برعاية محمد بن زايد

انطلاق مهرجان الظفرة 2013 في الغربية

صورة

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، انطلقت صباح أمس في مدينة زايد بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الظفرة، ووسط إقبال إماراتي وخليجي كبير من المشاركين والزوار، والتي تُقام خلال الفترة من 14 ولغاية 28 ديسمبر 2013، وتشمل 14 مسابقة وفعالية تراثية فريدة من نوعها، يفوق مجموع جوائزها الـ 50 مليون درهم إماراتي.

وتتضمن الفعاليات مزاينة الإبل، مسابقة الحلاب، سباق الإبل التراثي، سباق السلوقي العربي، مسابقة الصيد بالصقور المكاثرة في الأسر، سباق الخيول العربية الأصيلة، مزاينة التمور، مسابقة أفضل أساليب تغليف التمور، مسابقة التصوير الفوتوغرافي، مسابقة الحرف اليدوية، مسابقة السيارات الكلاسيكية، مزاد الهجن، السوق الشعبي، وقرية الطفل.

إرث ثقافي

وأكد رئيس اللجنة العليا المنظمة محمد خلف المزروعي، مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أنّ مهرجان الظفرة يعلم زواره من داخل وخارج الإمارات، أنّ المعاصرة لا يمكن أن تتنافى مع الإرث الثقافي للدولة والذي يتجلّى في كل مسابقات مهرجان الظفرة دون استثناء.

وتوقع المزروعي أن المهرجان يستقطب أعداداً كبيرة من السياح والزوار من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي ومن ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية، وذلك نظراً لما يمثّله مهرجان الظفرة من معنى حقيقي لروح البداوة المستنبطة من رمال الصحراء، حيث موطن الأجداد صنّاع الحضارة والتاريخ.

شروط المشاركة

وأعلن محمد بن عاضد المهيري مدير "مزاينة الإبل" في مهرجان الظفرة عن شروط المشاركة في المسابقة الرئيسية للمهرجان، حيث أكد أنه يتوجب على جميع المشاركين الالتزام بمجموعة من القواعد والشروط لدخول إبلهم المزاينة، ومنها أنه لا يسمح لأبناء القبائل بالمشاركة في الأشواط الرئيسية الخاصة بأصحاب السمو الشيوخ ولا يسمح لمن عمره أقل من 21 سنة بالمشاركة.

كما أشار إلى شروط عدة منها السماح للإبل بالمشاركة مرة واحدة فقط، والسماح للإبل المشاركة في الشوط الفردي المفتوح الاشتراك بشوط البيرق فقط. أما بالنسبة لشوط الظفرة "الست" فبيّن أن تكون الإبل المشاركة من سن المفرودة إلى سن الحول وأشواط "التلاد 20" من سن المفرودة وما فوق، وشوط بينونة "الجمل 20" من سن المفرودة وما فوق، وأشواط البيرق- ألا يقل العدد عن 50 ناقة- من سن المفرودة وما فوق، على أن تكون الذلالة والجمال عاملاً رئيسياً في تحكيم المحليات الأصايل.

ونوّه إلى منع مشاركة الإبل المهجنة في أشواط المحليات الأصايل وأشواط المجاهيم الأصايل وكذلك منع مشاركة المطية المحلقة ومشاركة الإبل المريضة أو المصابة بأي نوع من الفطريات، واستبعاد المطية إن كانت مصبوغة في أي جزء من جسمها واستبعاد الإبل إن لم تكن موسومة واستبعاد المطية إذا تبين أنها مخدرة في الشارب، ومنع مشاركة الإبل التي تحمل علامة - تي - لفحص تطابق الدم في شوط البيرق أو شوط بينونة الجمل 20 أو شوط الظفرة "الست".

شروط الترفيع

وأكد أنه لا يحق الترفيع بين الأشواط ويجب التقيد التام بمراحل التسنين وأنه في حال اشتباه لجنة التسنين في سن المطية فلا تقبل الحلفة إلا من المولد، وفي حال اكتشاف اللجنة أي غش أو تلاعب من أي مشارك يتم استبعاده من المشاركة ويحرم من جميع جوائزه وكذلك يحرم من المشاركة في المسابقة لمدة ثلاث سنوات.. كما أنه لا يحق لأعضاء اللجنة العليا أو لجان التحكيم والفرز والتشبيه والتسنين بالمشاركة في المزاينة بإبلهم أو مشاركة أبنائهم.

ومن ضمن الشروط التي أعلن عنها المهيري أنه لا يحق للمالك المشاركة بأكثر من مطية في الشوط الواحد من أشواط الفردي أو الجمل، ولا يحق للمتسابق الانسحاب بعد بداية الشوط حتى إعلان النتائج، ومنع مشاركة أي مطية تم بيعها وبعد ذلك تم استرجاعها من قبل البائع أو المشتري في أشواط التلاد، على أن يلتزم صاحب الإبل بإثبات ملكيته لها وتأديته للقسم أمام اللجنة وعليه أن يثبت بأن المطية محلية أو من المجاهيم

شراء

قررت إدارة المهرجان، وفي إطار تشجيعها للصيد المُستدام، وبالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، شراء الصقور الفائزة بالمراكز من 1 إلى 5 على كأس الظفرة فئة الفرخ شوط العامة، وفق ما يلي: 250 ألف درهم للصقر الحاصل على المركز الأول، ومن ثم: 200 ألف، 150 ألفاً، 125 ألفاً، و100 ألف درهم للمراكز من الثاني وحتى الخامس على التوالي.

 تخصيص 70 شوطاً متنوعة للمزاينة

 يبلغ عدد أشواط مزاينة الإبل 70 شوطاً تشمل 12 شوطاً فردياً للمحليات الأصايل للشيوخ ولمن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية "التلاد" للمحليات الأصايل للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية للمحليات الأصايل للقبائل و6 أشواط فردية "التلاد" للمحليات الأصايل للقبائل و6 أشواط للفردي المجاهيم الأصايل للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية "التلاد" مجاهيم للشيوخ..

ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية مجاهيم للقبائل و6 أشواط فردية "التلاد" مجاهيم للقبائل إضافة إلى الأشواط الستة وعددها أربعة وهي شوط الظفرة للمحليات الأصايل للشيوخ وشوط الظفرة للمحليات الأصايل للقبائل وشوط الظفرة مجاهيم للشيوخ وشوط الظفرة مجاهيم للقبائل إضافة إلى أشواط التلاد وعددها ثلاثة هي لأصايل الشيوخ وأصايل القبائل ومجاهيم عام وأشواط بينونة الجمل وعددها اثنان أصايل عام ومجاهيم عام وأشواط البيرق وعددها اثنان أصايل عام ومجاهيم عام وأشواط المحالب .

 جولات تأهيلية خاصة لكأس رئيس الدولة عن فئة التلواح

 انطلقت أمس وضمن فعاليات مهرجان الظفرة في دورته السابعة، جولات التأهيل لكأس رئيس الدولة عن فئة التلواح، وذلك لكل من فئتي الجير والقرموشة وتنظم المسابقة إدارة المهرجان بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في المهرجان أهمية مسابقة الصيد بالصقور لارتباطها بالموروث الشعبي وتجذرها فيه، وللمحافظة على التراث الأصيل والتعريف به بصورة جيدة، وإطلاع الزوار على مساحة شيقة من الفعاليات تظل راسخة في ذاكرتهم.

وأوضح أنّ شروط المسابقة تتضمن تثبيت فئة الصقر من قبل لجنة التثبيت في حالة الاشتباه بفئة الصقر، وأنه يحق للمشارك المشاركة بأكثر من صقر في فئات البطولة على ألا يسمح بدخول أي صقر في المسابقة ما لم يكن يحمل رقماً وحلقة مع ضرورة أن يكون المالك هو المسؤول عن عملية دعو الصقر وأن يجلب الملواح الخاص به مع منع استخدام الحمام في عملية دعوه.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات