الصقور يتخطى العاصفة وإكسبو 2020 يجتاز خط النار

إقلاع مثير لـ»طائرة« ند الشبا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ فريقا صقور العاصفة وإكسبو 2020 الدور ربع النهائي لمنافسات الكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية المقامة حاليا بالمجمع الرياضي بند الشبا بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتستمر منافساتها حتى 22 رمضان الجاري حيث يتنافس أكثر من 3000 رياضي ورياضية في 6 رياضات للفوز بجوائز يبلغ مجموعها أكثر من 7 ملايين درهم.

انطلاقة قوية

وجاءت انطلاقة منافسات الكرة الطائرة مساء أول من أمس حافلة بالإثارة والحضور الجماهيري الكبير، وجاء تأهل صقور العاصفة إلى دور الثمانية، بعد تغلبه على العاصفة 3-2 في المباراة الافتتاحية التي امتدت لما يقارب من ساعتين ونصف، حيث تفوق الصقور بنتيجة الأشواط بواقع 25-23، 18-25، 23-25، 25-22، و15-10.

وضرب صقور العاصفة، بقوة في البداية ونجح في ترجمة أفضليته إلى التقدم بنتيجة 7-3، لكن سرعان ما تجاوز العاصفة سلبية البداية، ونجح في الوصول إلى التعادل 13-13، بل وتفوق في النتيجة 20-18، بفضل تألق المحترف البحريني جاسم يوسف، الذي سجل بمفرده 12 نقطة في هذا الشوط، لكن فريقه لم يتمكن من الحفاظ على تفوقه في نهاية هذا الشوط وخسر بفارق نقطتين 25-23.

وفي الشوط الثاني، حاول فريق العاصفة العودة إلى المباراة، وتفوق في النتيجة 7-2، واستمر على أفضليته إلى أن نجح في مضاعفة النتيجة إلى 14-7، وسعى صقور العاصفة إلى تقريب النتيجة، لكن الوقت لم يُسعفه ليخسر نتيجة هذا الشوط بفارق سبع نقاط، 18-25 للعاصفة.

واستفاق صقور العاصفة في الشوط الثالث، وتقدموا في النتيجة 6-2، بعدما وقع لاعبو العاصفة في أخطاء قاتلة لحائط الصد، وفي الاستقبال، واستمر الصقور في تفوقه إلى أن وصل بالنتيجة إلى 13-5، ما دعا بمدرب العاصفة للتدخل لطلب وقت مستقطع، لتنقلب بعدها النتيجة، إذ نجح فريق العاصفة بالتعادل 18-18، بل وتقدم 21-19، ثم تعادلا مجدداً 23-23 بعد إثارة مُتبادلة من الطرفين لتنتهي النتيجة بفارق نقطتين لمصلحة العاصفة 23-25.

وحضرت الإثارة في بداية الشوط الرابع، والذي لم يتمكن خلاله أي فريق في التفوق بالنتيجة إذ سيطر التعادل 4-4، على هذا الشوط، ثم 7-7، بيد أن صقور العاصفة تمكن للمرة الأولى من توسيع الفارق إلى أربع نقاط ليصل بالنتيجة إلى 15-11، وظل محافظاً على تفوقه حتى أنهى النتيجة في نهاية الشوط، لمصلحته بفارق ثلاث نقاط، ليحتكم الفريقين إلى الشوط الفاصل الذي عانى فيه صقور العاصفة في البداية، وخسر 4-1، لينتهي مُنتصف هذا الشوط بتفوق العاصفة 8-6 ، لكن فريق الصقور، ظهر في الوقت المناسب وتمكن من قلب النتيجة إلى 11-9 وحافظ على تقدمه لنهاية هذا الشوط الحاسم وفاز 15-10.

فوز سهل لاسكبو 2020

وفي المباراة الثانية، لم يجد فريق إكسبو 2020، أدنى صعوبة في تجاوز خط النار، بالفوز عليه بثلاثة أشواط نظيفة، في مباراة جاءت من طرف واحد، حيث جاءت نتيجة الأشواط 25-21، 25-12 و25 -20، وبرزت الفوارق بين الفريقين منذ بداية الشوط الأول، الذى ظل التفوق في النتيجة لمصلحة إكسبو على الرغم من المحاولات التي قام بها فريق خط النار، لتقليص الفارق.

وتوقع الكثيرون أداءً أفضل من خط النار خصوصاً مع البداية القوية له في الشوط الثاني وتفوقه 4-3، إلا أن الفريق سرعان ما انهار بعد ذلك دون أي مقومات وخسر بفارق 13 نقطة كاملة، واستمرت أفضلية إكسبو 2020، في الشوط الأخير، إذ تمكن من كسر عناد خط النار كما جرت العادة في بداية كل شوط وأنهى الشوط الأخير بفارق 5 نقاط.

حامد الروسي: منافسة قوية

وصف الحكم الدولي حامد الروسي، منافسات بطولة الكرة الطائرة في دورة ند الشبا الرياضية ، بأنها لا تقل في قوة المستوى عن بطولة الدوري المحلى، بل تتفوق عليه في بعض الأحيان، وقال الروسي: »أدرت مباراة الافتتاح، والحقيقة أبهرني المستوى الذى جاءت عليه المواجهة، لقد أظهر الفريقان أداءً فنياً راقياً لا يقل عن دوري الدرجة الأولى للرجال«. وأكمل بقوله: »البطولة أظهرت أن هناك لاعبين متواجدين في صفوف الفرق المشاركة، يفوقون بكثير الموجود في أندية دوري الرجال، وهذا ما يعد فرصة كبيرة أمام الأندية كافة لمتابعة تلك الدورة، للاستفادة بخدمات هؤلاء اللاعبين، وهذا ما يُحسب لدورة ند الشبا«. ولفت: »لا شك أن قرار اللجنة المُنظمة الاستعانة بحكام دوليين لإدارة مباريات البطولة، دليل على قوة المنافسات، وضماناً لنزاهة المباريات، وأتصور أن مباريات اليوم الأول قد تم إدارتها بدرجة عالية من الكفاءة ولم يكن هناك اعتراض من أحد على أي قرارات تحكيمية«.

وتابع بقوله: »أحسن المنظمون بالقرارات التي تم أدخالها على نظام البطولة، بالسماح لكل فريق بقيد لاعبين من المُسجلين في قوائم الاتحاد بالإضافة إلى لاعب خليجي، وهذا ما ساعد على ارتفاع مستوى المباريات«.

 

تواصل منافسات البادل تنس والاسكواش

تواصلت منافسات البادل تنس والاسكواش التي تقام على الملاعب الأحدث من نوعها عالميا بالصالة الرياضية بند الشبا، حيث شهدت الفئة المفتوحة للبادل تنس تفوق الثنائي خافيير مولينا وجوردي هيرنانديز على حسن وعيسى المرزوقي بمجموعتين دون رد بواقع 6-1 و6-صفر، فيما اجتاز الثنائي جيليرمو فيلافاني والبرتو فيرنانديز الثنائي خوان كاليس وسيرجيو لوبيز بمجموعتين دون رد بواقع 6-2 و6-1.

وعبر الأرجنتيني جيليرمو فيلافاني عن رضاه بالنتيجة التي حققها ومواصلته المشوار بالبطولة، مؤكدا أن هذه المنافسات تساهم بشكل واضح بنشر اللعبة محليا، وقال:» أنا مقيم بدبي منذ فترة، وقد أعجبني وصول هذه اللعبة هنا وانتشارها بشكل تدريجي محليا، وذلك يعود بالمقام الأول لهذه الدورة التي فتحت أبوابها لكافة الجنسيات والمقيمين من المتخصصين بهذه الرياضة التي تجمع بين المهارة والقوة والتركيز إلى جانب عامل الذكاء بالتعامل مع الأرضية والزجاج المحيط بك«.

على صعيد آخر، شهدت منافسات الاسكواش تفوق أرسلان هاشمي على شاهد سالم 3-صفر، ليضرب موعدا بالدور المقبل مع مبارك محسن الذي تفوق على باتريك ميراني بنفس النتيجة أيضا.

 

عبد الحميد العطار: سلامة الجماهير أولاً

أكد الدكتور عبد الحميد العطار رئيس لجنة الدعم اللوجيستي، أن العمليات التنظيمية لدورة ند الشبا الرياضية تسير بسلاسة ووفق المخطط له بواسطة فريق العمل الذي يجسد روح الفريق الواحد، بما يمنح الدورة الغاية الأساسية من تنظيمها من خلال منح الشباب الفرصة للتنافس بمختلف الألعاب الرياضية بأجواء آمنة.

وأشار العطار، إلى أنه تم تخصيص خدمات طبية متكاملة لكافة الرياضين المشاركين، وذلك عبر تواجد مختصين بالإسعاف بالصالة التي تحتضن منافسات كرة الصالات والكرة الطائرة، وفي ملاعب البادل تنس والاسكواش، مع إقامة تجهيزات خاصة خلال سباقي الجري والدراجات الهوائية، حيث تم التعامل خلال سباق الجري بشكل احترافي مع الحالة الصحية للعدائين بما يتوافق مع الحالة الجوية للسباق.

وأشاد العطار، بالتعاون الكبير من الجماهير التي تحضر المنافسات، بما يعكس نوعية الحضور ورغبتهم بعيش هذه الأجواء المميزة والاستمتاع بالأداء الفني، علما إنه تم تخصيص خدمات من فئة الخمس نجوم، عبر الضيافة والاستقبال، إلى جانب عربات النقل من ساحات ركن السيارات، وذلك كله بهدف توفير أفضل تجربة ممكنة للجميع، والتأكيد على أن صالة ند الشبا الرياضية ستبقى أبوابها دائما مفتوحة للجماهير من كافة الجنسيات والأعمار لعيش أجمل الأجواء الرياضية خلال الشهر الفضيل، واستغلال هذه الأوقات بأمور تعود عليهم بالفائدة وترسخ لدى أطفالهم أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

ماجد العصيمي: دعم كافة الألعاب الرياضية

أشاد ماجد العصيمي، المدير التنفيذي لنادي دبي للمعاقين، بالنجاح الكبير الذي تحققه دورة ند الشبا الرياضية التي تدخل عامها الثاني بكل ثقة، وبمشاركة كبيرة على كافة الأصعدة، مؤكدا أن هذه الدورة جسدت رؤية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بضرورة دعم كافة الألعاب الرياضية، وتوفير مقومات النجاح لها بما يواكب طموحات شباب الوطن ويخدم تطورهم البدني والذهني على المدى الطويل.

وأشار العصيمي خلال تواجده لحضور منافسات الدورة، أن هذا الحدث ضرب مثالا مميزا في كيفية الاهتمام بمختلف الألعاب الرياضية، حيث تجد مسابقات الجري والدراجات الهوائية وكرة الطائرة والبادل تنس والاسكواش، وقال:» الرياضة ليست كرة القدم فقط، كان بالإمكان إقامة بطولة كرة قدم لعدة أيام وانتهى الأمر، لكن أهداف هذه الدورة رائدة للغاية حيث تسعى لتعميم ممارسة كافة الألعاب الرياضية بين الشباب، واستثمار أوقاتهم خلال الشهر الفضيل في هذا التجمع الاجتماعي الأخوي«.

وتابع: »لقد حولت هذه الدورة الفترة المسائية ما بين الإفطار والسحور، إلى ليال خلابة مليئة بالمنافسة والتجمع الأنيق، الشكر موصول للجنة المنظمة على الجهد الكبير الذي قامت به سواء خلال فترة المنافسات، أو قبل انطلاق الدورة بوقت طويل، وهذا الأمر انعكس بشكل واضح على روعة المنافسات والدقة بالترتيبات الفنية والإدارية«.

 

كيكي : فرصة ذهبية لمتابعة منافسات راقية

عبر الاسباني كيكي فلوريس، المدرب السابق لنادي الأهلي والعين، عن سعادته بالتواجد بدورة ند الشبا الرياضية ومتابعة منافستها وعلى وجه الخصوص رياضتي البادل تنس وكرة قدم الصالات، وقال:» إنها فرصة ذهبية للغاية لمتابعة منافسات راقية، الجماهير الإماراتية لديها ميزة لمتابعة هذا النوع من المسابقات التي تضم نخبة من أفضل اللاعبين وتعد محطة خلال الشهر الفضيل لممارسة النشاط الرياضي«.

وتابع: »بصراحة أنا أمارس التنس وهنا قمت بلعب البادل تنس مع الأصدقاء المقيمين بالدولة، كنت أتمنى أن تمتد إجازتي للمزيد من الوقت للمشاركة بمنافسات البادل تنس، بالتأكيد سأحاول المشاركة فيها العام المقبل«.

وأضاف:» كرة قدم الصالات من الألعاب المشهورة للغاية بإسبانيا، ولديها قواعد وشعبية جارفة، وحينما تجد البرازيلي فالكاو والبرتغالي ريكاردينيو وغيرهما متواجدين بالمنافسات، تدرك أن المسابقة ستكون واحدة من الأقوى عالميا هذا العام، هناك مهارات فنية مميزة ومباريات ستكون لاهبة ولن تحسم هوية البطل قبل اللحظات الأخيرة للمباراة النهائية«.

 

مباراتا اليوم

تستكمل اليوم مباريات دور الـ16 لمسابقة الكرة الطائرة، وذلك بإقامة لقاءين بداية من الساعة العاشرة مساء، حيث يلتقي أكسيوم مع بن صبيح »1«، فيما يلعب النجوم مع الزعيم، على أن يختتم الدور غدا بمواجهتي الفرسان مع فلج المعلا، المعتوق مع بن صبيح »2«.

Email