00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الحلقة (12)

النصر انطلق عام 1945 تحت اسم «الأهلي الأدبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

قبل نهاية الموسم الرياضي المنصرم جاء إعلان التشكيل الجديد لنادي النصر عميد أندية الدولة الذي تأسس في الأربعينات ولعب دوراً هاماً في الترويج الكروي للعبة من خلال مسيرته الطويلة باستضافته عدة فرق أوربية وعربية ذائعة الصيت مما ساهم في إبرازه كقلعة رياضية قدمت العديد من المساهمات وأصبحت له مكانة كبيرة.

واليوم نلقي الضوء مع جمعة جعفر عميد الإداريين الرياضيين بالإمارات. عايش وتعايش مع كافة مراحل التحول التي شهدتها البلاد منذ الأربعينات.. فهو متيم باللون الأزرق وعاشق لتراث وتراب النصر..عاصره منذ أن كان يدار من داخل منزل شعبي حتى أصبح اليوم موجودا لديه مكتب في مقر النادي تقديرا له وتثمينا لعطائه مع النصر.. فهو يعتبر عميد أسرة النصراوية .يقول إن نادي النصر هو أقدم أندية الإمارات على الإطلاق.. فقد بدأ نشاطه في عام 1945 تحت اسم (الأهلي الأدبي بدبي) كأول نادٍ رياضي بالمنطقة وكان مقرة في الشندغة في بيت شعبي من سعف النخيل، واستمر من هذا المكان يؤدي رسالته في حدود الإمكانيات المتاحة في ذلك الوقت حتى بداية عام عام1959، وكان يديره محمد صالح الريس (سكرتير النادي) والمر بن حريز ومحمود بن خليفة بن صقر.

وفي هذا العام تكون فريق لكرة القدم من عناصر جيدة أذكر منهم على سبيل المثال الشيخ مانع بن خليفة آل مكتوم وسعيد بوجسيم وجمعة الفرد وإسماعيل الجرمن ومحمد عبدالله الصاروخ وحمد بطي المسعود ميرزا عبدالله وعبدالرحمن الرستماني وغيرهم من طلبة المدارس منهم الجيل الأول لكرة القدم في إمارة دبي وأيضاً هم المؤسسون لنادي النصر. وفي عام 1960 فكر هؤلاء الشباب وأنا كنت منهم في تطوير النادي والانتقال إلى مقر آخر وأكبر حجماً وتوسيع حجم النشاط، وبالفعل في عام 1960 تم تأسيس نادٍ جديد باسم نادي النصر وانتقل إلى منطقة ميناء راشد تسمى الغبيبة، فقد كان في هذه المنطقة ساحة كبيرة فضاء بجوار البحر.. وكان الفريق يتدرب أثناء فترة (الجزر) التي يتعرض لها البحر خلال اليوم.. حيث تكون الأرض قد طالها الجفاف وأصبحت صالحة للتدريب، وحينما تأتي مرحلة (المد) يخرج الفريق انتظاراً لفترة الجزر مرة أخرى.

وقال لم تكن هناك مصادر للإمكانيات فقد كنا كأعضاء للنادي ندفع مبلغاً رمزياً من 5 إلى 10 روبيات شهرياً نشتري منها الملابس والكرات..وكان النادي في ذلك الوقت به أنشطة ثقافية ومسرحية ورياضية.. والرياضة في ذلك الوقت كانت قاصرة على كرة القدم والكرة الطائرة.وأضاف: المكان الجديد للنادي كان في ميناء راشد كان في منزل مؤجر.. كنا ندفع إيجاره من رسم العضوية التي كنا ندفها للنادي. وفي هذه الأثناء قام المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بدعم النادي والصرف عليه.. وبدأ يقوى عود النادي نسبياً وشعرنا بضيق المكان وأنه أصبح لا يتناسب مع حجم إقبال الشباب والطلبة عليه.. فأعطانا المغفور له الشيخ راشد بن سعيد في ذلك الوقت المكان الحالي لنادي النصر وبدأ يدعمه من حيث المنشآت والمباني.

وقبل الانتقال إلى المقر الجديد، كان الفريق (كرة القدم) يتدرب ويلعب مبارياته على ملعب كان موجوداً في مساحة خالية بجوار مدرسة ثانوية دبي قرب من البلدية.. هذا المكان كان عبارة عن ملعب واحد.. كان يتدرب فيه نادي النصر وفريقا الوحدة والشباب وتقام عليه المباريات أيضاً، وكان يستقبل أعدادا كبيرة من الجماهير، فهذا المكان له فضل كبير على لعبة كرة القدم بدبي خلال مراحل البداية.

وأتذكر المباراة الأولى التي لعبها فريق نادي النصر كانت مع فريق شباب الشارقة وانتهت المباراة لصالح فريق النصر.. وكان فريق النصر في ذلك الوقت بقيادة الشيخ مانع بن خليفة آل مكتوم ومعه الشيخ المر بن مكتوم بن جمعة والشيخ أحمد بن مكتوم وإسماعيل الجرمن وجمعة الفرد وسعيد بوجسيم ومحمد الصاروخ وحميد بن دري وعبدالرحمن الرستماني والمرحوم يوسف حبيب وسعيد الملا والمرحوم عتيق المري وثاني راشد بن عيسى وعبدالوهاب كلداري وعبدالوهاب الجلاف.

انتقل الفريق بعد ذلك إلى المقر الجديد ـ في ذلك الوقت ـ النصر الحالي.. وكان الشباب يلعبون ويتدربون بروح عالية جداً.. وكانت نتائج الفريق في ذلك الوقت ممتازة جداً رغم ضعف الإمكانيات، ورغم أن الفريق بكل أفراده لا ينظرون إلى مقابل ولا ينتظرون الحصول على شيء.. فالكل كان يلعب من أجل اسم النادي ولون الفانيلة التي يلبسها.. على عكس ما يحدث الآن.. اللاعب قبل أن يلعب يطلب المقابل.. فالولاء من قبل كان أقوى وأشد من الآن..

فاللاعب زمان إذا خسر المباراة ربما لا يأكل ويحزن أشد الحزن.. أما الآن فاللاعب يعتبر أن المباراة كالمعاملة إذا فاز كأنه أنهاها وإذا خسر يعتبر أنه فشل في إنهاء المعاملة ولا فرق لديه.

وقال جمعة جعفر: أتذكر حينما كان نادي النصر في مقره القديم بجوار الميناء كنا نجري انتخابات سنوية لاختيار مجلس الإدارة.. وكانت انتخابات حرة غالباً ما تفوز أفضل العناصر وكان نادي النصر هو الرائد في هذا الاتجاه، بعد ذلك تغيرت الأمور وخاصة بعد الدعم الحكومي للأندية. وعدنا مرة إلى بداية نادي النصر في مقره الجديد.. قال: بعد الانتهاء من إقامة المبنى الكبير بنادي النصر تفضل المغفور له الشيخ راشد بن سعيد بنفسه بافتتاح المبنى يوم 26 مايو 1978 وذلك من خلال حرصه واهتمامه على دعم الأندية والرياضة والشباب في ذلك الوقت..

ويتابع: كانت العلاقة التي تربط إدارات الأندية ممتازة جداً.. والعلاقة التي تربط الإداريين واللاعبين في مختلف الأندية أيضاً ممتازة.. التنافس والتناحر داخل حدود الملعب فقط.. أما خارجه فالصداقة والمحبة هما سمة العلاقة.. أما الآن فالوضع مختلف، العلاقات تراجعت بفعل الحضارة والتقدم والتطور.. بالاتحادات لها دور ونفوس الإداريين والأعضاء أيضاً لها دور والماديات والصراع عليها بين اللاعبين أيضاً له دور.. ولكن في الماضي كانت النفوس صافية وشفافة.

قصة الاندماج

ومن المحطات التاريخية الهامة لنادي النصر وهي محطة الانطلاقة إلى آفاق البطولات والإنجازات ويُعد نادي الهلال البحري أحد القنوات الفنية التي أمدت نادي النصر بعد تأسيسه الأخير في عام 1960 بالعناصر القوية..

وقد تأسس نادي الهلال عام 1962 على يد المغفور له محمد أحمد حارب وحميد الغيث وعبدالله حارب وسلطان الحبتور ومحمد جاسم كلبان ومحمد جمعة ومحمد سلطان.. وفي عام 1967 تأسس نادٍ آخر تحت اسم الشعلة والفهيدي وكانت مجموعته تضم عبدالله إبراهيم وعبدالرحمن تهلك وعبدالمجيد صديقي وسليم .. وفي عام 1974 تم انضمام الناديين الفهيدي والهلال البحري إلى نادي النصر لتكتمل للنصر كافة عناصر النجاح والانجاز..ومضى في طريقه واستكمل ملاعبه وفرقه وتضاعف نشاطه وأصبح واحداً من أبرز أندية الدولة.

السبب وراء اختيار ألوان الأندية قصص طريفة دعت القائمين القدامى على النادي على اختياره دون غيره، ويقول بومحمد الذي عايش قصة حب مع النصر ويوضح بأنه في عام 1960 وبعد تأسيس نادي النصر لعب فريق النادي مباراة ضد فريق باسم (النسور) وكان يلعب بفانيلة لونها أزرق أما فريق النصر فكان يلعب كل مباراة بلون..

وفي هذه المباراة فاز فريق النصر على فريق النسور 12/صفر.. وبعد المباراة مباشرة فوجئنا بأعضاء فريق النسور «يخلعون» بدلتهم الزرقاء ويهدوها لفريق النصر وقبلنا الهدية بعد سداد قيمتها.. ومن هذا اليوم ولهذه المناسبة أصبح لون نادي النصر هو اللون الأزرق...

في دبي الرياضية

ياقوت جمعة

اليوم موعدنا مع ياقوت جمعة اللاعب الكروي الشهير في نادي الشباب والذي سيحل ضيفاً على برنامج أيام زمان في قناة دبي الرياضية ويتناول ذكرياته التاريخية ويكشف بوأحمد عن مسيرته الكروية التي انطلقت في مملكة البحرين في بداية الستينات قبل أن يصبح أبرز نجوم الجوارح ويحمل أول كأس تاريخي يدخل خزينة النادي.

aljoker@albayan.ae

طباعة Email