بحيرة خالد تحتضن اليوم السباق الرئيسي

صراع رباعي على لقب العالم لـ «فورمولا1»

تنافس مثير في ختام مونديال الزوارق اليوم تصوير- يونس يونس

يدور مساء اليوم صراع رباعي شرس على لقب بطولة العالم للفورمولا 1 (جائزة الشارقة الكبرى) التي تُعد الجولة الختامية للبطولة لعام 2013، وذلك على بحيرة خالد الساحرة بإقامة السباق الرئيسي للحدث العالمي الكبير بمشاركة 18 زورقاً، بينها زورقا فريق أبوظبي بقيادة النجمين ثاني القمزي وأحمد الهاملي.

ويتصارع على لقب البطولة العام، 4 متسابقين هم، الفنلندي سامي سيليو بـ 64 نقطة، والإيطالي أليكس كاريلا ممثل قطر بـ 62، والأميركي شون تورنتي ممثل زورق قطر الثاني بـ 60 نقطة، والفرنسي فيليب شيبي بـ 54 نقطة، فيما يسعى نجما فريق أبوظبي ثاني القمزي وأحمد الهاملي إلى الفوز بلقب جولة الشارقة الختامية بعد فقدانهما الأمل نهائياً في معانقة اللقب العام للبطولة.

تقارب واضح

ورغم التقارب الواضح في رصيد المتسابقين الأربعة المرشحين لمعانقة اللقب العام للبطولة، إلا أن الفنلندي سامي سيليو يبدو الأقرب للفوز باللقب ومعانقة ابتسامة الإمارة الباسمة، الشارقة، نظراً لتمتعه بالمهارة التي تمكّنه من التغلب على الصعاب في الجولات الختامية، رغم المطاردة الشرسة من منافسيه الأقوياء، الإيطالي اليكس كاريلا والأميركي شون تورنتي والفرنسي فيليب شيبي.

7 ألقاب

ورغم انعدام حظوظه في الفوز باللقب العام للبطولة، إلا أن فريق أبوظبي ينفرد بحقيقة كونه الفريق الأفضل بين الفرق المشاركة في جائزة الشارقة الكبرى، حيث سبق له معانقة لقب الجولة في الإمارة الباسمة 7 مرات سابقة من 13 مرة احتضنت فيها الشارقة الجولة الختامية لبطولة العالم للفورمولا 1.

وتعود أول حالة فوز لفريق أبوظبي بلقب الجولة الختامية للبطولة إلى موسم 2006، ثم عاد وعانق لقب الجولة الختامية للبطولة في مواسم 2008 و2010 و2011 و2012 عبر نجميه المعروفين ثاني القمزي وأحمد الهاملي، إلى جانب لقبين آخرين لفريق أبوظبي عبر متسابقه الأميركي المعتزل سكوت جيلمان.

زاوية مشرقة

ومن هذه الزاوية المشرقة لمسيرته في بطولة العالم للفورمولا 1، فإن فريق أبوظبي يتطلع إلى اللقب الثامن في مسيرته الحافلة بالألقاب مع الجولة الختامية لبطولة العالم، لا سيما وأن مياه بحيرة خالد في الإمارة الباسمة غالباً ما تمنح ابتسامتها العريضة إلى نجوم فريق العاصمة، وهذا ما يسعى إلى تحقيقه القمزي والهاملي في السباق الرئيسي اليوم، على الأقل لتعويض ما اعترض مسيرة الفريق من معاناة قاسية في الجولات الخمس الماضية من البطولة لهذا العام.

شطب البوابة

وعلى صعيد الترتيبات الخاصة بالسباق الرئيسي للبطولة اليوم، قامت اللجنة المنظمة قبل انطلاق السباق بيومين بتغيير لافت لمسار السباق بتغييرها المسار عن وضعه في السنوات الماضية عبر شطب البوابة الهوائية الرابعة، لتكون الخامسة ما أدى إلى جعل المسافة بين البوابتين 3 و5 متصلة..

حيث تصل إلى 670 متراً، ولنشهد بذلك للمرة الأولى أول مسافة طويلة بين بوابتين في الشارقة، حيث كانت المسافة الأطول في السنوات السبع الأخيرة هي 500 متر، ليسهم ذلك التغيير في إرباك حسابات المتسابقين المشاركين في جولة الشارقة الختامية للبطولة التي يتألف مسارها من 4 بوابات هوائية لمسافة إجمالية بينها تبلغ 2225 متراً، فيما كانت المسافة في السابق 2235 متراً، ما يعني تقلص المسار 10 أمتار بعد شطب البوابة رقم 4.

 

الفورمولا 4

 

 

تختتم اليوم منافسات السباق الثاني لفئة زوارق الفورمولا 4 التي تتزامن مع بطولة العالم لزوارق الفورمولا1 في الشارقة بمشاركة 9 زوارق من جميع قارات العالم، ويُمثّل فريق أبوظبي في السباق راشد الرميثي. وتبدأ فعاليات الفورمولا 4 مع التجارب الحرة في التاسعة وتستمر لعشرين دقيقة، ثم تنطلق بعدها مباشرة منافسات سباق أسرع زمن للفئة، والتي تستمر لعشرين دقيقة، ثم السباق الرئيسي للفئة وينطلق في الثانية ظهراً ويستمر لعشرين دقيقة.

الرميثي: هدف فريق أبوظبي أبعد من جولة الشارقة

 

 

 

 

أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي أن هدف فريقه أبعد من الفوز بلقب جولة الشارقة اليوم، مُشدداً على أن طموحات نجوم فريق العاصمة في الجولة الختامية لبطولة العالم للفورمولا 1 تتجاوز الفوز إلى آفاق أبعد وأوسع لا سيما وأن الفريق يسعى دوماً إلى أن يكون صاحب عزيمة قوية وممثلاً قوياً لدولة الإمارات في البطولة التي تُعد إحدى أهم بطولات الاتحاد الدولي للرياضات البحرية.

فخر إماراتي

وقال الرميثي: فريقنا فخر لكل إماراتي في هذه البطولة وفخر لنا بأن يكون المتسابقون هم من خيرة الكوادر الوطنية لدينا في هذا المجال، فريق أبوظبي بمقدوره أن يحقق اليوم الطموحات التي يسعى إليها، وأن يوفق في إحراز اللقب في الجولة الختامية من البطولة. ووجه الرميثي الشكر إلى هيئة الإنماء السياحي والتجاري في الشارقة لتوفيرها كل ما يلزم لكي يكون ختام البطولة مميزاً في الإمارة الباسمة، مشدداً على أن جهود الهيئة أسهمت بتحويل الحدث في كل عام إلى مهرجان احتفالي مميز بأحداثه وفعالياته المصاحبة.

إعداد وتعديل

وحرص ناصر الظاهري المشرف الفني في فريق أبوظبي على إعداد وتعديل الزورق الاحتياطي لكي يشارك به الهاملي في جولة اليوم، وأكد أن الزورق البديل لا يقل كفاءة ومقدرة عن الزورق الأساسي بحكم أن الاثنين حديثا الصنع ويمتلكان الكثير من العوامل المتميزة من الناحية الفنية، وأن زورق الهاملي فيه الكثير من المواصفات الممتازة التي تجعله يرتقي ليكون زورقاً أساسياً، متوقعاً أن يحقق من خلاله الهاملي نتيجة مميزة في سباق اليوم.

 

كاريلا يحقق لقب السرعة

 

 

 

حلق الإيطالي اليكس كاريلا قائد زورق الفريق القطري بلقب سباق السرعة لجائزة الشارقة الكبرى للفورمولا 1 التي تعد الجولة الختامية لبطولة العالم للزوارق السريعة لهذا العام بزمن وقدره 52، 45 ثانية، في السباق الذي أقيم مساء امس في مياه بحيرة خالد الساحرة في الإمارة الباسمة بمشاركة 18 متسابقا من مختلف دول العالم، فيما حل متسابقنا احمد الهاملي رابعاً على متن زورق فريق أبوظبي بزمن وقدره 46,78 ثانية، وجاء ثانيا المتسابق الأميركي شون تورنتي بزمن وقدره 45,95 ثانية، فيما فاز بالمركز الثالث المتسابق الفرنسي فيليب شيبي مسجلا زمن وقدره 46,14 ثانية.

وشهد السباق عدة حوادث معتادة أبرزها الحريق الذي نشب بزورق المتسابق الروسي بول شيبارد في منتصف السباق ما أدى إلى رفع العلم الأصفر إيذانا بإيقاف السباق بعض الوقت لإطفاء الحريق الذي تمت السيطرة عليه من قبل رجال الإطفاء بفاعلية وسرعة كبيرة دون وقوع أي إصابات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات