مراحل التمر وأنواعه

مراحل التمر وأنواعه

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمثل النخلة - وما زالت - لابن هذه المنطقة وجدانا مصاحبا له حتى بعد تطور سبل العيش وانتقالها من اعتماد على مصدرين أساسيين للدخل هما الصيد والزراعة إلى مصادر أخرى أيسر في الحصول عليها، بقيت النخلة شاهدة على حياة جميلة سابقة وعلى مفردات ثَرَّة امتلأت بها لهجة دولة الإمارات، ومثّل المعجم اللهجي للنخيل أحد الحقول الدلالية المهمة في لهجة الإمارات، مما سنلقي الضوء على بعض منه، وما أعنيه هنا بالأنواع هو نوع الرطب حسب أوان ظهوره، أما الأصناف فهي النخيل كالخنيزي واللولو وغيره.

ــ إِخِر: نخيل متأخرة الارطاب، من أصنافه: اللولو وبِغل اللولو والخصاب والخلاص والإخِر.

ــ بَسال:بسر مطبوخ مجفف، يؤكل على سبيل التفكه، وفي اللغة »أبسَلَ البُسرَ:طبخه وجففه«.

ــ بِسر:هو الخلال إذا تحول إلى اللونين الأصفر أو الأحمر حسب صنف النخلة، وفي اللغة« البُسْر:التمر قبل أن يُرطِب«.

ــ تَبْشورة:أول الرطب الذي يتباشر الناس بظهوره، وهذا الوقت يسمى »تْبِشْرَه«أي الوقت الذي تبشّر فيه النخيل بقدوم الرطب.

ــ تمر: الرطب الناضج بعد خرفه وتعريضه للشمس على »المِسطاح« ثم تلوّيه وتقبُّضه بحيث يختلف طعمه عن طعم الرطب، وهو الحالة النهائية لنمو الثمرة، فتصبح بعدها صالحة للتخزين .

ــ حَبابو/حْبابو: وتلفظ المفردة بالشكل الثاني بالألف المائلة إلى الياء في اكثر مناطق الساحل الغربي، وهو حبات الطلع حين تكببر بعد التلقيح لتصبح حبيبات خضراء صغيرة مستديرة تكبر لتصبخ خَلالاً.

ــ حَشَف:ما يبس من الرطب وتخضشّب دون أن يصير تمرا، وهو غير صالح بلأكل.وفي اللغة »الحشف من التمر ما لم يُنوِ، فإذا يبِس صلُب وفسد، لا طعم له ولا لِحاء ولا حلاوة« .

ــ خَلال:إذا كبرت حبيبات »الحبابو« أُطلق عليها لفظ »خلال« مفردها »خلالة« ، ذات طعم لاذع قليلا، تمر بمرحلتين، الأولى تكون فيه قابلة للأكل إذا تحولت إلى »هامود، أما بعد ذلك فتزداد خضرتها وتكون لاذعة الطعم قبل أن تتحول إلى بسر.وفي اللغة »الخَلال..:البلح« وهو »البُسْر أول إدراكه« .

ــ خايوس:ما تغيرت رائحته من الرطب وأصابه العفن.

ــ داخول:هو إرطاب متقدم في البسرة، أكثر من »القارين« الذي هو بداية الإرطاب فيها.

ــ دَفروق:الثفروق، قمع الرطبة، اللاصق بها في الشمروخ.وقد أبدِلت الثاء تاء، ثم أبدلت التاء دالا لتقارب المخرج.

ــ دَليك/مدْلوك:التمر إذا دِيس بالأقدام فوق »المسطاح« أو »الصّابة« ، وهي خوص يوضع في حفرة خفيفة ويوضع فوقه التمر ثم يُداس ليختلط ببعضه بعضا ويصبح عِجَّة.

ــ رْطَب:نضج البسرة أو أكثرها وتحولها إلى مرحلة صالحة فيها للأكل.

ــ سايِر:تمر يتلوع »الصنْع« في الجودة، أي سائر أصناف النخيل عدا الأصناف التي يكون تمرها من »الصنّع« ، ومن أصناف نخيله:قش بن حابول وأم السِّلَّة والإبراهيمي والدَّغْمَة.

ــ سِحّ:التمر المنثور قبل أن يُكنز في الجراب، وقد صارت هذه الفظة شاملة للتمر النثور أو غير المنثور، وفي اللغة »السُّح والسَّح:التمر الذي لم يُنضح بماء ولم يجمع في وعاء، قال ابن دريد:السح التمر يابسٌ لا يُكنَز، لغة يمانية« أي من لغات الأزد.

am_obaid@hotmail.com

Email