البطل ينحدر من نسل «دباوي» ومولود في مزرعة شادويل

«مكفي» يفجر المفاجأة ويكسب الجينيز الإنجليزي

صورة

فجر المهر «مكفي» المفاجأة يوم أمس بانتزاعه لقب سباق الجينيز الانجليزي «الألفي جنيه» لمسافة الميل جروب «1» والذي تبلغ قيمة جائزته الأولى 227 الف جنيه استرليني.

وقاد الفارس الفرنسي كريستوف ليمير المهر «مكفي» للفوز بلقب السباق لهذا العام مسجلاً زمنا قدره 35, 36, 1 دقيقة بفارق طول وربع الطول عن «ديك توربين» بقيادة ريان مور، فيما احتل «كانفورد كليفس» المركز الثالث بقيادة الفارس ريتشارد هيوز.تنافس للفوز باللقب 19 خيلا، وكانت الترشيحات نحو «سانت نيكولاس آبي» ولكن «مكفي» فجر المفاجأة المدوية بانتزاعه اللقب بالرغم من أنه كان مرشحاً بنسبة 66 إلى 1 قبل السباق ثم 33 إلى 1 قبل انطلاقة السباق.

ولكن «مكفي» يستحق اللقب اذا علمنا أنه ينحدر من نسل المهر الإماراتي «دباوي» وقد ولد في مزرعة شادويل بالاسطبل الذي يشرف عليه المدرب ماركوس تريجونينج.ويقول المدرب ديلز انجليس إنه لا يصدق ما حدث بالفوز بلقب الجينيز، حيث أنه اشترى المهر من مزاد تاترسالز عندما كانت في عمر السنتين، وذلك على حسب رغبة المالك الذي طلب مني شراء خيل ينحدر من نسل «دباوي».

وبالفعل حصل عليه من المزاد في أكتوبر بقيمة 26 الف جنيه إسترليني. ويقول المدرب إن المهر حقق الفوز في أول مشاركتين وتمت تجربته في سباق «بري جيبيل» في أرضية لينة.

«سانت بالاس» الوجهة المقبلة للبطل

أعلن المدرب ديلز انجليس بأن وجهة المهر المقبلة المشاركة في سباق سانت جيمس بالاس ستيكس «في مهرجان رويال اسكوت» ونفى مشاركته في سباق الجينيز الفرنسي نظراً لأن الفترة المتبقية للسباق أسبوعان وهي غير كافية للراحة والإعداد.

«تارتان جيجا» يكسب الافتتاحي

نال «تارتان جيجا» لقب الشوط الأول الافتتاحي لمسافة 1800 متر بقيادة الفارس كيرين فالون مسجلاً زمناً قدره 15, 50, 1 دقيقة بفارق رقبة عن «ايليبيتكال» بقيادة الفارس كريستوف ليمير، فيما حل «ريجينز» في المركز الثالث بقيادة جيمي فورشون.

«أكويانو» يفوز بالشوط الرابع

انتزع المهر «اكويانو» بقيادة الفارس مايكل هيلز لقب الشوط الرابع «بالاس هاوس ستيكس» لمسافة الألف متر بقيادة الفارس مايكل هيلز مسجلاً زمناً قدره 40, 58 ثانية بفارق ثلاثة أرباع الطول عن «بوردر لي سكوت»، بقيادة نيل كالان فيما احتل «بلوجاك» المركز الثالث بقيادة ريتشارد كينج سكوت.

«كلير مونت» لجودلفين ثالث «جوكي كلوب ستيكس»

حقق المهر «كلير مونت» لجودلفين المركز الثالث في سباق «جوكي كلوب ستيكس» جروب «2» لمسافة الميل ونصف الميل، وذلك بقيادة الفارس أحمد الكتبي وإشراف المدرب محمود الزرعوني.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يحتل فيها المهر المركز الثالث، حيث نال المركز نفسه في مضمار نيوبري الشهر الماضي. وتوج المهر «جوك بوكس جيري» بطلاً للسباق بقيادة الفارس رويستون فرنش، وإشراف المدرب مارك جونستون مسجلاً زمناً قدره 34, 32, 2 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال وثلاثة أرباع الطول عن «نانتون» بقيادة ريان مور. وكان «جوك بوكس جيري» المرشح الأول للفوز باللقب وبالفعل توج بطلاً بفارق مريح عن أقرب منافسيه.

الفارس الكتبي: راض عن أداء «بزوارد»

أعرب الفارس أحمد الكتبي عن رضائه لأداء المهر «بزوارد» في سباق الجينيز الإنجليزي، وذلك على الرغم من احتلاله المركز ال14.

وأضاف قائلاً إنه قبل 600 متر من خط النهاية أيقن بأن المهر سيحتل مركزاً في الصدارة، ولكنه توقف عن المنافسة، وهذا يعود في تقديره إلى المجهود الكبير الذي بذله طوال الموسم الماضي من خلال مشاركاته في فرنسا وأميركا.

وقال الكتبي إن السباق كان صعباً بالنسبة إلى «بزوارد» ولكنه واثق بإمكانيات وقدرات المهر وانه يعتقد بإمكانية فوزه في أحد سباقات الجروب خلال هذا العام.

«رشاد» الثالث في الشوط السادس

احتل المهر «رشاد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المركز الثالث في الشوط السادس «نيوماركت ستيكس» لمسافة الميل وربع الميل «ليستد»، وذلك بقيادة الفارس ريتشارد هيلز.

ونال المهر «جاردينينج ليف» اللقب بقيادة الفارس جيمي فورشن مسجلاً زمناً قدره 69, 05, 2 دقيقة.

وذلك بفارق رقبة عن «ويجمور وول» بقيادة الفارس جامي سبنسر فيما احتل المهر «تيم شيك» لجودلفين المركز الرابع بقيادة الفارس أحمد الكتبي، واشراف المدرب محمود الزرعوني. وجاء المهر «أنهار» لجودلفين في المركز الخامس بقيادة ديتوري.

ديتوري: «الزير» يحتاج إلى مسافة أطول

أكد الفارس فرانكي ديتوري أن سبب خسارة «الزير» في الجينيز يعود إلى أن مسافة الميل تعتبر قصيرة بالنسبة له. وأنه يحتاج إلى مسافة أطول.

وأضاف ديتوري قائلاً إن المهر «الزير» ركض بشكل أفضل وأنه يعتقد أن الموسم لا يزال في بدايته والفرصة متاحة للمهر لتقديم أفضل العروض.

تجدر الإشارة إلى أن «الزير» قد حل في المركز التاسع بالجينيز.أما الفارس ريتشارد هيلز فأعلن بأن المهر «أوزان» لم يظهر بمستواه المعهود، وأنه لا يرجع ذلك إلى لياقته واستعداده البدني.

وأضاف قائلاً: علينا أن نمنحه الفرصة لكي يعود مجدداً، حيث إن الموسم لا يزال في بدايته ولا ننسى بأنه فائز في جروب «1» وأنه واثق من عودته لمستواه المعهود.

لندن ـ بهاء الدين عطا

طباعة Email
تعليقات

تعليقات