منتخب الكاميرون يحمل عبء التاريخ

منتخب الكاميرون يحمل عبء التاريخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما يشارك المنتخب الكاميروني لكرة القدم في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا سيكون هو الفريق الذي يحمل على عاتقه أكبر عبء من بين جميع المنتخبات الافريقية المشاركة في النهائيات وذلك لتاريخه الطويل في نهائيات البطولة والذي يفوق جميع المشاركين الآخرين من القارة السمراء.

ويشارك المنتخب الكاميروني في النهائيات للمرة السادسة منذ عام 1982 ليكون أكثر الفرق الافريقية تأهلا لكأس العالم.

حقق المنتخب الكاميروني افضل نجاح له على المستوى العالمي من خلال نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا حيث قاده النجم الشهير روجيه ميلا المعروف بلقب «الثعلب العجوز» والذي كان في الثامنة والثلاثين من عمره آنذاك إلى الوصول لدور الثمانية في البطولة.

وشق المنتخب الكاميروني طريقه في تلك البطولة من خلال انتصارات مدوية على منتخبات الأرجنتين ورومانيا وكولومبيا ولكن مغامرته توقفت أمام المنتخب الإنجليزي في دور الثمانية بعدما خسر أمامه 2/3 .

ورغم خروجه من دور الثمانية ، استحوذ المنتخب الكاميروني بشكل عام ونجمه الكبير ميلا بشكل خاص على عقول وقلوب مشجعي كرة القدم في كل أنحاء العالم. واشتهر ميلا برقصته المثيرة حول الراية الركنية بعد كل من أهدافه الأربعة التي سجلها في هذه البطولة.

وتبدو ذكريات كأس العالم 1990 وما فعله ميلا في هذه البطولة هي الحافز الأقوى للمنتخب الكاميروني الحالي من أجل ترك بصمة واضحة في بطولة كأس العالم 2010 بصفتها أول بطولة تستضيفها القارة السمراء.

وتراجع سجل المنتخب الكاميروني في بطولة كأس العالم التالية لبطولة 1990 حيث خرج من الدور الأول في بطولات 1994 و1998 و2002 وفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا.

وربما جعلت هذه النتائج من المنتخب الكاميروني (الأسود التي لا تقهر) فريقا لا يخشى جانبه أحد على الرغم من تألقه في بطولات كأس الأمم الأفريقية حيث توج باللقب مرتين عامي 2000 و2002 ووصل للمباراة النهائية في البطولة الماضية عام 2008 بغانا.

وربما تكون مسيرته المتذبذبة في التصفيات سببا في عدم ارتعاد باقي المنتخبات الكبيرة منه في التصفيات حيث بدأ الفريق مسيرته في التصفيات بالهزيمة صفر/1 أمام توجو ثم التعادل السلبي مع ضيفه المغربي ليتأجل تأهله إلى الجولة الأخيرة من التصفيات.

ولكن المنتخب الكاميروني يضع أملا كبيرا على مهاجمه المتألق صامويل إيتو «28 عاما» نجم برشلونة الأسباني سابقا وانتر ميلان الإيطالي حاليا لما له من قدرة كبيرة على اختراق دفاع الفرق المنافسة.

كما يعتمد الفريق على خبرة مدافعه المخضرم ريجبور سونج «33 عاما» الذي يبلغ رصيده مع الفريق 131 مباراة دولية وما زال يحظى بحضور قوي في صفوف الفريق. كما عزز ابن أخيه ألكسندر سونج «22 عاما» لاعب خط وسط أرسنال الإنجليزي مكانه في صفوف المنتخب إلى جانب جان ماكون «26 عاما» لاعب ليون الفرنسي ليشكل اللاعبان خط وسط قوي للمنتخب الكاميروني.

وتتمثل إحدى نقاط القوة بالمنتخب الكاميروني في مديره الفني الفرنسي بول لوجان «45 عاما» والذي يحاول دائما منح الفريق العقل الخططي الجيد الذي يساعده على التعامل الجيد مع الفرق الكبيرة.

وتولى لوجان تدريب الفريق بعد مباراتين من المرحلة النهائية في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010 ولكنه نجح في تغيير البداية الهزيلة للفريق إلى أربعة انتصارات متتالية ليضمن مقعده في النهائيات. وبرهن لوجان على مهاراته التدريبية من خلال منح شارة قائد الفريق إلى المهاجم إيتو دون أن يؤثر على معنويات أو أداء سونج.

وكان أبرز الانتصارات الأربعة التي حققها المنتخب الكاميروني تحت قيادة لوجان في التصفيات هو الفوز 3/صفر على المنتخب التوجولي ليثأر بذلك من هزيمة الذهاب. وإذا نجح المنتخب الكاميروني في الظهور بمستواه المعهود تحت قيادة لوجان سيحقق الفريق بعض المفاجآت في نهائيات كأس العالم المقبلة.

المدير الفني :

تولى الفرنسي بول لوجان «45 عاما» تدريب المنتخب الكاميروني في يوليو الماضي بعد أن اقتصر رصيد الفريق من أول مباراتين له بالمرحلة النهائية من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 على نقطة واحدة فحسب ليقود لوجان الفريق بعدها إلى تحول واضح في التصفيات.

ونشأت شهرة لوجان التدريبية بعدما قاد ليون للفوز بلقب الدوري الفرنسي ثلاثة مواسم متتالية في الفترة من 2002 إلى 2005 .

ورغم ذلك ، فشل لوجان في تحقيق نفس النجاح مع فريق رينجرز الأسكتلندي ليقال من تدريب الفريق بعد شهور قليلة من توليه المسؤولية كما رفض باريس سان جيرمان الفرنسي تمديد عقده مع لوجان والذي كان لمدة عامين فحسب.

ويتمنى لوجان أن يستعيد النجاح الذي حققه في بداية مسيرته التدريبية من خلال نتائج المنتخب الكاميروني في كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا.

نجم الفريق :

يمثل صامويل إيتو «28 عاما» مهاجم انتر ميلان الإيطالي أبرز وأكثر نجوم المنتخب الكاميروني فعالية حيث فاز بلقب أفضل لاعب أفريقي ثلاث مرات كما سجل أكثر من 100 هدف لفريقه السابق برشلونة في غضون خمسة مواسم كما يعتلي حاليا قائمة أفضل هدافي بطولات كأس الأمم الافريقية على مدار تاريخها.

لذلك سيكون إيتو من أكثر المهاجمين الذين يخشى جانبهم في بطولة كأس العالم بجنوب افريقيا.

ولا يتوانى إيتو عن تحفيز زملائه بالمنتخب الكاميروني من خلال المال والهدايا حيث اشترى لكل منهم ساعة يد يبلغ ثمنها 50 ألف دولار بعد تأهل المنتخب الكاميروني للنهائيات.

منتخب الكاميرون في سطور : اللقب : الأسود التي لا تقهر. تأسيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم : عام 1959 . الانضمام للفيفا : عام 1964 . أفضل مركز في تصنيف الفيفا : 11 في نوفمبر 2006 . أسوأ مركز في تصنيف الفيفا : 62 في أبريل 1997 . مشاركاته السابقة في كؤوس العالم : خمس مرات أعوام 1982 و1990 و1994 و1988 و2002 . أفضل نتيجة في كؤوس العالم : دور الثمانية في بطولة 1990 . تاريخ التأهل للنهائيات : 14 نوفمبر 2009 .

(د ب أ)

Email