المدرب الثالث للجوارح بعد 8 جولات من الدوري

البرازيلي باولو يقود الشباب لنهاية الموسم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من المقرر أن يقود المدرب البرازيلي الجديد باولو افونسو تدريبات فريق الشباب مساء اليوم عقب توليه مهام منصبه الجديد خلفا للعراقي عبد الوهاب عبد القادر الذي صدر قرار من مجلس إدارة النادي بإعفائه من منصبه، وذلك كثالث مدرب يقود الجوارح هذا الموسم بعد البرازيلي سيريزو ثم عبد الوهاب وأخيرا باولو افونسو.

وكان مجلس إدارة النادي قد اصدر أمس بيانا صحفيا أعلن فيه هذا القرار، وتقدم خلاله بالشكر لعبد الوهاب عبد القادر على الجهود التي بذلها مع الفريق خلال الفترة الماضية التي تحمل فيها المسؤولية بكل شجاعة واقتدار، إلا أن الظروف التي مر بها الفريق كانت أكبر وهي التي حتمت إجراء هذا التغيير. وأشار بيان النادي إلى أن مجلس الإدارة قرر إسناد مهمة تدريب الفريق الأول إلى المدرب البرازيلي باولو افونسو بوناميغو الذي يبلغ من العمر 49 سنه، وسبق له تدريب عددا كبيرا من لأندية البرازيلية، كما درب في البرتغال أحد أندية الوسط في دوري الدرجة الأولى وهو نادي ماريتيمو، ومن المنتظر أن يكون المدرب قد وصل إلى البلاد مساء أمس وتم عقد اجتماع تنسيقي معه قبل أن يباشر مهام عمله من اليوم.

كما قرر مجلس إدارة النادي تجديد الثقة بجهاز كرة القدم الذي يرأسه خالد بوحميد عضو مجلس الإدارة والمشرف على الفريق وبعضوية عبد القادر حسن المدير التنفيذي لشركة كرة القدم، ومدير وإداري الفريق عبيد هبيطه وجمعه راشد.ومن المنتظر أن يغادر الفريق يوم الاثنين برفقة مدربه الجديد على قطر لخوض معسكر خارجي هناك في ضيافة النادي العربي ويستمر لمدة 10 أيام على أن يعود الفريق يوم 17 ديسمبر الجاري استعدادا لمباريات الدوري.ومن جانبه أوضح خالد بوحميد المشرف على الفريق أن الفترة التي تولى فيها المدرب عبد الوهاب عبد القادر كانت في غاية الصعوبة، وان المدرب حاول جاهدا الإصلاح ولكن الظروف كانت اكبر من مقدرته، مشيرا إلى أن إدارة النادي وضعت ثقتها فيه، ولكن لم يطرأ جديد على الفريق ولم تتغير الأمور عما كانت عليه مع سيريزو، بل ان الفريق خاض 8 مباريات خسر في 4 مباريات وتعادل مرتين وفاز في مثلهما فقط وهو ما يمثل أقل من طموح الجوارح.

واعترف بوحميد أن هذه المقدمات عجلت من بحث إدارة النادي عن مدرب جديد، مشيرا إلى أن هذه الخطوة بدأت منذ أكثر من 10 أيام وقبل مباراة بني ياس في الدوري التي خسرها الفريق صفر/ 4، واستقرت الاختيارات على أن يكون المدرب البرازيلي باولو افونسو هو الخيار المطروح إذا لم تنصلح الأحوال، وقد كان بالفعل.

وأكد عضو مجلس إدارة النادي انه يعلم أن تغيير 3 مدربين في موسم واحد، بل وقبل نهاية الدور الأول شيء صعب ويحسب على نادي الشباب، ولكن الظروف هي التي اضطرت للجوء لهذه الحلول في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه خاصة مع تراجع ترتيب الفريق إلى مرحلة متأخرة جدا من الترتيب العام في جدول مسابقة الدوري.

وقال بوحميد إن مبررات اختيار المدرب البرازيلي الجديد تكمن في انه من الجيل الجديد للمدربين البرازيليين والذي درب أكثر من نادي هناك ويمتلك القدرة والطموح على صنع اسم كبير له خاصة وانه لم يسبق له العمل في المنطقة على الإطلاق، ويهمه أن يصنع لنفسه تاريخا، مضيفا ان باولو من المدربين الذين يتميزون بالعمل الميداني، ونالت سيرته الذاتية إعجاب كثير من العالمين بإمكانيات المدربين البرازيليين.

وكشف المشرف على فريق كرة القدم أن تعاقد المدرب البرازيلي مع الشباب سيكون لنهاية الموسم الحالي مع وجود بند يتيح إمكانية التجديد لموسم أخر في حالة موافقة الطرفين. وأعلن خالد بوحميد انه فوجئ بما أعلنه المدرب عبد الوهاب عبد القادر عن وجود بعض الأطراف كانت تسعى لإفساد العلاقة بينه وبين اللاعبين بتدخلات من جانب أحد أعضاء الجهاز الفني (مارسيو مدرب اللياقة )، مشيرا إلى أن هذا الطرح غير واقعي، على اعتبار أن إدارة النادي كانت حريصة دائما على التواجد مع الفريق، وإذا كانت هناك مشكلة واجهت عبد الوهاب كان لابد من أن يتحدث في هذا الموضوع معنا، وهذا لم يحدث، ولم نلاحظ أن تدخلات من أي جانب، مشيرا إلى أن المدرب وهو صاحب قرار كان لابد عليه من أن يتخذ موقفا في حال حدوث ما يعكر صفو عمله ويخبر الإدارة، ولكنه سكت ولم يتكلم، وبالتالي فان هذا الطرح غير مقبول حاليا.

مبررات

القمزي: العودة للنهج البرازيلي الذي اعتاد عليه «الشباب» أمر لا مفر منه

أكد سامي القمزي رئيس مجلس إدارة نادي الشباب أن مبررات اختيار باولو افونسو بوناميغو المدرب البرازيلي الجديد لفرقة الجوارح استندت على عدة أمور فنية، أبرزها انه من الجيل الجديد من المدربين البرازيليين والذي لم يسبق له العمل في المنطقة، بما يمنحه حافزا قويا بصنع اسم وتاريخ له تكون نقطة انطلاق له في عالم التدريب، يضاف إلى ذلك انه يمتلك سيرة ذاتية متميزة لاقت القبول وأشاد به الكثيرون، ويعتمد أسلوبه التدريبي على النهج التكتيكي والعمل الميداني، مع الوضع في الاعتبار انه من المعروف قدرة نادي الشباب في اختيار المدربين الأجانب أكفاء.

وأوضح القمزي أن إدارة نادي الشباب تكن كل الاحترام والتقدير للمدرب السابق عبد الوهاب عبد القادر، ولكن الفريق تم إعداده على أسلوب المدرسة البرازيلية منذ حوالي 3 سنوات مع سيريزو، وكان لزاما العودة لنهج نفس المدرسة التدريبية مع المدرب الجديد باولو.

واعتبر رئيس مجلس إدارة نادي الشباب أن المطالبة بتشكيل لجنة للكرة مخالف للأسلوب الاحترافي المطبق حاليا في كرة القدم الإماراتية والاكتفاء بمجلس الإدارة ومدير احتراف علاوة على مدير الفريق، بدليل أن معظم الأندية الكبرى مثل الجزيرة والعين والوحدة والأهلي لا توجد بها لجان لكرة القدم، وبالتالي لن يخرج الشباب عن النص ويخالف القاعدة.

انتقالات

احتمال الاستغناء عن محترفين أجانب

كشف خالد بوحميد على أن الشباب بصدد تدعيم صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية سواء من حيث ضم لاعبين مواطنين أو محترفين أجانب، مشيرا إلى أن انتدابات المواطنين تحديدا ستكون لسد بعض الفراغات في مراكز الفريق، مع الوضع في الاعتبار أن الفريق يضم حاليا مجموعة من العناصر الواعدة وبالتالي سيكون التدعيم في أضيق الحدود، ويعد عبد الله سهيل الظهير الأيسر للشارقة واحدا من الأسماء المطروحة، ونفس الأمر بالنسبة للمحترف البرازيلي دياز الأقرب للانضمام، كاشفا النقاب عن ضم محترفين أجانب سيكون على حساب واحد أو اثنين من المحترفين الموجودين حاليا.

مسيرة

8 مباريات خلال 38 يوماً

خاض فريق الشباب تحت قيادة مدربه العراقي السابق عبد الوهاب عبد القادر 8 مباريات في 4 مسابقات محلية وخليجية خلال فترة زمنية لم تتجاوز ال38 يوما، حيث لعب الفريق في الدوري 4 مباريات، خسر اثنتين من العين وبني ياس، وفاز في واحدة على الإمارات وتعادل مثلها مع الشارقة.

ولعب في بطولة التعاون الخليجي مباراتين خسر اولهما مع المحرق على أرضه وتعادل خارجها مع العربي الكويتي، ولعب مباراة وحيدة في كأس المحترفين خسرها من بني ياس صفر/ 1، ولعب واحدة أيضا في كأس رئيس الدولة فاز فيها على الخليج 3/ 1.

المدرب الجديد

الاسم: باولو أفونسو بوناميغو

الجنسية: البرازيل

تاريخ الميلاد: 23 سبتمبر 1960

الأندية التي دربها

مادوريرا 1988

وجوينفيل 1998 - 2000

وسامبايو كوريا - 2000

وريمو - 2000 م

وموغي ميريم - 2000 م

وبارانا - 2001 - 2002

وكورتيبا - 2002 - 2003

وأتلتيكو - 2003 - 2004

وبوتافوغو - 2004 - 2005 م

وبالميراس - 2005 م

وماريتيمو - 2005 - 2006 م

وكورتيبا - 2006 م

وغوياس - 2007 م

وبارانا - 2008 م

وليد فاروق

Email