00
إكسبو 2020 دبي اليوم

إهداء الإنجاز إلى القيادة الرشيدة

أبوظبي 5 بطل جائزة الفجيرة لمونديال إكس كات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توج زورق أبوظبي 5 بقيادة الثنائي راشد سهيل الطاير وفالح المنصوري، أمس، بطلاً للسباق الرئيس في جائزة الفجيرة الكبرى للزوارق السريعة «اكس كات»، والتي استضافتها الفجيرة عروس الساحل الشرقي.

وهنأ سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، الفريق باللقب، وأشاد بالمستوى الرائع الذي قدمه الأبطال في جولة الفجيرة.

أهدت بعثة فريق أبوظبي اللقب إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، وإلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية.

وحقق الحدث الذي أقيم برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وبتنظيم نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية نجاحاً كبيراً، رغم الظروف المتباينة التي شهدها والمفاجآت والسيناريوهات المختلفة.

حريق

وتعرض زورق فزاع 3 (بطل العالم) بقيادة الثنائي العالمي عارف سيف الزفين ونادر بن هندي إلى ظروف قاسية في السباق أمس بعدما شب حريق في المحرك الأيسر بعد مرور 5 لفات كان فيها الزورق متصدراً، وأدى الحريق إلى توقف الزورق، وتمت معالجة الأمر في هدوء، وخرج الطاقم سالماً بفضل التدخل السريع من اللجنة المنظمة، وتم الاطمئنان على سلامة الزفين ونادر بن هندي.

التتويج

قام الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية بتتويج أبطال السباق الرئيس، يرافقه الدكتور خالد محمد الزاهد نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العالمية للزوارق السريعة «دبليو بي بي ايه» وعيسي خلفان بن خلفان مدير إدارة الشؤون البحرية في مكتب ولي عهد دبي، وأحمد إبراهيم محمد المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية.

نجاح

عبر الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية رئيس هيئة المنطقة الحرة عن سعادته بنجاح جولة الفجيرة الأولى لزوارق الاكس كات، والتي تنظم سنوياً، مشيراً إلى تحولهم من تنظيم سباقات زوارق الفورمولا 1 إلى سباقات الزوارق السريعة الاكس كات، وهنأ الشرقي فريق أبوظبي 5 بالفوز باللقب، وقال: الأهم أن اللقب لم يخرج من الإمارات. ونوه الشرقي إلى أن نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية وفر كل الإمكانات من أجل نجاح الجولة، متمنياً لبقية الزوارق التوفيق في الجولات المقبلة، وتقدم الشرقي بالشكر إلى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة لرعايته سباق جائزة الفجيرة الكبرى، والسباقات كافة التي ينظمها نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية.

مفاجآت

اشتمل السباق على العديد من المفاجآت التي تسببت في خروج أكثر من زورق، في مقدمتها زورق فزاع 3، لتعرضه إلى حريق في المحرك الأيسر لخروجه من إحدى المراحل وهو متصدر، وتوالت المفاجآت من خلال تبادل الصدارة بين الأطراف والفرق المشاركة، حيث تصدر الزورق الإيطالي فيميد 10 بقيادة جيوفاني كاربيتلا وأحمد الهاملي لأكثر من ثماني لفات قبل أن يتعرض إلى عطب في أحد المحركات ويفقد الصدارة التي آلت إلى زورق أبوظبي 5 في المراحل الأخيرة، منهياً السباق في المركز الأول. وأظهرت ظروف السباق القدرات المتميزة لطاقم زورق أبوظبي 5 الذي انتهج إستراتيجية خاصة في المنافسة وانقض على القمة في الوقت المناسب ليعانق الفوز مع ارتفاع العلم الشطرنجي في خط النهاية معلناً عن نهاية السباق وتتويجه.

فيرونيكا مع رهيب 17

ظهرت السويدية فيرونيكا اولدرين للمرة الأولى في سباقات بطولة العالم للزوارق السريعة «اكس كات» من خلال السباق الرئيس لجائزة الفجيرة الكبرى، وذلك في قمرة قيادة زورق رهيب 17 مع المتسابق الكويتي عبداللطيف العماني، وواجه زورق رهيب ظروفاً صعبة في منتصف مراحل السباق بعد تعرضه لعطل في أحد المحركات، ما جعله ينسحب.

تكريم

شهدت منصة الأبطال في مقر نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية تكريم أبطال منافسات سباق سوق دبي الحرة للسرعة، والتي فاز فيها زورق فزاع 3 بقيادة عارف سيف الزفين ونادر بن هندي بالمركز الأول، وجاء سويكات 2 ثانياً، يليه فيندي 10 والذي شارك فيه بطلنا أحمد الهاملي.

راشد الطاير: أفضل بداية للموسم

عبر راشد الطاير نجم فريق أبوظبي 5 عن سعادته الكبيرة بتحقيق لقب الجولة الأولى، وأكد أن النتيجة الإيجابية تحققت بعد تطبيق استراتيجية الفريق في الحفاظ على المركز وعدم التهور والاندفاع منذ بداية السباق، وقال: انطلقنا من المركز الخامس في البداية ووصلنا إلى الثالث، ومع مرور دورات السباق لم نشأ أن نضغط بشكل أكبر على الزورق، وفي المراحل الأخيرة استفدنا من الدراما التي حدثت خلال السباق، ووصلنا إلى المركز الأول ليكون هذا اللقب خير بداية للموسم.

وأشار الطاير إلى أن خبرة فالح المنصوري زميله في الفريق تزيد في كل سباق وهو يملك قدرات كبيرة وسيكون له مستقبل كبير من خلال هذه الرياضة نظراً للموهبة التي يتمتع بها.

أحمد إبراهيم: التزام المتسابقين سر النجاح

أكد أحمد إبراهيم المدير التنفيذي لنادي الفجيرة البحري ورئيس اللجنة المنظمة أن التزام المتسابقين بقوانين السباق يعد سر النجاح الكبير لجولة الفجيرة وساعد كثيراً في انتهاء السباق في الزمن المحدد رغم الرياح القوية التي شهدتها المنطقة أول من أمس.

وأشار إلى أن الخبرة الكبيرة والإمكانيات الضخمة لمارينا الفجيرة تبشر بوضع عروس بحر العرب بقوة على خارطة بطولات الاكس كات وقدم إبراهيم التهنئة إلى فريق أبوظبي 5 على الإنجاز.

«نيكوليني أوف شوور 6» ثانياً

أسفر الترتيب النهائي لجولة الفجيرة عن احتلال الزورق الايطالي نيكوليني أوف شوور 6 بقيادة ماثيو نيكوليني وتوماسو بولي، المركز الثاني، وحصل الزورق الايطالي مارينا انفستمنتي سود 20 بقيادة الثنائي سرايفنو بارليزي والكساندرو باروني على المركز الثالث، يليه الزورق السويدي سويكات 2 بقيادة الثنائي اريك استراك ومايكل نغيستون، ونجح الزورق الاسترالي ساراكين 8، في أول مشاركة، في احتلال المركز الخامس، ونال زورق دبي 7 بقيادة الثنائي سالم العديدي وعيسى آل علي المركز السادس متقدما على زورق ايطاليا فينيدي 10 الذي حل سابعا.

ولم تكمل باقي الزوارق التي شاركت في السباق مراحله لظروف مختلفة وأسباب متعددة وهي فزاع 3 لاحتراق احد محركاته، ورهيب الكويتي 17، ومعوض 50، وجولد كوست، ومجلة اليخوت 96، وفيدكس 22.

الكتبي: الأفراح مستمرة بتألق أبطالنا

رفع سيف بن مرخان الكتبي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العالمية للزوارق السريعة «دبليو بي بي أيه» الشكر إلي سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على الدعم الكبير، والرعاية الكريمة التي أحاط بها جائزة الفجيرة الكبرى للزوارق السريعة «إكس كات» الجولة الأولى، والافتتاحية من بطولة العالم 2015، وقال: أفراح الإمارات استمرت في الانطلاقة الخاصة مع افتتاح أولى محطات مونديال «إكس كات»، مشيراً إلى أن الحظ لم يحالف زورقي مؤسسة الفيكتوري تيم، فزاع 3، ودبي 7 في الصعود إلى منصة الأبطال بسبب أعطال مختلفة، ونهنئ أبوظبي 5 على اللقب، ونادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية على نجاح التنظيم.

تهنئة

وهنا الكتبي سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية على الإنجار الكبير الذي حققه فريق أبوظبي 5 بقيادة الثنائي فالح المنصوري وراشد الطاير، اللذين تمكنا من الصعود إلى منصة التتويج، منتزعين المركز الأول بجدارة في السباق المثير.

ووجه الكتبي الشكر إلى أسرة نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، برئاسة الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي، وإلى اللجنة المنظمة العليا للحدث، برئاسة المهندس محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري، وإلى أحمد إبراهيم محمد المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية على الجهود الكبيرة والتنظيم الرائع، الذي ظهر في أكثر من موقف ومنها تأجيل إقامة السباق يوماً.

وعد

من ناحية أخرى أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي 5 أن الفريق أوفى بوعده، وحقق المركز الأول من خلال الجولة الافتتاحية، وقال: كان الفريق عند الوعد، وتمكن من إحراز اللقب، بعد صموده من البداية وحتى النهاية وتغيير مركزه في كل مرة حتى وصل إلى المركز الأول.

وأضاف: خدمتنا الظروف في الجولة بعد الحريق، الذي تعرض له زورق فزاع3 بقيادة نادر بن هندي، وعارف الزفين، ونعتبر فزاع 3 بطلاً غير متوج، خاصة أنه أحد أفضل الكوادر الإماراتية التي تتميز وتتفوق دوماً في مختلف البطولات، وخروجهم سالمين من الزورق هو الفرحة الأكبر لنا في الجولة.

تطور

وتابع: فريق أبوظبي 5 يتطور من جولة إلى أخرى، ويفرض نفسه أحد أهم الزوارق، ولا يزال الموسم طويلاً ، ومن الصعب التكهن بهوية الفائز منذ أول جولة، ولكن الأهم أننا حققنا اللقب، وكسبنا التفوق في افتتاحية البطولة بحصد أول 20 نقطة في المنافسة.

نجومية «دبي الرياضية»

نالت قناة دبي الرياضية، النجومية في نقل فعاليات السباق الرئيس لجائزة الفجيرة الكبرى للزوارق السريعة «إكس كات» من خلال كاميرات البث الحديثة على اليابسة ومن داخل المياه والطائرة العمودية، وأشرف على نقل السباق الزميل راشد أميري مدير عام قنوات دبي الرياضية، وعبد الخالق الخميس، وعبد الله السركال مع فريق عمل القناة، والذي ضم المشرف عيسى الحتاوي المشرف، والمخرج سلطان عرفة، والمعلق عبد الله سويدان، والإعلامي أحمد جوكة، والمذيعين أحمد عبيد ومحمد التميمي، والمعد رفعت بحيري.

من ناحية أخرى سجلت قناة ياس الرياضية حضورها الأول مع بطولة العالم للزوارق السريعة «اكس كات» ونقلت كافة التفاصيل من خلال الاستوديوهات المباشرة من قلب الحدث، والذي أشرف على تقديمه الزميل حارب السويدي ولمسات المخرج جاسم جابر.

طباعة Email