بعد ترؤس احمد بن محمد اجتماع عمومية اللجنة

السركال: الأولمبية رفعت «الحرج» عن الاتحادات

صورة

أطلق النائب الأول لرئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رئيس مكتبها التنفيذي يوسف السركال تصريحات مهمة عبر حوار (خاطف) خص به (البيان الرياضي) بعد الانتهاء من أسرع اجتماع عادي لعمومية اللجنة مساء أول من أمس في فندق (ذا بلاس) بدبي برئاسة سمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية وبحضور ممثلي 21 اتحادا من 24.

ورغم أن الحوار (الخاطف) قد اقتصر على آفاق مشاركة رياضة الإمارات في دورة الألعاب الآسيوية المقرر لها في مدينة (غوانزو) الصينية هذا العام، إلا أن تصريحات السركال تكتسب أهميتها الفائقة كونها جاءت في ظل تأخر تسلم الاتحادات المعنية بالمشاركة في الدورة، ميزانية تلك المشاركة، وما يترتب على ذلك من تأخر مماثل لا يقل أهمية يتمثل في عدم تنفيذ برامج إعداد لاعبينا لتلك الدورة المهمة. ورغم حالات الاستفهام التي دارت في رأسي عن سر السرعة القصوى التي سار بها الاجتماع الذي لم يأخذ أكثر من 15 دقيقة (ضاربا) كل بوابات (سالك)، إلا أني وجدت في السركال (كالعادة) تفهما كبيرا وتجاوبا اكبر مع تساؤلاتي الصحفية (الخاطفة) عندما طلب مني أن (آخذه بحلمي أولا) قبل أن يؤكد مازحا بقوله: (يا عزيزي، نحن لسنا ديكتاتوريين عندما قرأنا جدول أعمال الاجتماع بالطريقة التي رأيتها والتي لم تأخذ وقتا طويلا)! فإلى إجابات السركال في الحوار (الخاطف)..

فسر لي * فسر لي سر السرعة الخاطفة التي سار بها الاجتماع! ـ يبتسم، (خذني بحلمك أولا)، نحن لسنا (ديكتاتوريين) عندما قرأنا جدول أعمال الاجتماع بالسرعة التي تتحدث عنها، واعترف أن الاجتماع جاء سريعا فعلا، لان جدول الأعمال في الأساس لم يتضمن أمورا جديدة بحاجة إلى مناقشة مطولة من قبل أعضاء الجمعية، بمعنى، لا توجد قضايا تتعلق بمتطلبات المرحلة الحالية. * إذا كان الأمر كذلك، لماذا عقدتم الاجتماع؟ ـ الاجتماع عقد حسب نصوص النظام بضرورة إقرار التقارير الإدارية السابقة، ولان الجمعية العمومية للجنة الاولمبية لم تعقد اجتماعا لها في عامي 2008 و2009 لظروف معروفة للجميع.

هموم آنية

لماذا لم يتم استثمار الاجتماع لمناقشة (هموم) آنية لرياضة الإمارات؟

لا، لم يكن ذلك ممكنا، لان جدول الاجتماع اقتصر على بنود تتعلق بعامي 2008 و2009، ولم يكن واردا أو مناسبا طرح ومناقشة قضايا آنية في ظل جدول أعمال يتعلق بقضايا سابقة.

وهل ستكون السرعة طابعا مستقبليا لاجتماعات عمومية الاولمبية؟

لا طبعاً، في اجتماعات جمعيتنا العمومية المقبلة سوف نناقش قضايانا الرياضية باستفاضة، نسمع ونستمع لكل شركائنا.

لنعبر بوابة الاجتماع السريع، معظم أن لم يكن كل الاتحادات التي ستمثل رياضة الإمارات في أسياد (غوانزو) تشكو تأخر صرف ميزانية المشاركة في الدورة وما يترتب على ذلك تأخر إطلاق برامج إعداد لاعبينا للدورة، كيف تنظرون لهذه المتلازمة؟

نحن معا، نعيش ظروفا متشابهة مع كل شركائنا، حيث ندرك حقيقة أن الجميع بحاجة إلى الدعم المالي لتنفيذ الخطط والبرامج الكفيلة بإعداد لاعبينا للمشاركات القادمة ومنها دورة الألعاب الآسيوية في مدينة (غوانزو) الصينية، وفي حقيقة الأمر، نحن كلجنة اولمبية نشعر أننا (مقصرون) مع الاتحادات، واعني بالتقصير، كل ما يتعلق بالدعم المالي.

4 سنوات

كلامكم يرقى إلى رفع (الحرج) عن الاتحادات في مشاركتها المرتقبة بالأسياد المقبلة!

نعم، الاولمبية رفعت (الحرج) عن الاتحادات في ظل عدم إقرار صرف ميزانية المشاركة في الأسياد وبالتالي تأخر تنفيذ برامج الإعداد، ثم إننا على قناعة تامة من أن الفوز أو التفكير بالفوز بميدالية ألعاب آسيوية يتطلب إعدادا وجهدا لا يقل عن 4 سنوات، وهذه حقيقة رياضية معروفة.

هل رفع (الحرج) ناتج عن عدم صرف الميزانية حتى الآن؟

لا، نحن رفعنا (الحرج) عن الاتحادات حتى لو تم توفير الميزانيات الكافية للمشاركة في الأسياد.

على الأبواب

لماذا؟

لان المطلوب ليس توفير المال فقط رغم أهميته، بل ضرورة توفير فترة لا تقل عن 4 سنوات للإعداد وهذا مرتبط بتوفير الميزانية.

وما العمل والأسياد باتت على الأبواب؟

الاولمبية ستبذل قصارى جهدها من اجل توفير الدعم المالي للاتحادات قبل وقت مناسب من موعد انطلاق الدورة، ونأمل إقرار صرف ميزانية (غوانزو) من مجلس الوزراء الموقر قريبا.

هل يعني رفع (الحرج)، نوعا من (تحجيم) الطموحات المعقودة على لاعبينا في أسياد (غوانزو)؟

لا، الأمر ليس هكذا، ولكن هذا واقعنا الرياضي، لا نتحرك إلا قبل فترة وجيزة من انطلاقة البطولات، ولذلك تبدو طموحاتنا وآمالنا (محجمة) إلى حد ما كما وصفتها!

التحرك المسبق

ولماذا لا نعتمد التحرك المسبق أو المبكر خيارا في عملنا الرياضي؟

اعتقد أن هناك حراكا في الاولمبية بهذا الاتجاه، هناك خطط واستراتيجيات ولجان فنية عاملة، ولكن يبقى المطلوب، هو وضع برامج لـ 5 سنوات أو أكثر للإعداد للدورات الكبرى، الآسيوية والاولمبية.

10 ملايين درهم

ما حجم تعاون وتجاوب الهيئة العامة مع اللجنة الاولمبية؟

كلمة حق أقولها، إن الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، متجاوبة معنا بدرجة كافية، حيث نكثف تحركاتنا مع معالي عبد الرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة من اجل الإسراع بإقرار صرف الميزانية بعدما تم رفعها من الاولمبية إلى الهيئة العامة قبل فترة.

وما حجم الميزانية الإجمالية للمشاركة في أسياد (غوانزو)؟

10 ملايين درهم.

فخر

الاعتزاز بتدشين الموقع الألكتروني للأولمبية

أعرب يوسف السركال عن فخره واعتزازه وأسرة اللجنة الأولمبية بتدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لموقع اللجنة الأولمبية الوطنية الالكتروني على شبكة الإنترنت خلال انعقاد معرض ومؤتمر (سبورت أكورد) بدبي.

ووجه السركال شكره وتقديره البالغين إلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم على تفضله بدعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتدشين الموقع، مما كان له أثر بالغ في تعظيم الحدث.

جدول

3 بنود في اجتماع عمومية الاولمبية

تضمن جدول أعمال الاجتماع العادي للجمعية العمومية للجنة الاولمبية الوطنية 3 بنود، الأول بيان بالاتحادات الأعضاء في اللجنة، والثاني محضر اجتماع الجمعية العادي 2008 وغير العادي 2009، والثالث التقريران الإداريان في 2008 و2009 والحساب الختامي 2009، ومشروع ميزانية 2010 ونتائج المشاركة في الدورة الرياضية الخليجية للمرأة بالكويت 2008.

ودورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008، ودورة الألعاب الأسيوية الشاطئية ببالي 2008، ودورة الخليج والألعاب المصاحبة بمسقط 2009، ودورة الألعاب الأسيوية الأولى للشباب بسنغافورة 2009، ودورة الألعاب الأسيوية للصالات بهانوي 2009 .

سهوا

خطأ غير مقصود من سكرتارية اللجنة

حرص السركال على التأكيد خلال قراءته لبنود جدول أعمال الاجتماع العادي للجمعية العمومية للجنة الاولمبية الوطنية أول من أمس على التأكيد على ضرورة إرسال التقارير ونتائج المشاركات إلى جميع الاتحادات الأعضاء وعلى الاستفسار من الحضور على وجود أية ملاحظات على كل بند من البنود.

كاشفا عن وجود خطأ غير مقصود من سكرتارية اللجنة الأولمبية في إرسال خطاب إلى الاتحادات بشأن مقترحاتها لعرضها على العمومية، مشددا على أن المقترحات لم تعرض على مجلس الإدارة ليحيلها بدوره إلى العمومية حسب النظام الأساسي ومن ثم لن تعرض في اجتماع أول من أمس.

تقدير

الاشادة بجهود العاملين في «سبورت أكورد»

أشاد سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية بالجهود التي بذلتها أسرة اللجنة الاولمبية خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر (سبورت أكورد) الذي احتضنته مدينة دبي مؤخرا بمشاركة عالمية كبيرة، مما أسهم في إنجاحه.

وحيا سموه جهود كافة العاملين موجها شكره إليهم، ومؤكدا ثقته في قدرتهم على القيام بعملهم على أكمل وجه في مختلف الأنشطة.

وجاءت إشادة سمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال الاجتماع العادي للجمعية العمومية للجنة الاولمبية الذي عقد برئاسة سموه مساء أول من أمس في دبي بحضور غالبية الأعضاء.

علي شدهان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات