فييرا - نيستلروي- لوكا توني صفقات «ميركاتو» أوروبا في شتاء 2010

فييرا - نيستلروي- لوكا توني صفقات «ميركاتو» أوروبا في شتاء 2010

صورة

أقفلت يوم الاثنين الماضي فترة الانتقالات الشتوية في أوروبا (الميركاتو) دون أن نسجل صفقات خيالية مثلما حدث في ميركاتو الصيف. فقد غابت الارقام الخرافية و الضوضاء الاعلامية لأن كبار الاندية لم تدخل «السوق» فريال مدريد كدس النجوم في قلعته الملكية منذ الصيف و برشلونة حقق اكتفاءه الذاتي منذ اصطياد العصفور السويدي ابراهيموفيتش من «حقل» انتر الايطالي ..

لهذه الاسباب و غيرها كالأزمة المالية العالمية مرت فترة الانتقالات الشتوية على وقع هادئ نسبيا و كانت الصفقات الكبرى ثلاث: انتقال باتريك فييرا الى مانشستر سيتي و تعاقد روما الايطالي مع المهاجم لوكا توني و انضمام الهداف الهولندي فان نيستلروي الى هامبورغ الالماني.

و ما يمكن ملاحظته أيضا ان اندية الدوري الايطالي كانت الاكثر اقبالا على التعاقد مع اللاعبين، حيث شهد الميركاتو نشاطا كبيرا. وللاشارة فان عبارة ميركاتو هي لفظة ايطالية الاصل معناها السوق. و يأتي الدوري الانجليزي في المرتبة الثانية في التعاقد مع اللاعبين و تجديد الصفوف ثم يحل الدوري الالماني ثالثا ذلك ان كثيرا من فرق البندسليغا دعمت رصيدها البشري بلاعبين جدد.

وعلى خلاف البريمرليغ والكالشيو والبندسليغا فان الليغا الاسبانية كان حضورها ضعيفا في ميركاتو الشتاء وأغلب الاندية اكتفت بما يتوفر لها من لاعبين و رفعت شعار الترشيد و لم تتبع موضة الانتداب لان اندية كثيرة تتعاقد مع النجوم واللاعبين لمجرد الانتداب و ارضاء الجماهير.

صلاح الدين الشيحاوي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات