نجاح كبير للسلسلة العالمية في مجمع حمدان الرياضي

هيمنة آسيوية على ذهب سوبر الريشة في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هيمن لاعبو ولاعبات آسيا على نهائيات سلسلة السوبر العالمية لكرة الريشة التي اختتمت أول من أمس في مجمع حمدان بن محمد الرياضي في دبي، والذي ظهر في أبهى حلة له مع التنظيم الرائع للسلسلة العالمية في دانة الدنيا لأول مرة، مما أثمر عن النجاح الرائع للحدث الرياضي الكبير.

خاصة وأن النهائيات أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، وحظي حفل الختام وتتويج الفائزين، بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، ومطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وبول اريك هوير رئيس الاتحاد الدولي لكرة الريشة، كما حضر النهائي جمهور كبير تابع عن كثب تتويج أبطال السلسلة الجدد في فئات فردي الرجال، فردي السيدات، زوجي الرجال، زوجي السيدات، والزوجي المختلط.

البداية بالزوجي

وشهد اليوم الختامي للمنافسات مواجهات قوية بين نخبة لاعبي كرة الريشة في العالم، للظفر بلقب الحدث وبنصيب من جائزته المالية البالغة مليون دولار، واستُهلت النهائيات بلقاء مثير لزوجي الرجال جمع لي يونغ داي ويو يون سيونغ من كوريا مع الزوجي الصيني تشاي بايو وي، وكاد الصينيون يوقعون بالثنائي الكوري لولا تدارك الأخير الموقف وتمكنه من حسم نتيجة المواجهة لصالحه 19 - 21 21 - 19 21 - 16.

وقال لي عقب الفوز: بصراحة لم نكن في أجواء شوط المباراة الأول، وكنا نعتقد أن فوزنا بشوط واحد سيعيدنا إلى المسار الصحيح، وكنا نرغب في تحقيق الفوز في دبي، ونحن نعلم أن تشاي وهونغ ثنائي هجومي، وهما يتطوران باستمرار، وسعادتنا بهذا الفوز لا توصف وسط تشجيع الجمهور.

وفي اللقاء النهائي الثاني لزوجي السيدات تمكن الثنائي ميساكي ماتسوتومو وأياكا تاكاهاشي من اليابان من إنزال أول هزيمة بالتنين الصيني منذ أكثر من سنة في نهائي كبير لزوجي السيدات بعد تغلبه على بطلتي العالم تيان كينغ وزهاو يونلي 21 - 17 21 - 14.

ويعود تألق الزوجي الياباني إلى أسلوب الدفاع القوي وقدرتهما على استغلاله خلال التبادل الطويل للضربات، وأبدى كل من ماتسوتومو وتاكاهاشي صموداً دفاعياً ظل متماسكاً أمام تيان وزهاو القادمين بقوة لانتزاع اللقب.

وقال تاكاهاشي: «هدفنا الرئيسي في 2014 انتزاع لقب السلسلة العالمية، ولم نتوقع الفوز بشوطين متتاليين كما فعلنا، وتفاجأنا بهذا النجاح لأنه لم يكن لدينا خطط خاصة للفوز، ونفذ الصينيون اليوم تسديدات قوية من فوق الرأس.»

سيطرة صينية

وارتقت الصين مجدداً منصة التتويج من خلال تشين لونغ، بطل العالم الذي أنهى الموسم بفوز كبير بلقب سلسلة السوبر العالمية لفردي الرجال بعد تغلبه على الدنماركي الطامح هانس كريستيان فيتينغاس 21 - 16 21 - 10 في مباراة لم تستغرق أكثر من 47 دقيقة.

وأعرب تشين عن سعادته بهذا الفوز قائلاً: شعرت بالحزن لخسارة الفرق الصينية لأول نهائيين، ولكن كلاعب محترف كان علي تجاوز هذا الشعور، وأنا راض عن أدائي، وما أردته فقط هو تقديم أفضل ما لدي أمام هذه الأعداد الغفيرة من الجماهير التي لم أشأ أن أخيب آمالها، ومواجهة فيتينغاس كانت تحدياً لي.

وأضاف تشين: إنها المرة الأولى التي تستضيف فيها دبي حدثا كبيراً لكرة الريشة، وأنا سعيد بمستوى التنظيم، وأعتقد أن وجود عدد كبير من المقيمين الهنود والصينيين هنا سيؤثر إيجابياً على مستقبل كرة الريشة في المنطقة، وأتطلع للعودة إلى دبي.

وأود أن أعزز انتشار هذه الرياضة في الأماكن التي لا تتمتع فيها بشعبية. وأشيد بالتنظيم الرائع لهذا الحدث، وبالاستقبال الدافئ الذي أحطت به خلال زيارتي إلى دبي قبل بضعة أشهر.

وفي نهائي فردي السيدات تُوجت تاي تزو ينغ من تايبيه الصينية بلقب السلسلة في هذه الفئة إثر تغلبها على الكورية سانغ جي هيون 21 - 17 21 - 12، وقالت سانغ عقب خسارتها: «أصبحت تاي من اللاعبات الصينيات الكبيرات، فهي تتمتع بالقوة وبأسلوب هجومي واضح، ووجدت صعوبة اليوم في رد ضرباتها.»

وشهد اللقاء الختامي لنهائي سلسلة السوبر العالمية لكرة الريشة مواجهة صينية خالصة في نهائي الزوجي المختلط بين زانغ نان وزهاو يونلي، بطلي العالم والأولمبياد، و ليو تشينغ وباو يكسين، وانتهى اللقاء بهزيمة الزوجي الأخير في 41 دقيقة 21 - 15 21 - 12.

الأهداف تحققت

قال توماس لوند أمين عام الاتحاد الدولي لكرة الريشة في ختام المنافسات التي تابعها أكثر من 2000 متفرج في مجمع حمدان الرياضي: «كان عاماً رائعاً حققنا خلاله جميع الأهداف التي وضعناها، بما فيها استضافة دبي لحدث رياضي عالمي بهذا المستوى العالي، حيث استمتع جميع اللاعبين، والمتفرجين، والمشاهدين عبر شاشات التلفزيون بهذا الحدث الذي شهدته دبي للمرة الأولى، ونتطلع للعودة مجدداً إليه العام المقبل.»

Email