ريحان أبوظبي بحضور طلال الهاشمي، مدير ادارة الشؤون الفنية بمجلس أبوظبي الرياضي، وماريسول كاسادو، رئيسة الاتحاد الدولي للترايثلون، وإيان بانر، المشرف الفني على البطولة، وستة من متصدري الترتيب الدولي.

    وأعلنت اللجنة أن البطولة تعود هذا العام بحلة جديدة بعد سنوات من النجاح الذي حققته من العام 2010 وحتى 2014 مقدمة مسارات جديدة تلبي مختلف المستويات والفئات وهذه المسارات هي: السريعة 0.5 كم سباحة، 20 كم دراجات، 5 كم جري، الأولمبية 1.5 كم سباحة و 40 كم دراجات و 10 كم جري، وماكسي 2 كم سباحة و 80 كم دراجات و 20 كم جري.

    ويتاح في النسخة الحالية فرصة المشاركة والاستمتاع بهذه المسارات مع الأهل والأصدقاء والتسابق كفريق مكون من ثلاثة متسابقين. كما يضيف المسار الجديد «ماكسي» المزيد من التحدي للرياضيين القادمين للمشاركة في العاصمة أبوظبي.

    وركزت اللجنة المنظمة لبطولة آيبيك العالمية للترايثلون أبوظبي 2015 على تلبية رغبات المحترفين من الرياضيين العالميين وفي نفس الوقت عملت على تقصير مسافة السباحة إلى 500 متر في المسار السريع لإتاحة الفرصة للهواة والرياضيين الجدد للمشاركة في البطولة.

    وحددت اللجنة المنظمة موقع انطلاق البطولة من نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت كمقر تنظيمي لها على كاسر الأمواج في كورنيش أبوظبي حيث تم تجهيز منصات للجمهور تتسع لنحو 2000 شخص.

    تطوير

    من جانبه، أوضح طلال الهاشمي مدير ادارة الشؤون الفنية بمجلس أبوظبي الرياضي، ان اهتمام ودعم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي لمسيرة التطوير والارتقاء في الحركة الرياضية، يقودنا دائما لعقد وتنظيم أهم وابرز الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية، بما يخدم مكانة العاصمة أبوظبي ويعزز حضورها في خارطة المدن الرياضية على الصعيد الدولي، لافتا إلى ان البطولة تقام في ضوء خطط المجلس لدعم مسيرة التطور والتنمية لشريحة الرياضة والرياضيين.

    وأكد الهاشمي أن سباقات بطولة العالم للترايثلون تحظى بمشاركة مميزة لأبرز المصنفين الأوائل على مستوى بطولات الترايثلون الذين يتنافسون في 10 مدن لحصد اللقب العالمي، مبيناً أن الشراكة مع الاتحاد الدولي للترايثلون تحمل آفاقاً واعدة، وتساهم في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة مفضلة للفعاليات الرياضية العالمية، وتحفز الشباب على ممارسة هذه الرياضة التي تعتبر إحدى أسرع الألعاب الأولمبية انتشاراً.

    مشاركة

    كما أعرب إيان بانر المشرف الفني على البطولة عن سعادته بإقامة الجولة الافتتاحية في أبوظبي، مؤكداً أن مشاركة المصنفين الأوائل في البطولة تعكس حجم السباق وتنافسيته، وقال: البطولة هي العنوان الأبرز هذا الأسبوع. جولة أبوظبي هي الأولى على الأجندة العالمية، لذا سيكون السباق سريعاً وحماسياً، وقرية المشجعين هي الإضافة المثالية لقضاء يوم ممتع مع العائلة والأصدقاء.

    وتبدأ فعاليات البطولة اليوم مع سباق الناشئين تحت 17 سنة الذي يشارك فيه أكثر من 200 متسابق ومتسابقة، ومن المقرر أن تنطلق أول مجموعة من المشاركين في السباق الرئيسي غداً الساعة 6:40 صباحاً، بينما ينطلق سباق النخبة الساعة 3:06 بعد الظهر، إذ يشهد مشاركة تسعة من فئة الرجال وستة من فئة النساء من العشرة الأوائل في التصنيف العالمي، ليصبح سباق أبوظبي واحداً من أقوى السباقات في تاريخ السلسلة العالمية.

    وفي فئة الرجال يشارك المصنف الأول عالمياً الإسباني خافيير جوميز (وهو ثاني بطل يتوج باللقب العالمي لأربع مرات)، وغريمه الأقرب البريطاني جوناثان برانولي، صاحب الميدالية الأولمبية البرونزية الذي يعود مرة أخرى إلى أبوظبي هذا العام.

    مسار

    يشهد المسار السريع أعلى نسبة مشاركات بواقع 44% من مجموع المشاركين، فيما يشكل المسار الأولمبي 38% ، وماكسي، المسار الأكثر طولاً 20%. ك

    ما تشهد النسخة السادسة لسباقات الترايثلون نقله نوعية تتمثل في انتقال التنظيم والإشراف إلى مجلس أبوظبي الرياضي بعد أن أشرف على التنظيم في السنوات السابقة هيئة أبوظبي للسياحة، وقام المجلس بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك في أكتوبر 2014 مع الاتحاد الدولي للترايثلون تنص على أن تحتضن العاصمة أبوظبي انطلاقة بطولة العالم للترايثلون طوال الـ 5 أعوام المقبلة بداية من النسخة السادسة 2015 وحتى النسخة العاشرة أي في العام 2019.

    طباعة Email