مدن

جوهانسبرغ.. نيويورك جنوب إفريقيا

تعجل واختناقات مرورية وصخب وتلوث. مسارح ومطاعم وناطحات سحاب وأموال. جوهانسبرغ هي نيويورك جنوب افريقيا، مدينة ينبض قلبها بإيقاع يختلف عن باقي أنحاء البلاد.

أنشئت المدينة في نهاية القرن التاسع عشر فوق هضبة ترتفع 1753 مترا فوق مستوى سطح البحر، حيث كانت مقصدا دائما لمن يبحثون عن سراب الذهب. واليوم لا تزال هي مكان كل أولئك الذين يبحثون عن صنع الثروة أو السيرة الذاتية أو الشهرة في جنوب افريقيا.

كما لا يزال جزء كبير من المعدن النفيس المستخرج على مستوى العالم يأتي من المناجم التي تحيط بالمدينة، لكن نسبة اللون الأخضر في جوهانسبرغ أيضا مثيرة للدهشة، بفضل قرابة عشرة ملايين شجرة مزروعة في المناطق العامة وفي الحدائق الخاصة.

هناك أكثر من أربعة ملايين نسمة يعيشون في شوارعها، حيث لا يزال البيض، الذين تقل نسبتهم عن 20 بالمئة، يعيشون في أحياء تتمتع بحماية فائقة نظرا لإصابتهم بهوس الخوف من الجريمة، في ستار يزدهر فيه عمل العشرات من شركات الأمن الخاصة.

وفي وسط المدينة، بين المباني الحكومية والمكاتب، تمثل العشوائية ضمانا لظهور الجريمة في شوارع تعاني من المخدرات والتهميش. بمثابة جيتو يلجأ إليه المهاجرون من دول افريقية أخرى بحثا عن حياة أفضل.

وفي الضواحي تنتشر المناطق التي يسودها السود ويطلق عليها تاونشيبس. وأكبرها هي سويتو، المعروفة على مستوى العالم كله بأنها مهد الكفاح ضد نظام الفصل العنصري. وأصبح الحي الواقع جنوب غربي المدينة مختلفا الآن تماما عن سنوات الأبارثايد.

ويعيش أكثر من مليوني شخص في سويتو، حيث تتعايش المساكن المتدنية مع منازل الطبقة المتوسطة وقصور الأغنياء الجدد، وحيث تترك ذكرى القمع حيزا لمراكز تجارية وجامعة وملعب سوكر سيتي، الأشهر بين الملاعب العشرة التي تستضيف كأس العالم.

وستقام مباراتا الافتتاح والنهائي على ذلك الملعب الذي يسع 94 ألف متفرج وتكلفت أعمال إعداده 512 مليون دولار. وبينما يعد سوكر سيتي رمزا لحب السكان السود لكرة القدم، يبدو إيليس بارك الملعب الآخر للمدينة الذي يشارك أيضا في استضافة البطولة، بمثابة قلعة للرجبي رياضة البيض.

وهناك في وسط المدينة، أحرز سبرينجبوكس كما يطلق على منتخب الرجبي الوطني لقب كأس العالم عام 1995، في أمسية تاريخية امتلأ الملعب فيها بالبيض الذين انتهى بهم الأمر بغناء اسم الزعيم الأسود نيلسون مانديلا، الذي كان قد اختير رئيسا قبل أقل من عام في أول انتخابات حرة تجرى في جنوب أفريقيا.

(د.ب.ا)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات