00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بمشاركة 280 فارساً في الوثبة

سباق زايد بن منصور للقدرة ينطلق اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة اليوم، سباق كأس الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للفرسان المبتدئين والشباب لمسافة 120 كم تصنيف سي إي إن، الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، بمشاركة 70 فارساً من المبتدئين والشباب من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، يتنافسون على إجمالي جوائز عدد 6 سيارات دفع رباعي للفائزين الستة الأوائل في السباق.

كما ينطلق مهرجان الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم لتحدي القدرة لمسافة 120 كم سي إي إن، الذي يقام تحت رعاية وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، والذي تم التسجيل للمشاركة فيه حتى الأمس 210 متسابقين من جميع الاسطبلات على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتنافسون على إجمالي جوائز عبارة عن ثلاثة سيارات دفع رباعي للثلاثة الأوائل و100 ألف درهم للرابع و90 ألف درهم للخامس و80 ألف درهم للسادس، و70 ألف درهم للسابع و60 ألف درهم للثامن و50 ألف درهم للتاسع و40 ألف درهم للعاشر، إضافة إلى جائزة نقدية مقدارها 30 ألف درهم لكل من أنهى السباق للمتسابقين من دول مجلس التعاون.

توجيهات

أعلن ذلك عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، موكداً أن السباق جاء تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.

لا سيما وأن جميع الاستعدادات والترتيبات اللازمة في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة اكتملت من أجل نجاح السباقين وإخراجهما بالصورة اللائقة والمشرفة لدولة الإمارات لتأكيد السمعة العالمية، التي اكتسبتها الدولة في هذا المجال بعد أن أصبحت الإمارات ركناً أساسياً في خارطة الفروسية العالمية.

وتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على توجيهاته بإقامة سباق الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد، ليضاف إلى سباقات مهرجان الشيخ راشد بن حمدان، الذي أقيم على مدى جولتين في الفترة الماضية وشهدا إقبالاً كبيراً من المشاركين.

وأشاد بدعم سموه الدائم لسباقات الفروسية عامة والقدرة خاصة، واختتم موجهاً الشكر لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية على دعمه ورعايته لسباقات الفروسية عامة، مما كان لذلك الأثر الإيجابي في استعادة الخيل العربي بريقه على المستوى العالمي والذي كان قد أرسى قواعده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه ».

شروط

كما أعلن النعيمي، أنه قد تم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة في سباق الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان أمس، في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة خلال الفترة من الثانية إلى الرابعة عصراً وفق الشروط والمواصفات القانونية للمشاركة في السباق، كما سيتم إجراء الفحص البيطري لسباق الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم اليوم، وأوضح أنه من المقرر أن ينطلق السباقان في تمام السابعة صباحاً.

وأوضح مدير نادي أبوظبي للفروسية، أن مسافة كل سباق 120 كم وستقام على مدى 4 مراحل، حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى التي أعطيت اللون الأزرق 40 كم، يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، وبعد إجراء الفحص البيطري للخيول المشاركة تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص لتستأنف المرحلة الثانية التي أعطيت اللون الأصفر ومسافتها 40 كم أيضاً، يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة، بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص البيطري للمرحلة الثالثة.

التي أعطيت اللون الأحمر ومسافتها 20 كم، يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة، بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة الرابعة والأخيرة التي تبلغ مسافتها 20 كم، ومن ثم يتم الفحص البيطري للخيول، التي أنهت السباق لتحديد النتائج والمراكز والتي سيتم تتوجيها على منصة التتويج لكلا السباقين.

إضافة لباقي الفائزين الذين سيتم تكريمهم لاحقاً، وأكد عدنان سلطان أنه تم تحديد الحد الأدنى لوزن الفارس بـ 60 كجم، كما أكد أنه سيتم مراقبة محاور السباق لمنع وجود السيارات في المحاور غير المسموح التواجد فيها.

تطور

من جهته، أعلن سالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، أن سموه أعطى توجيهاته بإقامة سباق الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد ضمن فعاليات مهرجان الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم لتحدي القدرة على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، انطلاقا من حرص سموه على دعمه واهتمامه بتطور سباقات القدرة في الدولة.

حيث ساهم ذلك المهرجان خلال نسخاته السابقة على جذب اهتمام الفرسان الشباب من مختلف اسطبلات الدولة مما يجعل المنافسة قوية ومثيرة، وتوقع مشاركة قياسية في سباق الغد على ميادين قرية الوثبة التي نظمت العديد من السباقات الكبرى العالمية والمحلية على ميادينها.

وأعلن السبوسي عن قيمة الجوائز، التي تم رصدها لسباق الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد والتي هي عبارة عن ثلاث سيارات دفع رباعي للثلاثة الأوائل الذين سيتم تتوجيهم على منصة التتويج إضافة إلى الجوائز المالية المقررة لفائزين من الرابع وحتى العاشر، والجائزة المقررة لكل من أكمل السباق من دول مجلس التعاون.

بطل النسخة السابقة

توج الفارس عبد الله غانم المري على صهوة الجواد «كاستلبار جميرا» لإسطبلات زعبيل بطلاً للسباق، مسجلاً زمناً إجمالياً قدره 3:44:00 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 26.78 كلم/ساعة، فيما جاء ثانياً سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة «كيميكال آلي» لإسطبلات فيصل بن زعل، مسجلاً زمناً قدره 3:44:03 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 26.78 كلم/ساعة، فيما جاء ثالثاً الفارس علي غانم عبيد العلي على صهوة «باتاجونيا دون بابلو» لإسطبلات فيصل بن زعل، مسجلاً زمناً قدره 3:44:25 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 26.73 كلم/ ساعة.

طباعة Email