العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حشر مكتوم يشهد ختام «تنس دبي»

    فيدرر الملك بالنجمة السابعة

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    توّج أمس السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني على العالم بلقب النسخة 23 لبطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال، للمرة السابعة في تاريخه، وتغلب على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم، بمجموعتين دون رد بواقع 6-3 و7-5 في المباراة النهائية التي امتدت ساعة و24 دقيقة، وثأر فيدرر لنفسه من ديوكوفيتش، الذي كان فاز عليه في نهائي 2011، واستحق لقب ملك (تنس دبي ).

    وتقام بطولة سوق دبي الحرة للتنس سنوياً، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتبلغ قيمة جوائزها المالية 2.5 مليون دولار.

    تتويج

    وقام الشيخ حشر مكتوم بن جمعة آل مكتوم رئيس اتحاد الإمارات للتنس بتتويج فيدرر بالنجمة السابعة، بحضور الشيخ أحمد الجابر الصباح رئيس الاتحادين العربي والكويتي للتنس، وكولم ماكلوكين النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، وجورج هوران رئيس سوق دبي الحرة، وصلاح تهلك نائب أول رئيس الاتصال المؤسسي في «سوق دبي الحرة» ومدير البطولة، وعبد الرحمن فلكناز نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس.

    صراع قوي

    وشهدت المباراة صراعاً قوياً بين اللاعبين منذ البداية، وسيطر التعادل على الأشواط الثلاثة الأولى بالمجموعة الأولى قبل أن يزيد فيدرر من سرعته وينهيها لصالحه بواقع 6-3 في 36 دقيقة.

    ودخل ديوكوفيتش المجموعة الثانية بشكل أفضل، وتمكن من التقدم 1-0 و2-1 و3-2 قبل أن يتمكن فيدرر من إدراك التعادل 3-3 ، وقلب تأخره 5-4 إلى فوز 5-6 وأنهى المجموعة لصالحه 5-7.

    منافسات الزوجي

    توج الثنائي المكون من الهندي روهان بوبانا، والكندي دانيال نيستور المصنفين 4 و25 على العالم، بلقب منافسات الزوجي للنسخة 23 من بطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال، بتغلبهما مساء أمس، على الثنائي المكون من الصربي نيناد زيمونجيتش، والباكستاني عاصم القرشي بمجموعتين دون رد، بواقع

    6-4 و 6-1، في مباراة استغرقت 50 دقيقة.

    ويعد هذا اللقب الرابع للهندي روهان بوبانا بتاريخ مشاركاته في تنس دبي، والثاني على التوالي، بعد أن حققه العام الماضي برفقة الباكستاني عاصم القرشي، منافسه في نسخة العام الحالي.

    وهذه المرة الرابعة على التوالي، التي يحصل فيها لاعب هندي على لقب الزوجي في بطولة سوق دبي الحرة للتنس، حيث توج بهوباتي والفرنسي ميشيل لودرا باللقب 2013 في وحصل بهوباتي وروهان بوبانا على لقب 2012.

    دعم هندي

    أشـــاد بوبانا بدعم الجماهيري الهندية له في بطولة سوق دبي الحرة للتنس، وصرح أنه كان يشعر أن المباراة تقام بالهند، معرباً عن سعاته بالتتويج الرابع في دبي والمرة الثانية على التوالي، وقال: كنا أكثر قوّة على الملعب وحققنا نسبة نجاح عالية في الإرسال الأول .

    متفرقات

    9

    تمكن النجم السويسري من بلوغ نهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس 9 مرات، نجح خلالها في التتويج باللقب سنوات 2003 و2004 و2005 و2007 و2012 و2014 و2015.

    شعبية

    بدا من خلال تفاعل الـ5 آلاف متفرّج الحاضرين في مدرجات الملعب الرئيسي لسوق دبي الحرة للتنس أن هناك تفوقاً واضحاً لشعبية فيدرر على حساب ديوكوفيتش على الرغم من أنه المصنف الأول على العالم.

    تهلك : الارتقاء بالتصنيف إلى نادي الـ 1000 مؤجل إلى 2018

    أكد صلاح تهلك مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس أن نقل البطولة إلى فئة 1000 نقطة مؤجل إلى 2018، وقال في هذا السياق: اختيار رابطة اللاعبين المحترفين بطولة دبي، الأفضل على صعيد فئة 500 نقطة للمرة 11 في آخر 12 عاماً، أمر يجعلنا دائماً في واجهة البطولات المرشحة للانتقال إلى نادي الـ1000 نقطة، لكن بصراحة الحديث مؤجل حتى عام 2018، بالاتفاق مع الرابطة التي تؤيد وتدعم دبي في حال نوينا القيام بهذه الخطوة.

    وأضاف: الجميع يدرك المعايير التي تتطلبها التحول إلى ملاعب إضافية وتوسيع الملعب الرئيسي، لكن بشكل عام هناك مرونة من ناحية الرابطة، التي تجد أن العدد المكتمل في ملعب كهذا ونسبة الحضور التلفزيوني أمران إيجابيان للغاية ويدعماننا بشدة، ما نقدمه حالياً يعد أمراً مميزاً، وستتم دراسة الأمر والنظر عند فتح الباب عام 2018، بما يتوافق مع تطلعاتنا وقدراتنا.

    وأكد تهلك أن نهائي بطولة تنس الرجال أمس بين فيدرر حامل اللقب 6 مرات وديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً، تعتبر ختاماً مثالياً ، وقال: بصراحة الجميع من منظمي البطولات الأخرى يحسدوننا على هذه المواجهة، أن تجمع المباراة النهائية للبطولة التي تنظمها فيدرر وديوكوفيتش، أمر لا يحصل كثيراً، إنها مباراة بقيمة مباريات البطولات الأربع الكبرى «الجراند سلام»،».

    وصرح تهلك أن بطولة الرجال كانت ناجحة جماهيرياً بفضل مشاركات المصنفين الأربعة الأوائل على العالم، وقال: عندما نزل روجيه فيدرر إلى أرض الملعب بلغت نسبة الحضور بالملعب إلى نحو 70 %، ليصبح الملعب كامل العدد منذ اليوم الثاني

    كوريتش: حققت أهم إنجازاتي في دبي

    أكد الكرواتي بورنا كوريتش أنه لن ينسى طوال حياته مشاركته في بطولة دبي التي ستكون انطلاقته الحقيقية في عالم الساحة الصفراء، إذ مهدت له الطريق لدخول جدول المباريات الرسمية لجميع بطولات من فئة بريمر 500 نقطة، دون الحاجة إلى خوض التصفيات التأهيلية، وهذا أهم إنجاز يحققه في مسيرته الرياضية، وقال: «إضافة إلى المكاسب الفنية التي خرجت بها، كسبت المزيد من الثقة، وأثبت قدرتي على مقارعة كبار المصنفين تحت الـ50، وبالتأكيد فوزي على موراي يبقى من أجمل ذكريات البطولة».

    واعترف اللاعب الكرواتي بأفضلية فيدرر على جميع المستويات، وأنه كان يشعر بضغط كبير، وقال: «خسرت المباراة من الناحية النفسية قبل أن تبدأ، فعامل الرهبة كان طبيعياً، حين تواجه شخصاً بحجم المصنف الثاني على العالم، وبطل العالم الأسبق الأسطورة روجيه فيدرر الذي كان لقاؤه بمنزلة الحلم الذي تحول إلى حقيقة».

    طباعة Email