22 مشاركاً في ورشة الفنون المسرحية الأولى بالعين

22 مشاركاً في ورشة الفنون المسرحية الأولى بالعين

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينظم مسرح العين ورشة الفنون المسرحية الأولى التي تستمر أسبوعين يدرب فيها المخرج العراقي محمود أبو العباس 22 شابا وشابة على أسس الفنون المسرحية وعلى أهمية المسرح في الثقافة العامة و تاريخه وبداياته.

وتتضمن الورشة أيضا أسس الإخراج والتمثيل المسرحي و كيفية استثمار الموسيقى والمؤثرات في العروض المسرحية إلى جانب التمثيل الصامت (البانتومايم) و السينوغرافيا ومسرح الطفل وتختتم بتقديم المشاركين مسرحية للطفل (النخلة والثعلب) ومسرحية (ساهر الليل) .

وتأتي الورشة في إطار تنشيط الحركة المسرحية بمدينة العين بعد سبات دام ثلاث سنوات لم يقدم فيها سوى عمل واحد للأطفال بسبب العجز المادي، بالإضافة إلى بعض المعوقات الأخرى وفق ما يقوله سلطان النيادي رئيس مجلس الإدارة بمسرح العين، ويضيف: «لقد عاد مسرح العين الآن بحماس إلى عمله وخاصة بقيادة المدير الفني للمسرح المخرج العراقي محمود أبو العباس وهو معروف بمبادراته لثراء الحركة المسرحية في الإمارات».

وعن توقف مسرح العين في عمله مدة ثلاث سنوات يقول النيادي: «إن مسرح العين من أغنى المسارح لما قدمه من أعمال وفعاليات إلا انه الأفقر لعدم وجود اهتمام من قبل المسؤولين بالمسرح وهو الوحيد الذي يمثل العين وإمارة أبوظبي. فمنذ عام 1992 قدم مسرح العين العديد من الأعمال ولم يتوقف إلا في السنوات الأخيرة بسبب الميزانية وانصراف الأعضاء إلى العمل التلفزيوني».

ويقول المخرج محمود أبو العباس إن هدف الورشة إعادة الروح إلى مسرح العين وتقديم خلفية كاملة للمتدربين عن مسرح ملتزم وليس مسفاً يعتمد على أسس سليمة، وهي تعد بمثابة مرحلة لاستكشاف الطلبة تلخص للمعلم مكامن الضعف والقوة لديهم، وستتوج بعد أسبوعين من التدريب بمسرحيتي «ساهر الليل» تأليف جمال سالم وإخراجي ومسرحية الطفل النخلة والثعلب من تأليفي وإخراجي، واعتقد بان مشاركة 22 شخصا يعتبر عددا مميزا لا يمكن تجاهله وهو يدل على وجود قاعدة مسرحية في العين ولكنها تحتاج إلى الاهتمام والتأهيل لتقدم مسرحا مميزا، ويدل على وعي الأهالي بأهمية المسرح ودوره الحضاري في التواصل».

العين ـ أمل الدويلة:

Email