الشماخ .. «زيزو» .. بلحاج

«عصافير» عربية تعزف أناشيد الأهداف في الملاعب الاوروبية

صورة

لم تخل المرحلة الاخيرة من الدوريات الاوروبية في نهاية الاسبوع الماضي من التألق العربي فقد كان الثلاثي المغربي مروان الشماخ و الجزائري نذير بلحاج والمصري محمد زيدان علامة مضيئة في فرقهم وخطفوا الاضواء من نجوم الملايين.الشماخ و «زيزو» وبلحاج أكدوا مرة أخرى علو كعبهم وجدارتهم بالاحتراف الاوروبي و برهنوا أن اللاعب العربي يمكنه أن يقارع نظيره الاوروبي إذا ما توفرت الارادة والعزيمة و آمن بقول الشاعر«إذا تعلقت همة المرء بما وراء البحر لناله».

وقاد الظهير الايسر نذير بلحاج بورتسموث الانجليزي الى الدور ربع النهائي لكأس انجلترا بمساهمته في الفوز الكبير والساحق على ساوثمبتون برباعية كاملة مقابل هدف واحد.الجزائري بلحاج لم يكتف بدوره الدفاعي بل ساند الهجوم كالعادة مستغلا سرعته الفائقة و براعته في مراوغة اللاعبين ليشكل عبئا ثقيل على الرواق الايمن بالنسبة لساوثمبتون.و قد أثمر الجهود الهجومية للمدافع بلحاج هدفا جاء في الدقيقة الثانية و الثمانين من زمن المباراة وهو الثالث في ترتيب الاهداف الاربعة التي فاز بها بورتسموث و ضمد بها جراحه في الدوري الممتاز حيث يقبع منذ بداية الموسم في المركز الاخير.

و يقدم بلحاج مستوى جيدا منذ انضمامه لبورتسموث العام الماضي و فرض نفسه أساسيا في تشكيل الفريق في مباريات الدوري أو كأسي الاتحاد والرابطة.و لم يمض تألق بلحاج وبروزه كأفضل اللاعبين الذين يجيدون اللعب في الجهة اليسرى في الخفاء .حيث بدأت بعض الاندية الاوربية الكبرى في انجلترا و خارجها تتفاوض معه سريا من أجل الظفر بموافقته و توقيع عقد مبدئي.ولا شك ان نذير ينتظر المونديال ليبرز موهبته أمام العالم بصورة أفضل و يحصل بالتالي على عرض أفضل قد يكون من احد الاندية الكبرى.

الشماخ .. أسد أطلسي

تابع المهاجم المغربي مروان الشماخ تألقه في الدوري الفرنسي مع بوردو الفرنسي بطل الموسم الماضي و ذلك بمعانقته للشباك وتسجيل هدف من الثلاثية التي فاز بها فريقه على بولونيي ( 3-1).وبهذا الهدف أصبح رصيد الشماخ 8 أهداف و ارتقى الى المركز الخامس في ترتيب الهدافين بالدوري الفرنسي.ويشكل الشماخ«الاسد الاطلسي» قوة ضاربة في نادي بوردو و مروع الحراس في الدوري بأهدافه الرائعة و مهاراته الهجومية بصفة عامة.

و كان الشماخ و ما زال محل متابعة من نادي ارسنال الانجليزي الذي عبر مدربه الفرنسي ارسين فينغر عن أمله في الوصول الى اتفاق مع اللاعب وادارة ناديه لاتمام صفقة التعاقد خلال فترة انتقالات اللاعبين الصيف القادم نظرا لحاجة «المدفعجية» الاكيدة الى مهاجم هداف بمواصفات الشماخ .

و لكن اللاعب المغربي حتى الان بدا غير متحمس للانتقال الى النادي اللندني واللعب في الدوري الانجليزي وأبدى تمسكه بالبقاء مع بوردو الفريق الذي سطع نجمه به ويشعر فيه براحة كبيرة على حد تعبيره في تصريحاته خلال الايام الاخيرة .و تجدر الاشارة الى ان بوردو يتربع حاليا على عرش الدوري الفرنسي برصيد 15 نقطة بفارق 3 نقاط عن ملاحقه المباشر مونبيلييه.

«زيزو» يرعب البايرن

تذوق المهاجم المصري محمد زيدان «زويزو» طعم مرمى بايرن ميونيخ بهدف مبكر جاء في الدقيقة الخامسة من زمن المباراة التي حل خلالها بوروسيا دورتموند ضيفا على البايرن يوم الاحد الماضي.زيدان بادر بالتسجيل و أشعل فتيل المنافسة في المباراة الا أن هدفه المبكر استفز نجوم النادي البافاري و دفعهم للرد بقوة والفوز بثلاثية كاملة.

ورغم خسارة بوروسيا فان زيدان خرج المستفيد الاكبر من ملعب ألينزا أرينا حيث نجح في خطف الاضواء بهدفه بعدما نجح الاسبوع الذي سبقه في تقديم مردود جيد أشادت به الصحف الالمانية.وزاد من بروزه الخلاف الحاد الذي حصل بينه وبين الحكم ستارك الذي ادار مباراة دروتموند و فرانكفورت الاسبوع قبل الماضي إذ تحول الامر الى مادة إعلامية في ألمانيا .

و يأمل زيدان في الظهور بمستوى أفضل خلال ما تبقى من موسم البندسليغا وتأكيد صحوته الكروية التي كانت في انغولا بمساهمته في فوز المنتخب المصري بالتتويج بكأس افريقا للامم.وسجل زيزو حتى الان 3 أهداف فقط في الدوري الالماني و هو رقم ليس في طموحات اللاعب الفرعوني.

منافسة

فوائد جاسكلينين عند الحبسي مصائب

تصدى جاسكلينين حرس بولتون الانجليزي لركلة جزاء نفذها لاعب توتنهام توم هويلستون في الدقائق الاخيرة من المباراة التي جمعت الفريقين لحساب الدور ثمن النهائي لكأس انجلترا ليحكم بالتالي على توتنهام بلعب مباراة فاصلة و يحافظ على آمال بولتون في التأهل الى ربع النهائي.

و لاشك أن فوائد جاسكلينين عند الحارس العماني على الحبسي مصائب باعتبار ان تألق الاول في حماية أخشاب بولتون يرسم حارسنا العربي على مقاعد البدلاء ويقلل من حظوظه في اللعب بالتشكيل الاساسي. يذكر ان جاسكلينين فنلندي الجنسية و يبلغ من العمر 43 عاما.

رقم

16

لعب المهاجم الجزائري عبد القادر غزال مساء الاحد الماضي مباراته رقم 16 في الدوري الايطالي مع فريق سيينا منها 21 مقابلة أساسيا و 4 دخل أثناء اللعب .

غزال سجل هدفين و أشهر حكام الكالشيو في وجهه 6 انذارات. المهاجم الجزائري شارك اساسيا في مباراة المرحلة الاخيرة و قدم مردودا جيدا وساهم بالتالي في فوز فريقه خارج قواعده على كييفو فيرونا بهدف دون مقابل .

صلاح الدين الشيحاوي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات