العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    ختام «ناري» لدوري الرجال اليوم

    طائرة بني ياس تستهدف النقاط الثلاث أمام الشباب

    يسدل الستار مساء اليوم على الدوري العام للكرة الطائرة للرجال للموسم الحالي 2014-2015، بمباريات الجولة الثانية والعشرين الأخيرة، التي يلتقي فيها الجزيرة مع الوصل وعجمان مع العين والوحدة مع الأهلي والرمس مع النصر في السابعة، والشباب مع بني ياس في السابعة والنصف، لظروف البث التلفزيوني للمباراة.

    ويعتبر بني ياس المتصدر برصيد 49 نقطة، الأقرب إلى الفوز بدوري رجال الطائرة الذي يحمل لقبه من الموسم الماضي، حال فوزه 3-0 أو 3-1، بصرف النظر عن نتيجة العين مع عجمان، ولذا لا بديل أمام «السماوي» سوى الفوز بالنقاط الثلاثة للمحافظة على اللقب.

    أما فوز بني ياس 3-2 على الشباب وصيف النسخة الماضية، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 45 نقطة، وفوز العين 3-0 أو 3-1، فيؤجل حسم اللقب إلى مباراة فاصلة بين بني ياس والعين صاحب المركز الثاني برصيد 47 نقطة، وحال فوز الشباب، وخسارة العين، فستكون هناك دورة فاصلة بين الفرق الثلاثة على البطولة.

    والتي تقام على ملعب محايد أو اللجوء إلى دورة ثلاثية الأطراف تقام من دور واحد إذا تساوت الفرق الثلاثة في رصيد النقاط، وذلك حسب المادة 83 من لائحة البطولة، التي تنص فقرتها الأولى على أنه في حالة تساوي ناديين في مجموع النقاط تقام مباراة واحدة فاصلة.

    الفقرة الثانية

    بينما تنص الفقرة الثانية على أنه في حالة تساوي أكثر من ناديين في مجموع النقاط، تقام دورة فاصلة بينهم بطريقة الدوري من دور واحد، بينما جاءت الفقرة الثالثة لتحسم استمرار تساوي ناديين أو أكثر في مجموع نقاط الدورة الفاصلة، ليتم تحديد الترتيب حسب ناتج قسمة مجموع أشواط مبارياتهم في المسابقة «ما له على ما عليه».

    أما الفقرة الرابعة فنصت على أنه إذا استمر التساوي مرة أخرى، يتم تحديد الترتيب حسب ناتج قسمة مجموع نقاط أشواط مبارياتهم في المسابقة، وإذا استمر التساوي بين ناديين يحرز المركز الأول النادي الفائز في المباراة التي أقيمت بينهما في الدورة الفاصلة وفقاً للفقرة الخامسة.

    ووفق السادسة إذا استمر التساوي بين أكثر من ناديين يتم تحديد الترتيب حسب ناتج قسمة مجموع أشواط المباريات التي أقيمت بينهما في الدورة الفاصلة ثم ناتج قسمة مجموع نقاط أشواط هذه المباريات، وأخيراً جاءت الفقرة السابعة بأنه إذا استمر التساوي تجرى قرعة لتحديد الفائز بالمركز الأول.

    نصف ساعة

    أكد حيي البدواوي، المدير المالي لاتحاد الطائرة رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد، أن تأخير انطلاقة مباراة الشباب وبني ياس لمدة نصف ساعة، سوف يسمح بحل مشكلة التتويج، نظراً لإقامة المباراتين الفاصلتين في دبي وعجمان، وقال: «نتمنى أن يتوجه فريق العين إلى صالة نادي الشباب في حال فوزه على عجمان، تحسباً لإمكانية تتويجه بالبطولة».

    وأضاف حيي: «تم ترتيب التجهيزات ليكون تتويج البطل في صالة نادي الشباب، بعدما رأت لجنة المسابقات صعوبة نقل مباراة عجمان والعين إلى ملعب نادي الشباب أو ملعب قريب منه، تمسكاً بمبدأ تكافؤ الفرص بين المتنافسين على اللقب، إضافة إلى تشابك الخيوط بين حظوظ المرشحين للفوز بالبطولة بين بني ياس والعين والشباب».

    تحسين الترتيب

    سيكون هدف باقي مباريات الجولة هو تحسين حصيلة أطرافها وترتيبهم، باستثناء حتا الذي أنهى مشاركته في المركز الثامن، بعد توقف رصيده عند 23 نقطة، بحصوله على راحة من خوض المباريات في الجولة الأخيرة.

    طباعة Email