نظام جديد لتوزيع النقاط في الفورمولا واحد

نظام جديد لتوزيع النقاط في الفورمولا واحد

بدأت الأنباء تتسرب في الآونة الأخيرة عن الآليات التي قد تعتمد احداها في نظام احتساب النقاط ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد في موسم 2010 (تنطلق في 14 مارس المقبل في البحرين) بعد ان كان المجلس العالمي التابع للاتحاد الدولي للسيارات فيا والذي يشرف على السلسلة قرر في 11 ديسمبر الماضي تغيير النظام المتبع حاليا.

واعلن الاتحاد الدولي في بيان في حينه: نظرا لتوسيع جدول الانطلاق ليشمل 3ا، فريقا (26 سيارة بدلا من 20) وتلبية لتوصية من لجنة فورمولا واحد، سيطبق نظام جديد لاحتساب النقاط في بطولة 2010 دون اعطاء مزيد من التفاصيل.وكانت لجنة من فورمولا واحد والاتحاد الدولي للسيارات ضمت شخصيات بارزة في عالم السباقات (اصحاب اسهم في الفرق ومنظمين ومزودين بالمعدات ورعاة) اقترحت نظاما يقضي بمنح صاحب المركز الاول في كل سباق 25 نقطة مقابل 20 للثاني و15 للثالث و10 للرابع و8 للخامس و6 للسادس و5 للسابع.

و3 للثامن ونقطتين للتاسع ونقطة واحدة للعاشر مع العلم ان النظام المتبع حتى نهاية الموسم الماضي كان يقضي بحصول السائقين الثمانية الاوائل على 10 و8 و6 و5 و4 و3 و2 ونقطة واحدة على التوالي. ويبدو ان النظام المقترح سقط بعد اقل من شهرين على ولادته اذ عبرت اكثر من جهة عن رغبتها في منح الفائز بالسباق دعما اضافيا وفارقا اكبر من النقاط (7) على حساب وصيفه.

انصار هذه الالية طرحوا توزيع النقاط على الشكل التالي: 25 للاول، 18 للثاني، 15 للثالث، 12 للرابع، 10 للخامس، 8 للسادس، 6 للسابع، 4 للثامن، 2 للتاسع، ونقطة ،واحدة لصاحب المركز العاشر.

ويميل رواد هذا النظام الى تفعيل المنافسة على المركز الاول ودفع السائقين الى الابتعاد قدر المستطاع عن الاكتفاء بجمع النقاط من هنا وهناك. واشار احد الفاعلين في اللجنة، والذي يمثل فريق رد بول، الى ان توسيع الفارق النقطي بين الفائز بالسباق ووصيفه يمثل فكرة رائعة خصوصا ان منح البطل المزيد من النقاط سيدفع بالجميع الى المنافسة بقوة وجدية سعيا لانهاء السباق في المركز الاول. واضاف: لا تتركز المسألة في ان السائقين لا يرغبون بالمخاطرة (لاحتلال مراكز متقدمة)، ولكن عندما يكون الفارق بين صاحب المركز الاول وصاحب المركز الثاني نقطتين فقط، فإن المنطق يفرض نفسه وتصبح المخاطرة غير واجبة.

ان من شأن اعتماد النظام الجديد ان يخلق حافزا امام السائقين لبذل المزيد من الجهد، ولا شك في ان ذلك سينعكس ايجابا على سخونة المنافسة والسباقات. من جانبه، قال مارتن ويتمارتش، كبير القيمين على فريق ماكلارين مرسيدس، انه لم يكن شخصيا مقتنعا بضرورة تعديل نظام منح النقاط بيد انه سيكون من داعميه حتى النهاية واضاف: اعتقد بأن تعديل نظام النقاط لن يحمل في طياته تبدلا كبيرا على فورمولا واحد.

اعتقد بأنه كان يتوجب ان يمس التعديل الانظمة التي تؤول الى منح السائقين قدرة اضافية على تجاوز بعضهم البعض خلال السباقات، وهنا يمكننا ضمان الحصول على المتعة المبتغاة والمنافسة القوية. اما روس براون مدير فريق مرسيدس جي بي، فيرى ان الالية التي اقترحت في البداية شابها تفاوتا في النقاط بين مركز واخر مقارنة بمركز واخر. وبالتالي، يجب اعتماد الالية الجديدة الاكثر منطقا من قبل لجنة فورمولا واحد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات