سيوف النواعم .. سحر الرشاقة - البيان

تمنح الصفاء الذهني وسرعة الاستجابة

سيوف النواعم .. سحر الرشاقة

صورة

صفحة أسبوعية تعنى بالمغامرات والهوايات الرياضية الخطرة لوضعها في مسار الاحتراف الآمن

اعجاب واشادة أقل ما توصف به حالتي لمستوى الحضور الفكري واللياقة الذهنية العالية قبل البدنية وتحاور رشيق مع فارسات المبارزة بسيف الأيبيه في مركز "كي أم " للمبارزة في الجميرا، "هالة بالسلاح وروضة العوضي وأسماء الجناحي"..

ومكمن ذهولي وفرحتي في المفارقة العجيبة في المشهد الإبداعي، حيث كانت المخضرمة بالسلاح برشاقة وخفة روح صبية في عقدها الثاني مع سطوة في الملاعب ولا تخرج من أي بطولة تشارك فيها خالية الوفاض، فيما كانت " روضة وأسماء" بعقلانية وخبرة وقوة شخصية شابتين على مشارف عقدهما الرابع، وهنا كان سر وسحر وألق وروح هذه الرياضة السامية التي تسمو بالروح وتكسب ممارسيها توافقاً عضلياً وذهنياً وروحياً أقرب للخيال.

وعن هذا السحر والنشاط الدفاق تقول هالة بالسلاح، انها منذ ان كانت في الثالثة عشرة من عمرها في لندن وقعت في غرام المبارزة وعشقتها حتى الثمالة ولم تجد منها فكاكاً منذ ذاك التاريخ، وكانت طبيعة المدرسة اللندنية وتركيبتها تساعد على ممارسة المبارزة والتميز فيها، حيث نجحت في ان تكون في فترة وجيزة قائدة فريق المبارزة في مدرستها، وتلك الحقبة المهمة من عمرها شكلت تكوينها وعشقها للمبارزة.

كي أم

ومنذ 2002 التحقت بأكاديمية " كي ام" للمبارزة في دبي وتنقلت معها من مكان إلى مكان لأنها وجدت فيها العقلية الاحترافية والتنظيم الجيد، الذي بفضله باتت لا تخرج من اي بطولة إلا وفي يدها ميدالية مهما كان نوعها المهم انها لا تخرج ابداً من منصة التتويج،...

والفضل يعود لروح الفريق والأسرة الواحدة التي تسود أروقة الأكاديمية وهي من المحفزات الرائعة التي تجعلك تقبل على التدريبات والمباريات بشهية مفتوحة وهي تثمن دور الطاقم التدريبي في المركز الذي يعتبر شريكاً أصيلا في إنجازاتها التي تحققت.

فضلا عن كون الأكاديمية تضم مستويات مختلفة من اللاعبين خصوصاً الشباب حيث يسمح لنا في بعض الأيام بالتدرب معهم وهو الأمر الذي يكسبنا قوة اكبر في التعامل مع المباريات نسبة للفارق الجسماني بيننا والشباب.

ابن الوز

وعن توريثها لخبراتها للأجيال المقبلة، قالت ان من محاسن الصدف انها عندما كانت حاملاً بولديها كانت حريصة على التدريبات ومتابعة المباريات، فكان ان انعكس هذا الأمر عليهما وهما الآن من أبطال المبارزة المعروفين.

رقعة شطرنج

المبارزة عبارة عن رقعة شطرنج كبيرة يتم فيها اتخاذ القرار وتنفيذه في ثوان معدودة فهي لعبة الأذكياء والاستراتيجيات والمناورة والصبر وسرعة البديهة، بهذه التعابير تستهل الفارسة روضة العوضي الحديث وهي تصف المبارزة بقوة التنافسية السامية، وهذه التنافسية تنعكس على سلوك اللاعب في الحياة الخاصة وتجعله إنساناً منظماً لا يسير بدون خطط واستراتيجيات قابلة للتطبيق بمعنى تنافسية واقعية تجعلك تعيش في محيطك بإيجابية.

نسبة وتناسب

وقالت العوضي ان المبارزة في ظل رئاسة الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي للاتحاد شهدت العديد من التطوير والاهتمام، وحققت انجازات واضحة للعيان لكن ان وجدت المزيد من الرعاة سيكون مستوى التنافسية اكبر لهذه الرياضة وتتعاظم الإنجازات بصورة أفضل لاسيما وأنها لعبة يسهل التعاطي معها وخالية من التعقيدات بعكس بعض الرياضات التي تحظى بدعم خرافي ونتائجها لا توازي هذا الدعم الكبير.

سمو ورقي

أما زميلتها في الأكاديمية الفارسة أسماء الجناحي، فهي تعتبر احترافها للمبارزة وعلى يد بطلة في قامة هالة بالسلاح كنزاً اضفى على حياتها سمواً في التفكير وابعدها عن الكثير من اهتمامات بنات جيلها وبات تفكيرها اكثر عمقاً ونظرتها لكافة القضايا من زوايا عقلانية وعلى ضوء تكنيك وتكتيكات مدروسة مع ضبط النفس، وهي صفات لاعبة المبارزة الناجحة لكنها نقلت هذه الصفات لحياتها العامة وباتت نهجاً وسلوكاً حياتياً يحركها أينما حلت.

تفكير افلاطوني

وهذه الفلسفة تجعلها تتمنى لو كان المجتمع بأكمله عبارة عن ملعب مبارزة كبير ليصبح الجميع يعيش في المدينة الفاضلة؛ لأن عقلية الفرسان في المبارزة تسعى للفوز لكن يتم تحقيق هذا الفوز بسمو ورقي واحترام للخصم وهو ما تجده في القوانين المنظمة للعبة التي تمنع تسجيل النقاط على الخصم وهو في حالة ضعف.

 رياضة النبلاء تحتاج إلى ذكاء وعطاء

المبارزة بالسيف رياضة عريقة ذات تقاليد نبيلة ويستطيع الإنسان ممارستها في مختلف الأعمار لكن أفضل سن لبدء تعلم اللعبة بهدف الوصول للمستويات العليا من 9- 12 سنة.

ودائما تجد ممارسي هذه الرياضة يتمتعون بالعديد من الصفات البدنية والذهنية والشخصية أهمها:- الجلد، سرعة رد الفعل، التوافق العضلي العصبي، الرشاقة، والمرونة، الصدق والذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة، هدوء الأعصاب والصبر والقدرة على التحمل، الدقة والتركيز، المثابرة والتصميم، قوة الإرادة، الدقة، القدرة على تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب. ويتمتع لاعب المبارزة بقامة مشدودة معتدلا مدى الحياة، ويعتقد البعض خطورة لعبة المبارزة... لكن الواقع أنها أقل خطرا من العديد من الرياضات الأخرى.

ويعتبر الشرق العربي مهداً لرياضة المبارزة وبالرجوع إلى الأصول التاريخية لأمتنا العربية نكشف عن انتشار هذه الرياضة بين أبناء العرب وارتفاع مستواها الفني شأنهم في ذلك شأن غيرهم في استخدام أنواع الأسلحة وكانت المبارزة بالسيف هي التسلية الشائعة بين الفتيان والكبار من العرب منذ العصر الجاهلي ويعتبر السيف رمزا للشجاعة والنبل والمروءة، لذا أطلق عليها رياضة النبلاء.

 إنجازات بالسلاح

 حققت هالة بالسلاح العشرات من البطولات والإنجازات داخل وخارج الدولة. ولأنها كثيرة نقدم منها نماذج في اخر مشاركتها حيث حققت في هذا العام الميدالية الفضية في بطولة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ومثلها في بطولة مجلس التعاون وذهبية بطولة صاحب السمو رئيس الدولة في أبوظبي 2013 ولقب بطولة الاتحاد موسم 2013- 2014 وبطولة الاتحاد النخبة 2012 ، لكن رغم هذه الإنجازات تجد نفسها وحيدة لأنها تلعب أمام منافسات لسن في فئتها العمرية فهي تتمنى في المستقبل لو تمارس اللعبة مع فئات من عمرها .

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات