الموسم الجديد يبدأ بكأس الاتحاد والدوري يعود لنظامه القديم

اتحاد الطائرة يعتمد برامج مسابقات الموسم المقبل

اعتمد اتحاد الإمارات للكرة الطائرة نظام المسابقات المتكامل للموسم الرياضي 2010 - 2011، وذلك وفقا لاستراتيجية سياسة التطوير الفني الشاملة للعبة التي أعدتها اللجنة الفنية ومقترحاتها التي اُعتمدت من قبل لجنة المسابقات وعُرضت رسميا على مجلس إدارة اتحاد الكرة الطائرة في الإمارات .

وكشف مجلس إدارة اتحاد الكرة الطائرة في اجتماعه الرابع مساء أمس الأول برئاسة عامر علي، عن تفاصيل نظام المسابقات الجديد، وقال فهد عبد الرحمن الملا، أمين السر العام للاتحاد، «إن نظام المسابقات يمثل بداية قوية للنهوض بمسابقات لعبة الكرة الطائرة، وهو متميز لأنه أتى نتيجة لتضافر كل جهود المعنيين في الكرة الطائرة في الدولة».وأشار الملا إلى أن المجلس اعتمد البرنامج الزمني ونظم مسابقات الدوري والكؤوس للموسم الرياضي المقبل 2010/ 2011 وذلك على النحو التالي:

بطولة كأس الاتحاد

بالنسبة لمسابقة كأس الاتحاد تبدأ المسابقة بتاريخ الجمعة: 17سبتمبر المقبل 2010 وتنتهي بتاريخ الثلاثاء 5 نوفمبر 2011 وينص نظام المسابقة على تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين طبقا لنتائجها في الموسم الرياضي السابق 2009/ 2010، بحيث تضم المجموعة الأولى الأول (الشباب) والرابع (الوصل) والخامس (النصر) والثامن (عجمان) والعاشر (اتحاد كلباء) أما المجموعة الثانية فتضم الثاني (الجزيرة) والثالث (العين) والسادس (الأهلي) والسابع (بني ياس) والتاسع (حتا).

تلعب كل مجموعة دوري من دور واحد (على ملاعب محايدة) لتحديد ترتيب الفرق تنازلياً من المركز الأول إلى المركز الأخير في كل مجموعة. ويلعب الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني في الدور التمهيدي بالمجموعتين الأولى والثانية مع بعضهم بطريقة التقاطع لتحديد الفريقين المتأهلين إلى الدور النهائي، ويلعب الفائزان في مباراتي الدور قبل النهائي على المركزين الأول والثاني ويلعب المهزومان لتحديد المركزين الثالث والرابع.

الدوري الممتاز

بالنسبة لدوري الرجال ستبدأ المسابقة يوم الجمعة الموافق 12 نوفمبر 2010 وتنتهي يوم السبت 9 ابريل 2011، وتلعب المسابقة بنظام الدوري من دورين (ذهاباً وإياباً)

بطولتا كأس زايد الذهبي والفضي

اما بطولتا كأس زايد الذهبي والفضي فستبدأ يوم الجمعة الموافق 22 ابريل 2011 وتنتهي يوم السبت 21 مايو 2011: ويشارك في البطولة الفرق الحاصلة على المراكز من 1-8 في مسابقة الدوري حيث يلعب (1-8) و (2-7) و (3-6) و (4-5). تتأهل الفرق الفائزة في مباريات المرحلة الأولى إلى كأس زايد الذهبي بينما تلعب الفرق الخاسرة على كأس زايد الفضي بنظام الدورة المجمعة من مرتين.

كأس رئيس الدولة

تبدأ المسابقة يوم الجمعة الموافق 11مارس 2011 وتنتهي يوم الأربعاء 25مايو 2011. وتقام المسابقة بطريقة خروج المغلوب وتجرى جميع مبارياتها على ملاعب محايدة. ويوضع بطل مسابقة دوري الرجال للموسم الرياضي 2009/ 2010 على رأس المجموعة الأولى وبطل مسابقة كأس رئيس الدولة أسفل المجموعة الثانية، وإذا جمع ناد بين بطولتي الدوري والكأس فسوف يوضع وصيف الكأس أسفل المجموعة الثانية، وتجري قرعة لتوزيع بقية الأندية وعددها ثمانية.

دوري الشباب

تبدأ المسابقة يوم الاثنين الموافق 18 أكتوبر 2010 وتنتهي يوم الاثنين 28مارس 2011، وتلعب المسابقة بنظام الدوري من دورين (ذهاباً وإياباً)

كأس الشباب

تبدأ المسابقة يوم الاثنين الموافق 11ابريل 2011 وتنتهي يوم الاثنين 2 مايو 2011. يوضع بطل مسابقة دوري الشباب للموسم 2010/ 2011 على رأس المجموعة الأولى ووصيف الدوري أسفل المجموعة الثانية، وتجرى قرعة لتوزيع بقية الأندية. وتقام المسابقة بطريقة خروج المغلوب وتجرى جميع المباريات على ملاعب محايدة.

دوري الناشئين

تبدأ المسابقة يوم الخميس الموافق 16سبتمبر 2010 وتنتهي يوم الخميس 31 مارس 2011 تقسم الفرق المشاركة إلى مجموعتين طبقاً لنتائجها في الموسم الرياضي السابق 2009/ 2010 .

كأس الناشئين

تبدأ المسابقة يوم الخميس الموافق 27 يناير 2011 وتنتهي يوم الخميس 28 ابريل 2011. ويوضع بطل مسابقة دوري الناشئين للموسم 2010/ 2011 على رأس المجموعة الأولى ووصيف الدوري أسفل المجموعة الثانية، وتجرى قرعة لتوزيع بقية الأندية. وتقام المسابقة بطريقة خروج المغلوب وتجرى جميع المباريات على ملعب الفريق الحاصل على الترتيب الأعلى في مسابقة الدوري للناديين طرفي المباراة المعنية بينما تقام مباراتا الدور النهائي لتحديد المركزين (1-2) و(3-4) على ملعب محايد. هذا علاوة على البرامج الزمنية لمسابقات دوري وكأس الأشبال (أ) ودوري الأشبال (ب)

برنامج منتخب الشباب

كما وافق المجلس على اختيار أحمد عبد الله العامري ـ لتولي مسؤولية مدير منتخب الأمل تحت 15 سنة. واعتمد المجلس إقامة المعسكر الخارجي للمنتخب الوطني للشباب في الفترة من 8 إلى 23 يوليو 2010 استعداداً لمشاركة المنتخب في البطولة الخليجية الثانية عشرة للشباب المقامة بمدينة جدة السعودية خلال الفترة من 30 يوليو إلى 8 أغسطس 2010.

وكذلك اعتماد برنامج الجولات الوطنية للكرة الطائرة الشاطئية للموسم الرياضي المقبل 2010/ 2011 بحيث تقام الجولة الأولى بعجمان في أغسطس 2010 على أن تقام الثانية بأبوظبي في سبتمبر 2010 والثالثة بخورفكان في ديسمبر 2010 بمناسبة العيد الوطني التاسع والثلاثين بينما تقام الجولة الرابعة والأخيرة بدبي خلال شهر فبراير من العام المقبل 2011.

بحث الجولة العالمية للشاطئية

وأقر المجلس تشكيل لجنة برئاسة ناصر حميد ناصر ـ عضو مجلس الإدارة عضو لجنة الكرة الطائرة الشاطئية وعضوية إسماعيل إبراهيم وأروى العمري عضوي اللجنة لدراسة العرض المقدم من شركة ال جي جلوبال السويسرية بشأن تنظيم جولة عالمية للكرة الطائرة الشاطئية بدبي عام 2011 ورفع تقرير بذلك إلى الاجتماع المقبل لمجلس الإدارة.

دورة صقل الحكام

أجاز المجلس نتيجة دورة صقل وترقية الحكام التي أقيمت خلال الفترة من 3 إلى 5 مايو الجاري، حيث اعتمد المجلس ترقية كل من الحكام وائل سمير ويحيى عنبر وعاطف بدير وأسامة حسني ومجدي عزام ونيفين الخولي وباسم خالد ومحمد عمر إلى الدرجة الأولى وترقية كل من ابتسام عبد الله ومحمد حسن التمران وحسين الجسمي، ومنال صبري ورؤوف رجب وأحمد منير ومحمد محمود مراد ومحمد زكريا أبو خالد وراضي دهشة ومحمد الدول وفهد جاسم إلى الدرجة الثانية.

يعتمد المجلس تسمية الحكم الدوليعلي سالم المانع حكماً مرافقاً للمنتخب الوطني للشباب في البطولة الثانية عشرة لمنتخبات الشباب بمجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر إقامتها بمدينة جدة خلال الفترة من 30 يوليو إلى 8 أغسطس 2010. كما أقر المجلس إجبارية مشاركة كافة الأندية في مسابقة الأشبال (ب) (تحت 13 سنة) اعتباراً من الموسم الرياضي 2011/ 2012.

تعديل البطولات الخليجية

وأوضح أمين السر العام بان المجلس أحيط علما بمقررات الاجتماع رقم (58) للجنة التنظيمية للكرة الطائرة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تضمنت تعديل نظام بطولة الأندية الخليجية للكرة الطائرة لتكون بمشاركة (8) فرق.

حيث يحق للبلد المضيف المشاركة بفريقين وكذلك يحق للبلد حامل اللقب المشاركة بفريقين أيضا وتقسم الأندية الثمانية إلى مجموعتين تتألف كل منها من (4) فرق ويصعد أول وثاني كل مجموعة إلى نصف نهائي البطولة الذي يلعب بطريقة التقاطع، ويتأهل الفائزان إلى نهائي البطولة بينما يلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع. وفي دور الترضية يلعب الفريقان الحاصلان على المركز الثالث في كل مجموعة لتحديد المركزين الخامس و السادس ويلعب الفريقان الحاصلان على المركز الرابع بكل مجموعة لتحديد المركزين السابع والثامن.

وكشف عن أن بطولة منتخبات الرجال ستقام في نوفمبر 2011 على أن يتم ترحيلها إلى عام 2013 في حال إقامة الدورة الأولى للألعاب الرياضية لدول مجلس التعاون الخليجي عام 2011 بالبحرين كبديل لبطولة الألعاب المصاحبة لدورة كأس الخليج لكرة القدم. وكذلك إقامة البطولة الثلاثين للأندية الخليجية بالدوحة خلال الفترة من 10 إلى 20 مارس 2011، وإقامة البطولة الثالثة عشرة للكرة الطائرة الشاطئية بسلطنة عمان بالفترة من 29 سبتمبر على 4 أكتوبر وفي حال اعتذارها تعتبر الإمارات هي المستضيفة للبطولة.

حظر التعاقد مع شكيلي

وقرر مجلس إدارة الاتحاد بعد الإطلاع عل الشكوى المقدمة من نادي الجزيرة ضد مدرب فريق الرجال بالنادي نزار الشكيلي بشأن قيام الأخير بترك الفريق بصوره مفاجئة وبدون إخطار مسبق والمغادرة إلى موطنه متولياً تدريب نادي صفاقص التونسي خلال بطولة الأندية الأفريقية للكرة الطائرة، فقد استقرت قناعة المجلس على أن المدرب المذكور قد خرق العمل المبرم مع نادي الجزيرة والذي ينتهي بتاريخ 31مايو الجاري، علاوة على الأضرار المادية والمعنوية والفنية التي لحقت بالنادي جراء هذا التصرف.

وعليه فقد أقر المجلس حظر التعاقد مع نزار الشكيلي من قبل كافة الأندية الأعضاء بالاتحاد مع متابعة الشكوى المقدمة من الاتحاد إلى الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ضد هذا التصرف غير المسؤول الذي بدر من المدرب المذكور والذي يعد خرقاً لالتزاماته التعاقدية والمهنية والمبادئ الأساسية لمدونة السلوك الصادرة عن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

الجزيرة يلحق بالوصل في نهائي الكأس

تأهل فريق الجزيرة للكرة الطائرة إلى نهائي بطولة كأس رئيس الدولة، وذلك بعد تغلبه على فريق بني ياس3/ صفر في لقاء الإياب الذي جمع بينهما مساء أمس الأول، ليؤكد رجال العنكبوت تفوقهم بمجموع المباراتين بعدما سبق وفازوا في لقاء الذهاب الذي أقيم على ملعبهم 3/ 1.

وبهذه النتيجة لحق الجزيرة بفريق الوصل الذي سبق وأن تأهل للمباراة النهائية بتغلبه على عجمان3/ 2 في لقاء الإياب مساء الجمعة، ومن المقرر ان يلتقي الفريقان في النهائي يوم 24 مايو الجاري على صالة نادي العين مثلما أشار البيان الرياضي أمس، على اعتبار انه ملعب محايد للفريقين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات